85
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6

وتَفَكُّرُهُ مُتَحَيِّرا ۱ .

۵۰۸۸.عنه عليه السلام :مُمتَنِعٌ عَنِ الأَوهامِ أن تَكتَنِهَهُ ، وعَنِ الأَفهامِ أن تَستَغرِقَهُ ، وعَنِ الأَذهانِ أن تُمَثِّلَهُ ۲ .

۵۰۸۹.عنه عليه السلامـ مُخاطِبا اللّهَ عَزَّ وجَلَّ ـ: فَلَسنا نَعلَمُ كُنهَ عَظَمَتِكَ ، إلّا أنّا نَعلَمُ أنَّكَ حَيٌّ قَيّومٌ ، لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ ولا نَومٌ ، لَم يَنتَهِ إلَيكَ نَظَرٌ ، ولَم يُدرِككَ بَصَرٌ ۳ .

۵۰۹۰.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الَّذي أظهَرَ مِن آثارِ سُلطانِهِ وجَلالِ كِبرِيائِهِ ما حَيَّرَ مُقَلَ ۴ العُقولِ مِن عَجائِبِ قُدرَتِهِ ، ورَدَعَ خَطَراتِ هَماهِمِ النُّفوسِ عَن عِرفانِ كُنهِ صِفَتِهِ ۵
.

۵۰۹۱.عنه عليه السلام :حارَ في مَلَكوتِهِ عَميقاتُ مَذاهِبِ التَّفكيرِ ، وَانقَطَعَ دونَ الرُّسوخِ في عِلمِهِ جَوامِعُ التَّفسيرِ ، وحالَ دونَ غَيبِهِ المَكنونِ حُجُبٌ مِنَ الغُيوبِ ، تاهَت في أدنى أدانيها طامِحاتُ ۶ العُقولِ في لَطيفاتِ الاُمورِ ۷ .

۵۰۹۲.عنه عليه السلامـ مُخاطِبا اللّهَ عَزَّ وجَلَّ ـ: إنَّكَ أنتَ اللّهُ الَّذي لَم تَتَناهَ فِي العُقولِ فَتَكونَ في مَهَبِّ فِكرِها مُكَيَّفا، ولا في رَوِيّاتِ خَواطِرِها فَتَكونَ مَحدودا مُصَرَّفا ۸ .

1.مهج الدعوات : ص۱۴۰ عن عبد اللّه بن عبّاس وعبد اللّه بن جعفر ، بحار الأنوار : ج۹۵ ص۲۴۳ ح۳۱ .

2.التوحيد : ص۷۰ ح۲۶ ، عيون أخبار الرضا : ج۱ ص۱۲۱ ح۱۵ كلاهما عن الهيثم بن عبد اللّه الرمّاني عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، البلد الأمين : ص۹۲ ، بحار الأنوار : ج۹۰ ص۱۳۸ ح۷ .

3.نهج البلاغة : الخطبة ۱۶۰ ؛ جواهر المطالب : ج۱ ص۳۵۱ نحوه .

4.جمع مُقْلة ؛ وهي شَحمة العين التي تَجمعُ سوادَها وبياضَها ، تُستَعار لقوّة العَقل باعتبار إدراكها (مجمع البحرين : ج۳ ص۱۷۰۹) .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۵ ، بحار الأنوار : ج۷۷ ص۳۱۴ ح۱۵ .

6.طمح بصري إليه : امتدّ وعلا (لسان العرب : ج۲ ص۵۳۴) .

7.الكافي : ج۱ ص۱۳۴ ح۱ عن محمّد بن أبي عبد اللّه ومحمّد بن يحيى جميعا رفعاه إلى الإمام الصادق عليه السلام ، التوحيد : ص۴۱ ح۳ عن عبد الرحمن عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۶۹ ح۱۵ .

8.نهج البلاغة : الخطبة ۹۱ ، التوحيد : ص۵۴ ح۱۳ كلاهما عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، غرر الحكم : ح۷۵۵۹ وفيه «محدّدا» بدل «فتكون محدودا» ، بحار الأنوار : ج۷۷ ص۳۱۸ ح۱۷ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
84

۵۰۸۳.عنه عليه السلامـ مُخاطِبا اللّهَ عَزَّ وجَلَّ ـ: لم يَنتَهِ إلَيكَ نَظَرٌ ، ولَم يُدرِككَ بَصَرٌ . أدرَكتَ الأَبصارَ ، وأحصَيتَ الأَعمالَ ۱ .

۵۰۸۴.عنه عليه السلامـ في صِفَةِ اللّهِ سُبحانَهُ ـ: لَم تَقَع عَلَيهِ الأَوهامُ فَتُقَدِّرَهُ شَبَحا ماثِلاً ، ولَم تُدرِكهُ الأَبصارُ فَيَكونَ بَعدَ انتِقالِها حائِلاً . . . كَلَّت عَن إدراكِهِ طُروفُ العُيونِ ، وقَصُرَت دونَ بُلوغِ صِفَتِهِ أوهامُ الخَلائِقِ ۲ .

۵۰۸۵.عنه عليه السلامـ أيضا ـ: لا تَنالُهُ الأَبصارُ مِن مَجدِ جَبَروتِهِ ؛ إذ حَجَبَها بِحُجُبٍ لا تَنفُذُ في ثِخَنِ كَثافَتِهِ ، ولا تَخرِقُ إلى ذِي العَرشِ مَتانَةَ خَصائِصِ سُتُراتِهِ ، الَّذي صَدَرَتِ الاُمورُ عَن مَشِيَّتِهِ ۳ .

۵۰۸۶.عنه عليه السلام :مَن حازَ ۴ عَلَيهِ البَصَرُ وَالرُّؤيَةُ فَهُوَ مَخلوقٌ ، ولابُدَّ لِلمَخلوقِ مِن الخالِقِ ۵ .

4 / 2

مَعرِفَةُ كُنهِ ذاتِهِ

۵۰۸۷.الإمام عليّ عليه السلامـ مُخاطِبا اللّهَ عَزَّ وجَلَّ ـ: كَلَّتِ الأَوهامُ عَن تَفسيرِ صِفَتِكَ ، وَانحَسَرَتِ العُقولُ عَن كُنهِ عَظَمَتِكَ . . . وكَلَّ دونَ ذلِكَ تَحبيرُ ۶ اللُّغاتِ ، وضَلَّ هُنالِكَ التَّدبيرُ في تَصاريفِ الصِّفاتِ ، فَمَن تَفَكَّرَ في ذلِكَ رَجَعَ طَرفُهُ إلَيهِ حَسيرا ، وعَقلُهُ مَبهورا ،

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۶۰ ؛ جواهر المطالب : ج۱ ص۳۵۱ وراجع بحار الأنوار : ج۹۵ ص۴۲۴ .

2.الكافي : ج۱ ص۱۴۱ و ص۱۴۲ ح۷ ، التوحيد : ص۳۱ ح۱ كلاهما عن الحارث الأعور ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۶۵ ح۱۴ .

3.التوحيد : ص۵۲ ح۱۳ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج۴ ص۲۷۶ ح۱۶ .

4.في بعض النسخ ـ كما في هامش المصدر ـ : «جاز» .

5.كفاية الأثر : ص۲۵۷ عن هشام عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج۴ ص۵۴ ح۳۴ .

6.حبّرت الشعر والكلام : حسّنته (لسان العرب : ج۴ ص۱۵۷) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 6
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 82486
صفحه از 496
پرینت  ارسال به