419
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

الفصل الثالث : إخباره بالاُمور الغيبيّة

3 / 1

اِستِشهادُ الحُسَينِ في كَربَلاءَ

۵۸۳۵.كامل الزيارات عن أبي عبد اللّه الجدلي :دَخَلتُ عَلى أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام والحسين عليه السلام إلى جَنبِهِ ، فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلى كَتِفِ الحُسَينِ عليه السلام ، ثُمَّ قالَ : إنَّ هذا يُقتَلُ ولا يَنصُرُهُ أحَدٌ . قالَ : قُلتُ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، وَاللّهِ إنَّ تِلكَ لَحَياةُ سوءٍ . قالَ : إنَّ ذلِكَ لَكائِنٌ ۱ .

۵۸۳۶.الإرشاد عن إسماعيل بن زياد :إنَّ عَلِيّا عليه السلام قالَ لِلبَراء بنِ عازِبٍ يَوما : يا بَراءُ ، يُقتَلُ ابنِيَ الحُسَينُ وأنتَ حَيٌّ لا تَنصُرُهُ .
فَلَمّا قُتِلَ الحُسَينُ بنُ عَلِيٍّ عليهماالسلام كانَ البَراءُ بنُ عازِبٍ يَقولُ : صَدَقَ ـ وَاللّهِ ـ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، قُتِلَ الحُسَينُ ولَم أنصُرهُ . ثُمَّ يُظهِرُ الحَسرَةَ عَلى ذلِكَ وَالنَّدَمَ ۲ .

۵۸۳۷.الإرشاد عن جويرية بن مسهر العبدي :لَمّا تَوَجَّهنا مَعَ أميرِ المُؤمِنينَ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام إلى صِفّينَ ، فَبَلَغنا طُفوفَ كَربَلاءَ ، وَقَفَ عليه السلام ناحِيَةً مِنَ العَسكَرِ ، ثُمَّ نَظَرَ يَمينا وشِمالاً وَاستَعبَرَ ، ثُمَّ قالَ : هذا ـ وَاللّهِ ـ مُناخُ رِكابِهِم ومَوضِعُ مَنِيَّتِهِم .

1.كامل الزيارات : ص۱۴۹ ح۱۷۶ وراجع رجال الكشّي : ج۱ ص۳۰۷ ح۱۴۷ .

2.الإرشاد : ج۱ ص۳۳۱ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۲۷۰ نحوه .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
418

رهين اللطف الإلهي ، وما تحظى به تلك الوقائع من عظمة وجلال .
من جهة ثالثة يُلحظ أنّ الأرضيّة لم تكن واضحة بما فيه الكفاية لرؤية الواقعة من قبل عدد كبير من النّاس ؛ فمن ناحية كانت المدّة الَّتي عادت بها الشمس قصيرة ، ومن ناحية اُخرى تقضي طبيعة الحادثة وخصوصيّاتها ألّا تكون الشمس قد ارتفعت كثيراً في كبد السماء ، وبذلك لم تكن رؤيتها ممكنة إلّا في المناطق القريبة من الاُفق ، وبشرط عدم وجود المانع كالغمام والغبار ۱ .
مع ذلك كلّه ، لا تبدو نصوص الواقعة قليلة إذا ما قيست بنصوص وأخبار ما سواها من الوقائع . فعلى رغم عدم عناية المعاصرين للواقعة وعدم اهتمامهم بتوثيقها بحكم كونهم في صلب الحادثة وصميمها ، إلّا أنّ الذين وثّقوا لها في الأجيال اللاحقة ، وعنَوا بضبطها وتدوينها لم يكونوا قلّة قط .
ومهما يكن ؛ فإنّ وقوع «ردّ الشمس» هو أمر قطعيّ ، وأخبار الواقعة ثابتة مستفيضة .

1.ثَمَّ نصّ بهذا الشأن ربّما كان عن المعصوم ، جاء فيه : «قال العالم : علّة ردّ الشمس على أمير المؤمنين عليه السلام وما طلعت على أهل الأرض كلّهم ، أنّه جلّل اللّه السماء بالغمام إلّا الموضع الذي كان فيه أمير المؤمنين عليه السلام وأصحابه ؛ فإنّه جلاه حتى طلعت عليهم» (بحار الأنوار : ج۵۸ ص۱۶۶ ح۲۶ نقلاً عن العلل لمحمّد بن عليّ بن إبراهيم) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 83655
صفحه از 496
پرینت  ارسال به