في بَعضِ حَيضَتِها ۱ .
۶۱۹۶.عنه صلى الله عليه و آلهـ في عَلِيٍّ عليه السلام ـ: وَاللّهِ ، لا يُبغِضُهُ ويُعاديهِ إلّا كافِرٌ أو مُنافِقٌ أو وَلَدُ زانِيَةٍ ۲ .
۶۱۹۷.عنه صلى الله عليه و آله :بوروا ۳ أولادَكُم بِحُبِّ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ؛ فَمَن أحَبَّهُ فَاعلَموا أنَّهُ لِرِشدَةٍ ، ومَن أبغَضَهُ فَاعلَموا أنَّهُ لِغَيَّةٍ ۴ . ۵
۶۱۹۸.الإمام عليّ عليه السلام :لا يُحِبُّني ثَلاثَةٌ : ولَدُ زِنا ، ومُنافِقٌ ، ورَجُلٌ حَمَلَت بِهِ اُمُّهُ في بَعضِ حَيضِها ۶ .
۶۱۹۹.عنه عليه السلام :لا يُحِبُّني كافِرٌ ، ولا وَلَدُ زِنا ۷ .
۶۲۰۰.تاريخ دمشق عن محبوب بن أبي الزناد :قالَتِ الأَنصارُ : إن كُنّا لَنَعرِفُ الرَّجُلَ إلى غَيرِ أبيهِ بِبُغضهِ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ ۸ .
۶۲۰۱.تاريخ دمشق عن عبادة بن الصامت :كُنّا نَبورُ أولادَنا بِحُبِّ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، فَإِذا رَأَينا أحَدا لا يُحِبُّ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ عَلِمنا أنَّهُ لَيسَ مِنّا ، وأنَّهُ لِغَيرِ رِشدَةٍ ۹ .
1.اليقين : ص۲۰۳ ح۵۲ عن جابر ، بحار الأنوار : ج۲۷ ص۱۵۵ ح۲۷ .
2.المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۰۹ عن يعلى بن مرّة .
3.أي امتحنوا واختبروا . ومنه الحديث : «كنّا نَبُور أولادَنا بحُبّ عليّ رضى الله عنه» (اُنظر النهاية : ج۱ ص۱۶۱) .
4.هو لِغَيَّةٍ ولِغِيَّة : أي لِزَنْية ، وهو نقيض قولك : لِرَشْدة (لسان العرب : ج۱۵ ص۱۴۲) .
5.الإرشاد : ج۱ ص۴۵ ، إعلام الورى : ج۱ ص۳۱۸ كلاهما عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري .
6.شرح الأخبار : ج۱ ص۱۵۲ ح۹۱ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۰۸ كلاهما عن الأصبغ بن نباتة .
7.شرح نهج البلاغة : ج۴ ص۱۱۰ عن أبي مريم الأنصاري ؛ شرح الأخبار : ج۱ ص۱۵۲ ح۹۲ عن بريدة عن أبيه وزاد فيه «ولا منافق» .
8.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۲۸۷ ، فرائد السمطين : ج۱ ص۳۶۵ ح۲۹۳ عن أبي الزناد ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۰۷ وفيه «قال أنس بن مالك : ما كنّا نعرف . . .» .
9.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۲۸۷ ، النهاية في غريب الحديث : ج۱ ص۱۶۱ ، تاج العروس : ج۶ ص۱۱۸ وفيهما صدره ؛ مجمع البيان : ج۹ ص۱۶۰ ، رجال الكشّي : ج۱ ص۲۴۰ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۰۷ وفيه «نسير» بدل «نبور» وراجع شرح الأخبار : ج۱ ص۱۶۶ ح۱۲۴ وشرح نهج البلاغة : ج۴ ص۱۱۰ .