303
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7

قالَ : وِسادَتي !
فَما سُمِعَ بِأَشجَعَ مِنهُ . ثُمَّ شَدَّ عَلَيهِ سُحَيمٌ الحُدّانِيُّ فَقَتَلَهُ ۱ .

۶۴۸۰.الإمام عليّ عليه السلامـ مِن كَلامِهِ حينَ دَخَلَ البَصرَةَ ـ: عِبادَ اللّهِ ! اِنهَدوا ۲ إلى هؤُلاءِ القَومِ مُنشَرِحَةً صُدورُكُم بِقِتالِهِم ؛ فَإِنَّهُم نَكَثوا بَيعَتي ، وأخرَجُوا ابنَ حُنَيفٍ عامِلي بَعدَ الضَّربِ المُبَرِّحِ وَالعُقوبَةِ الشَّديدَةِ ، وقَتَلُوا السيابِجَةَ ۳ ، وقَتَلوا حُكَيمَ بنَ جَبَلَةَ العَبدِيَّ ۴ .

30

الحلوُ بنُ عَوفٍ

۶۴۸۱.تاريخ اليعقوبي :كانَ عَلِيٌّ قَد وَجَّهَ الحُلوَ بنَ عَوفٍ الأَزدِيَّ عامِلاً عَلى عُمانَ ، فَوَثَبَت بِهِ بَنو ناجِيَةَ فَقَتلوهُ ۵ .

31

خَالِدُ بنُ مُعَمَّرٍ

خالد بن المعمّر بن سليمان السدوسي . كان من أصحاب الإمام عليّ ، ومن كبار قبيلة ربيعة ۶ . شهد الجمل . وكان من رؤساء البصرة الاُوَل الذين استجابوا للإمام عليه السلام عند عزمه على قتال معاوية ، وأسرعوا إلى نصرته ۷ .

1.سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۵۳۱ الرقم ۱۳۶ ، تاريخ الطبري : ج۴ ص۴۷۱ ، اُسد الغابة : ج۲ ص۵۷ الرقم ۱۲۳۳ كلاهما نحوه وراجع الاستيعاب : ج۱ ص۴۲۱ الرقم ۵۵۸ .

2.نَهَدَ: نهض، ونهد القوم لعدوّهم : إذا صمدوا له وشرعوا في قتاله (النهاية : ج۵ ص۱۳۴) .

3.قوم من السند كانوا بالبصرة حُرّاس السجن (الصحاح : ج۱ ص۳۲۱) .

4.الإرشاد : ج۱ ص۲۵۲ ، الجمل : ص۳۳۴ نحوه وفيه «السبابجة» بدل «السيابجة» .

5.تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۱۹۵ .

6.رجال الطوسي : ص۶۳ الرقم ۵۵۴ .

7.الأخبار الطوال : ص۱۶۵ ، الإصابة : ج۲ ص۲۹۹ الرقم ۲۳۲۶ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
302

فَقالَ لَهُ عَبدُ اللّهِ بنُ الزُّبَيرِ : لا نَرزُقُكُم مِن هذَا الطَّعامِ ، ولا نُخَلّي سَبيلَ عُثمانَ بنِ حُنَيفٍ حَتّى يخلَعَ عَلِيّا ، قالَ حَكَيمٌ : اللّهُمَّ إنَّكَ حَكَمُ عَدلٌ فَاشهَد . وقالَ لِأَصحابِهِ : إنّي لَستُ في شَكٍّ مِن قِتالِ هؤُلاءِ ؛ فَمَن كانَ في شَكٍّ فَليَنصَرِف . وقاتَلَهُم فَاقتَتَلوا قِتالاً شَديدا ، وضَرَبَ رَجُلٌ ساقَ حُكَيمٍ ، فَأَخَذَ حُكَيمٌ ساقَهُ فَرَماهُ بِها ، فَأَصابَ عُنُقَهُ فَصَرَعَهُ ووَقَذَهُ ۱ ثُمَّ حَبا إلَيهِ فَقَتَلَهُ وَاتَّكَأَ عَلَيهِ ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ فَقالَ : مَن قَتَلَكَ ؟ قالَ : وِسادَتي ! وقُتِلَ سَبعونَ رَجُلاً مِن عَبدِ القَيسِ . قالَ الهذَلِيُّ : قالَ حُكَيمٌ حينَ قُطِعَت رِجلُهُ :

أقولُ لَمّا جَدَّ بي زِماعي۲
لِلرِّجلِ يا رِجلِيَ لَن تُراعي

إنَّ مَعي مِن نَجدَةٍ ذِراعي
قالَ عامِرٌ ومَسلَمَةُ : قُتِلَ مَعَ حُكَيمٍ ابنُهُ الأَشرَفُ ، وأخوهُ الرّعلُ بنُ جَبَلَةَ ۳ .

۶۴۷۹.سير أعلام النّبلاء :لَم يَزَل يُقاتِلُ يَومَ الجَمَلِ حَتّى قُطِعَت رِجُلهُ ، فَأَخَذَها وضَرَبَ بِهَا الَّذي قَطَعَها فَقَتَلَهُ بِها ، وَبَقِيَ يُقاتِلُ عَلى رِجلٍ واحِدَةٍ ويَرتَجِزُ ، ويَقولُ :

يا ساقُ لَن تُراعي
إنَّ مَعي ذِراعي

أحمي بِها كُراعي۴
فَنَزَفَ مِنهُ دَمٌ كَثيرٌ ، فَجَلَسَ مُتَّكِئا عَلَى المَقتولِ الَّذي قَطَعَ ساقَهُ ، فَمَرَّ بِهِ فارِسٌ ، فَقالَ : مَن قَطَعَ رِجلَكَ ؟

1.وقذه : ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت (لسان العرب : ج۳ ص۵۱۹) .

2.الزِّماع : المَضاء في الأمر والعزْم عليه (لسان العرب : ج۸ ص۱۴۳) .

3.تاريخ الطبري : ج۴ ص۴۷۴ وراجع الكامل في التاريخ : ج۲ ص۳۲۰ والاستيعاب : ج۱ ص۴۲۳ الرقم ۵۵۸ .

4.الكُراع من الإنسان : مادون الركبة إلى الكعب (لسان العرب : ج۸ ص۳۰۶) .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 68491
صفحه از 532
پرینت  ارسال به