107
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7

4 / 2

النِّفاقُ

۶۲۰۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أبشِر يا عَلِيُّ ! فَإِنَّ اللّهَ عَزَّ وجَلَّ قَد عَهِدَ إلَيَّ أنَّهُ لا يُحِبُّكَ إلّا مُؤمِنٌ ، ولا يُبغِضُكَ إلّا مُنافِقٌ ۱ .

۶۲۰۵.عنه صلى الله عليه و آله :يا عَلِيُّ ، حُبُّكَ إيمانٌ ، وبُغضُكَ نِفاقٌ وكُفرٌ ۲ .

۶۲۰۶.سنن الترمذي عن اُمّ سلمة :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : لا يُحِبُّ عَلِيّا مُنافِقٌ ، ولا يُبغِضُهُ مُؤمِنٌ ۳ .

۶۲۰۷.الإمام عليّ عليه السلام :لَقَد عَهِدَ إلَيَّ النَّبِيُّ الاُمِّيُّ صلى الله عليه و آله أنَّهُ لا يُحِبُّكَ إلّا مُؤمِنٌ ، ولا يُبغِضُكَ إلّا مُنافِقٌ ۴ .

1.الأمالي للصدوق : ص۱۹۷ ح۲۰۸ عن محمّد بن عبد الرحمن عن أبيه ، الخصال : ص۵۵۸ ح۳۱ عن عامر بن واثلة ، الأمالي للطوسي : ص۲۰۶ ح۳۵۳ عن سويد بن غفلة وكلّها عن الإمام عليّ عليه السلام و ص۷۸ ح۱۱۲ ، الأمالي للمفيد : ص۳۰۷ ح۵ ، بشارة المصطفى : ص۱۰ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۱۰۳ والأربعة الأخيرة عن عمران بن الحصين وكلّها مِن «لا يحبّك . . .» و ج۳ ص۲۰۶ عن زرّ بن حبيش عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه .

2.معاني الأخبار : ص۲۰۶ ، الأمالي للصدوق : ص۷۷ ح۴۴ عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام عليّ عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله وفيه «تقوى وإيمان» ، بشارة المصطفى : ص۹۵ عن عبد اللّه بن مسعود ، كفاية الأثر : ص۱۳۵ عن سعد بن مالك ، الثاقب في المناقب : ص۱۲۳ ح۱۲۰ ، الصراط المستقيم : ج۲ ص۱۱۷ عن سعيد بن مالك .

3.سنن الترمذي : ج۵ ص۶۳۵ ح۳۷۱۷ ، مسند ابن حنبل : ج۱۰ ص۱۷۶ ح۲۶۵۶۹ ، فضائل الصحابة لابن حنبل: ج۲ ص۶۲۳ ح۱۰۶۶ عن عبد اللّه بن حنطب، تاريخ دمشق: ج۴۲ ص۲۷۹ ح۸۸۰۷ و ص۲۸۰ ح۸۸۰۸ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۳۵۵ كلّها نحوه .

4.سنن الترمذي : ج۵ ص۶۴۳ ح۳۷۳۶ ، مسند ابن حنبل : ج۱ ص۲۰۴ ح۷۳۱ و ص۲۷۲ ح۱۰۶۲ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۵۶۴ ح۹۴۸ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ص۱۹۲ ح۱۰۲ ، مسند أبي يعلى : ج۱ ص۱۷۹ ح۲۸۶ ، مسند الحميدي : ج۱ ص۳۱ ح۵۸ ، تاريخ بغداد : ج۱۴ ص۴۲۶ ح۷۷۸۵ كلّها عن زرّ بن حبيش و ج۸ ص۴۱۷ ح۴۵۲۳ عن عليّ بن ربيعة الوالبي ؛ الإرشاد : ج۱ ص۴۰ ، الأمالي للطوسي : ص۲۵۸ ح۴۶۵ كلاهما عن زرّ بن حبيش ، معاني الأخبار : ص۶۰ ح۹ عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
106

