375
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7

سنة 100 ه ۱ .
كان من أصحاب عليّ عليه السلام ۲ وثقاته ۳ ومحبّيه ۴ وشيعته ۵ وشهد معه جميع حروبه ۶ .
كان له حظّ وافر من الخطابة ، وكان ينشد الشعر الجميل . كما كان مقاتلاً باسلاً في الحروب . خطب في صفّين كثيرا ، وذهب إلى العسكر ومدح عليّا عليه السلام بشعره النّابع من شعوره الفيّاض . وافتخر بصمود أصحاب الإمام ، وقدح في أصحاب الفضائح من الاُمويّين وأخزاهم ۷ . وذكره نصر بن مزاحم بأ نّه من «مخلصي الشيعة» ، وأخبر عن مواقفه الرائعة ۸ .
كان عامر بن واثلة حامل لواء المختار ، عندما نهض للثأر بدم الإمام الحسين عليه السلام ۹ . وقيل : إنّه كان كيسانيّا ۱۰ ، واختلف فيه ۱۱ . والصحيح أ نّه رجع إن كان

1.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۷۱۷ ح۶۵۹۴ ، تهذيب الكمال : ج۱۴ ص۸۱ الرقم ۳۰۶۴ ، الطبقات لخليفة بن خيّاط : ص۶۸ الرقم ۱۷۶ ، الاستيعاب : ج۲ ص۳۴۷ الرقم ۱۳۵۲ .

2.رجال الطوسي : ص۷۰ الرقم ۶۴۶ ، تاريخ اليعقوبي : ج۲ ص۳۰۷ ؛ سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۴۶۸ الرقم ۹۷ .

3.كشف المحجّة : ص۲۳۶ .

4.سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۴۶۹ الرقم ۹۷ ، تاريخ دمشق : ج۲۶ ص۱۱۶ ، الاستيعاب : ج۲ ص۳۴۷ الرقم ۱۳۵۲ .

5.تهذيب الكمال : ج۱۴ ص۸۰ الرقم ۳۰۶۴ ، سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۴۶۸ الرقم ۹۷ ، تاريخ دمشق : ج۲۶ ص۱۱۳ .

6.سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۴۷۰ الرقم ۹۷ ، المعارف لابن قتيبة : ص۳۴۱ ، الاستيعاب : ج۲ ص۳۴۷ الرقم ۱۳۵۲ ، الوافي بالوفيات : ج۱۶ ص۵۸۴ الرقم ۶۲۳ .

7.وقعة صفّين : ص۳۰۹ ـ ۳۱۳ و ص۵۵۴ .

8.وقعة صفّين : ص۳۵۹ .

9.سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۴۶۹ الرقم ۹۷ ، المعارف لابن قتيبة : ص۴۳۱ ، الوافي بالوفيات : ج۱۶ ص۵۸۴ الرقم ۶۲۳ وفيه «خرج مع المختار طالبا بدم الحسين عليه السلام » .

10.رجال الكشّي : ج۱ ص۳۰۹ الرقم ۱۴۹ .

11.قاموس الرجال : ج۵ ص۶۳۳ الرقم ۳۸۳۷ .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
374

حُزنُكَ عَلَيهِ يا ضِرارُ ؟
قالَ : حُزني عَلَيهِ ـ واللّه ـ حُزنُ مَن ذُبِحَ واحِدُها في حِجرِها ؛ فَلا تَرقَأ دَمعَتُها ، ولا تَسكُنُ حَرارَتُها ۱ .

راجع : ج5 ص22 (ضرار بن ضمرة) .

53

عامِرُ بنُ واثِلَةَ

عامر بن واثلة بن عبد اللّه الكناني الليثي ، أبو الطُّفَيل وهو بكنيته أشهر . ولد في السنة الَّتي كانت فيها غزوة اُحد . أدرك ثماني سنين من حياة النّبيّ صلى الله عليه و آله ۲ ، ورآه ۳ ، وهو آخر من مات من الصحابة ۴ .
وكان يقول : أنا آخر من بقي ممّن كان رأى رسول اللّه صلى الله عليه و آله ۵ . توفّي

1.خصائص الأئمّة عليهم السلام : ص۷۰ ، نهج البلاغة : الحكمة ۷۷ وفيه من «فأشهد لقد رأيته» إلى «عظيم المورد» ، عدّة الداعي : ص۱۹۵ وفي ذيله «فكيف كان حُبّك إيّاه ؟ قال : كحبّ اُمّ موسى لموسى ، وأعتذر إلى اللّه من التقصير ، قال : فكيف صبرك عنه يا ضرار ؟ قال : صبر من ذبح ولدها على صدرها ؛ فهي لا ترقأ عبرتها ولا تسكن حرارتها . ثمّ قام وخرج وهو باكٍ . فقال معاوية : أما إنّكم لو فقدتموني لما كان فيكم من يثني عليَّ من هذا الثناء . فقال له بعض من كان حاضرا : الصاحب على قدر صاحبه» ؛ مروج الذهب : ج۲ ص۴۳۳ و ج ۳ ص۲۵ عن أبي مخنف وفيه ذيله ، حلية الأولياء : ج۱ ص۸۴ ، تاريخ دمشق : ج۲۴ ص۴۰۱ كلاهما عن أبي صالح وكلّها نحوه وراجع المناقب لابن شهر آشوب : ج۲ ص۱۰۳ .

2.مسند ابن حنبل: ج۹ ص۲۰۹ ح۲۳۸۶۰، المستدرك على الصحيحين: ج۳ ص۷۱۶ ح۶۵۹۲، التاريخ الكبير: ج۶ ص۴۴۶ الرقم ۲۹۴۷ ، سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۴۶۹ الرقم ۹۷ ؛ رجال الطوسي : ص۷۰ الرقم۶۴۶ .

3.مسند ابن حنبل: ج۹ ص۲۰۹ ح۲۳۸۵۷، سير أعلام النّبلاء : ج۳ ص۴۶۸ الرقم ۹۷ ، تاريخ بغداد : ج۱ ص۱۹۸ ح۳۷ ، المعارف لابن قتيبة : ص۳۴۱ ، الاستيعاب : ج۲ ص۳۴۷ الرقم ۱۳۵۲ ؛ رجال الكشّي : ج۱ ص۳۰۹ الرقم ۱۴۹ .

4.المستدرك على الصحيحين : ج۳ ص۷۱۷ ح۶۵۹۲ ، تهذيب الكمال : ج۱۴ ص۸۱ الرقم ۳۰۶۴ ، الطبقات لخليفة بن خيّاط : ص۶۸ الرقم ۱۷۶ ، تاريخ بغداد : ج۱ ص۱۹۸ ح۳۷ ، تاريخ دمشق : ج۲۶ ص۱۱۳ ، تهذيب التهذيب : ج۳ ص۵۵ الرقم ۳۶۱۳ ؛ وقعة صفّين : ص۳۵۹ .

5.مسند ابن حنبل : ج۹ ص۲۰۹ ح۲۳۸۵۸ ، تاريخ دمشق : ج۲۶ ص۱۱۴ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 68470
صفحه از 532
پرینت  ارسال به