383
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

فَقالَ :
اللّهُمَّ إنَّ بُسرا باعَ دينَهُ بِدُنياهُ ، وَانتَهَكَ مَحارِمَكَ ، وكانَت طاعَةُ مَخلوقٍ فاجِرٍ آثَرَ عِندَهُ مِمّا عِندَكَ ، اللّهُمَّ فَلا تُمِتهُ حَتّى تَسلُبَهُ عَقلَهُ .
فَما لَبِثَ بَعدَ وَفاةِ عَلِيٍّ عليه السلام إلّا يَسيرا حَتّى وَسوَسَ وذَهَبَ عَقلُهُ ۱ .

۵۷۹۲.الإرشاد عن الوليد بن الحارث وغيره عن رجالهم :إنَّ أميرَ المُؤمِنينَ عليه السلام لَمّا بَلَغَهُ ما صَنَعَهُ بُسرُ بنُ أرطاةَ بِاليَمَنِ قالَ :
اللّهُمَّ إنَّ بُسرا باعَ دينَهُ بِالدُّنيا ، فَاسلُبهُ عَقلَهُ ، ولا تُبقِ لَهُ مِن دينِهِ ما يَستَوجِبُ بِهِ عَلَيكَ رَحمَتَكَ .
فَبَقِيَ بُسرٌ حَتَّى اختَلَطَ ۲ ، فَكانَ يَدعو بِالسَّيفِ ، فَاتُّخِذَ لَهُ سَيفٌ مِن خَشَبٍ ، فَكان يَضرِبُ بِهِ حَتّى يُغشى عَلَيهِ ، فَإِذا أفاقَ قالَ : السّيفَ السَّيفَ ، فَيُدفَعُ إلَيهِ فَيَضرِبُ بِهِ ، فَلَم يَزَل ذلِكَ دَأبُهُ حَتّى ماتَ ۳ .

۵۷۹۳.مروج الذهب :كانَ عَلِيٌّ عليه السلام ـ حينَ أتاهُ خَبَرُ قَتلِ بُسرٍ لاِبنَي عُبيَدِ اللّهِ : قُثَمَ وعَبدِ الرَّحمنِ ـ دَعا عَلى بُسرٍ ، فَقالَ: اللّهُمَّ اسلُبهُ دينَهُ وعَقلَهُ .
فَخَرِفَ الشَّيخُ حَتّى ذَهِلَ عَقلُهُ ، وَاشتهرَ بِالسَّيفِ فَكانَ لا يُفارِقُهُ ، فَجُعِلَ لَهُ سَيفٌ مِن خَشَبٍ ، وجُعِلَ بَينَ يَدَيهِ زِقٌّ ۴ مَنفوخٌ يِضرِبُهُ ، وكُلَّما تَخَرَّقَ اُبدِلَ ، فَلَم يَزَل

1.الغارات : ج۲ ص۶۴۰ ؛ شرح نهج البلاغة : ج۲ ص۱۸ .

2.خُولِطَ فُلان في عَقله مخالَطة : إذا اختَلّ عَقله (النهاية : ج۲ ص۶۴) .

3.الإرشاد : ج۱ ص۳۲۱ وراجع الغارات : ج۲ ص۶۴۰ ـ ۶۴۲ والخرائج والجرائح : ج۱ ص۲۰۱ ح۴۲ وإرشاد القلوب : ص۲۲۸ وشرح نهج البلاغة : ج۲ ص۱۸ والكامل في التاريخ : ج۲ ص۴۳۲ .

4.الزِّق : السِّقاء ينقل فيه الماء، أو جلد يُجَزّ شَعره ولا ينتف نتف الأديم (تاج العروس : ج۱۳ ص۱۹۶) .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
382

الفُراتِ وهُوَ يَزخَرُ بِأَمواجِهِ ، فَوَقَفَ وَالنّاسُ يَنظُرونَ ، فَتَكَلَّمَ بِالعَبرانِيَّةِ كَلاما ، فَضَرَبَهُ بِقَضيبٍ كانَ مَعَهُ وزَجَرَهُ ، وَنَزَلَ الفُراتُ ذِراعا ... ۱ .

1 / 4

اِستِجابَةُ دُعائِهِ عَلى طَلحَةَ وُالزُّبَيرِ

۵۷۹۰.الفتوحـ في ذِكرِ عَلِيٍّ عليه السلام بَعدَما راسَلَ أهلَ الجَمَلِ مَرَّةً بَعدَ اُخرى لِيَكُفّوا عَنِ الحَربِ ، فَلَم يُجيبوهُ ـ: ثُمَّ جَمَعَ عَلِيٌّ رضى الله عنه النّاسَ فَخَطَبَهُم خُطبَةً بَليغَةً وقالَ :
أيُّهَا النّاسُ ، إنّي قَد ناشَدتُ هؤُلاءِ القَومَ كَيما يَرجِعوا ويَرتَدِعوا ، فَلَم يَفعَلوا ولَم يَستَجيبوا . . . ثُمَّ رَفَعَ يَدَهُ إلَى السَّماءِ وهُوَ يَقولُ :
اللّهُمَّ إنَّ طَلحَةَ بنَ عُبَيدِ اللّهِ أعطاني صَفَقَةً بِيَمينِهِ طائِعا ثُمَّ نَكَثَ بَيعَتَهُ ، اللّهُمَّ ! فَعاجِلهُ ولا تُمَيِّطهُ . اللّهُمَّ ! إنَّ الزُّبَيرَ بنَ العَوّامِ قَطَعَ قَرابَتي ، ونَكَثَ عَهدي ، وظاهَرَ عَدُوّي ، ونَصَبَ الحَربَ لي وهُو يَعلَمُ أ نَّهُ ظالِمٌ ، فَاكفِنيهِ كَيفَ شِئتَ وأ نّى شِئتَ ۲ .

1 / 5

اِستِجابَةُ دُعائِهِ عَلى بُسرِ بنِ أرطاةَ

۵۷۹۱.الغارات :كانَ عَلِيٌّ عليه السلام دَعا قَبلَ مَوتِهِ عَلى بُسرِ بنِ أبي أرطاةَ ۳ ـ لعنه اللّه ـ فيما بَلَغَنا ،

1.اليقين : ص۴۱۶ ح۱۵۵ عن أبي بصير ، الخرائج والجرائح : ج۱ ص۲۳۰ ح۷۴ نحوه من دون إسنادٍ إلى المعصوم ، بحار الأنوار : ج ۴۱ ص۲۳۷ ح۸ و ص۲۵۰ ح۶ .

2.الفتوح : ج۲ ص۴۶۸ ، المناقب للخوارزمي : ص۱۸۴ ح۲۲۳ ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۲۷۹ وفيه من «اللّهُمَّ إنّ طلحة . . . » .

3.هكذا ورد في بعض النصوص: «ابن أبي أرطاة» ، وقال العلّامة محمّد تقي التستري : لا خلاف أنّه «ابن أرطاة» ، وأبو أرطاة جدّه... لكن نقل في اُسد الغابة قولاً بأنّه «ابن أبي أرطاة» بدون تعيين قائله (قاموس الرجال : ج۲ ص۳۰۵) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 82592
صفحه از 496
پرینت  ارسال به