۶۲۰۲.كتاب من لا يحضره الفقيه :كانَ جابرُ بنُ عَبدِ اللّهِ الأَنصارِيُّ يَدورُ في سِكَكِ الأَنصارِ بِالمَدينَةِ وهُوَ يَقولُ : عَلِيٌّ خَيرُ البَشَرِ ، فَمَن أبى فَقَد كَفَرَ . يا مَعاشِرَ الأَنصارِ ! أدِّبوا أولادَكُم عَلى حُبِّ عَلِيٍّ ، فَمَن أبى فَانظُروا في شَأنِ اُمِّهِ ۱ .

۶۲۰۳.مروج الذهب :في سَنَةِ سِتٍّ وعِشرينَ ومِئَتَينِ ماتَ أبو دُلَفَ القاسِمُ بنُ عيسَى العِجِليُّ ، وكانَ سِيّدَ أهلِهِ ، ورَئيسَ عَشيرَتِهِ مِن عِجلٍ وغَيرِها مِن رَبيعَةَ ، وكانَ شاعِرا مُجيدا ، وشُجاعا بَطَلاً ، مُغَنِّيا مُصيبا . . . .
وذَكَر عيسَى بنُ أبي دُلَفَ أنَّ أخاهُ دُلَفَ ـ وبِهِ كانَ يُكَنّى أبوهُ أبا دُلَفَ ـ كانَ يَنتَقِصُ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ ، ويَضَعُ مِنهُ ومِن شيعَتِهِ ، ويَنسُبُهُم إلَى الجَهلِ ، وأنَّهُ قالَ يَوما ـ وهُوَ في مَجلِسِ أبيهِ ، ولَم يَكُن أبوهُ حاضِرا ـ : إنَّهُم يَزعُمونَ ألّا يَنتَقِصَ عَلِيّا أحَدٌ إلّا كان لِغَيرِ رِشدَةٍ ، وأنتُم تَعلَمونَ غَيرَةَ الأَميرِ ـ يَعني أباهُ ـ وأنَّهُ لا يَتَهَيَّأُ الطَّعنُ عَلى أحَدٍ مِن حُرَمِهِ ! وأنَا أُبغِضُ عَلِيّا .
قالَ : فَما كانَ بِأَوشَكَ مِن أن خَرَجَ أبو دُلَفَ ، فَلَمّا رَأَيناهُ قُمنا لَهُ ، فَقالَ : قَد سَمِعتُ ما قالَهُ دُلَفُ ، وَالحَديثُ لا يُكذَبُ ، وَالخَبَرُ الوارِدُ في هذَا المَعنى لا يَختَلِفُ ؛ هُوَ وَاللّهِ لِزِنيَةٍ وحَيضَةٍ ! وذلِكَ أنّي كُنتُ عَليلاً فَبَعَثَت إلَيَّ اُختي جارِيَةً لَها ، كُنتُ بِها مُعجَبا ، فَلَم أتَمالَك أن وَقَعتُ عَلَيها وكانَت حائِضا فَعَلِقَت بِهِ ، فَلَمّا ظَهَرَ حَملُها وَهَبَتها لي ۲ .

1.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۳ ص۴۹۳ ح۴۷۴۴ ، علل الشرائع : ص۱۴۲ ح۴ ، الأمالي للصدوق : ص۱۳۶ ح۱۳۳ ، رجال الكشّي : ج ۱ ص۲۳۶ ح۹۳ كلّها عن أبي الزبير المكّي نحوه ، إعلام الورى : ج۱ ص۳۱۹ وفيه «بوروا» بدل «أدِّبوا» ، الثاقب في المناقب : ص۱۲۴ ح۱۲۳ .

2.مروج الذهب : ج۴ ص۶۲ وراجع وفيات الأعيان : ج۴ ص۷۸ والبداية والنهاية : ج۱۰ ص۲۹۴ وكشف اليقين : ص۴۷۶ ح۵۷۳ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 68456
صفحه از 532
پرینت  ارسال به