91
موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7

وعَن شَمائِلِنا ، وذَرارينا خَلفَ أزواجِنا ، وشيعَتُنا مِن وَرائِنا ۱ .

راجع : ص76 (الحسد) .

2 / 9

إيذاؤُهُ إيذاءُ النَّبِيِّ

۶۱۵۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن آذى عَلِيّا فَقَد آذاني ۲ .

۶۱۵۶.عنه صلى الله عليه و آلهـ لِعَلِيٍّ عليه السلام ـ: مَن آذاكَ فَقَد آذاني ، ومَن آذاني فَقَد آذَى اللّهَ ۳ .

۶۱۵۷.مسند أبي يعلى عن سعد بن أبي وقّاص :كُنتُ جالِسا فِي المَسجِدِ أنَا ورَجُلَين مَعي ، فَنِلنا مِن عَلِيٍّ ، فَأَقبَلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله غَضبانَ يُعرَفُ في وَجهِهِ الغَضَبُ ، فَتَعَوَّذتُ بِاللّهِ مِن غَضَبِهِ ، فَقالَ : ما لَكُم وما لي ؟ مَن آذى عَلِيّا فَقَد آذاني ۴ .

۶۱۵۸.الأمالي للطوسي عن زرّ بن حبيش :كانَت عِصابَةٌ مِن قُرَيشٍ في مَسجِدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، فَذَكَروا

1.فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۶۲۴ ح۱۰۶۸ عن زيد بن عليّ عن أبيه عن جدّه عليهم السلام ، تفسير القرطبي : ج۱۶ ص۲۲ وليس فيه «وشيعتنا من ورائنا» ، فرائد السمطين : ج۲ ص۴۳ ح۳۷۵ ؛ الإرشاد : ج۱ ص۴۳ ، الخصال : ص۲۵۴ ح۱۲۸ ، العمدة : ص۵۰ ح۴۳ ، المناقب للكوفي : ج۱ ص۳۳۲ ح۲۵۹ والخمسة الأخيرة عن زيد بن عليّ عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام ، شرح الأخبار : ج۲ ص۴۷۵ ح۸۳۳ والخمسة الأخيرة نحوه ، روضة الواعظين : ص۱۷۵ وفيه «موالينا» بدل «ذرارينا» وراجع الأمالي للمفيد : ص۶ ح۳ .

2.فضائل الصحابة لابن حنبل : ج۲ ص۶۳۳ ح۱۰۷۸ عن مصعب بن سعد عن أبيه ، أنساب الأشراف : ج۲ ص۳۷۹ عن ابن الحنفيّة ، الاستيعاب : ج۳ ص۲۶۵ الرقم ۱۹۴۷ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۲۰۲ ح۸۶۷۱ و ص۲۰۳ ح۸۶۷۵ والثلاثة الأخيرة عن عمرو بن شاس ، البداية والنهاية : ج۷ ص۳۴۷ عن عمرو بن شاش ؛ إعلام الورى : ج۱ ص۲۵۸ عن عمرو بن شاس .

3.تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۲۰۴ ح۸۶۷۶ عن جابر ، ذخائر العقبى : ص۱۲۲ ؛ الإفصاح : ص۱۲۸ ، الجمل : ص۸۱ ، تحف العقول : ص۴۵۹ عن الإمام الهادي عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله .

4.مسند أبي يعلى : ج۱ ص۳۶۰ ح۷۶۶ ، تاريخ دمشق : ج۴۲ ص۲۰۴ ح۸۶۷۷ ، المناقب للخوارزمي : ص۱۴۹ ح۱۷۶ ، البداية والنهاية : ج۷ ص۳۴۷ ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۱۱ وليس فيه من «يعرف» إلى «غضبه» .


موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
90

2 / 8

حاسِدُهُ حاسِدُ النَّبِيِّ

۶۱۵۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن حَسَدَ عَلِيّا حَسَدَني ، ومَن حَسَدَني دَخَلَ النّارَ ۱ .

۶۱۵۲.عنه صلى الله عليه و آله :مَن حَسَدَ عَلِيّا فَقَد حَسَدَني ، ومَن حَسَدَني فَقَد كَفَرَ ۲ .

۶۱۵۳.الأمالي للطوسي عن أنس بن مالك :كُنتُ خادِما لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه و آله فَكانَ إذا ذَكَرَ عَلِيّا عليه السلام رَأَيتُ السُّرورَ في وَجهِهِ ، إذ دَخَلَ عَلَيهِ رَجُلٌ مِن وُلدِ عَبدِ المُطَّلِبِ ، فَجَلَسَ فَذَكَرَ عَليِّا عليه السلام ، فَجَعَلَ يَنالُ مِنهُ وجَعَلَ وَجهُ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله يَتَغَيَّرُ ، فَما لَبِثَ أن دَخَلَ عَلِيٌّ عليه السلام فَسَلَّمَ فَرَدَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله عَلَيهِ ، ثُمَّ قالَ : عَلِيٌّ وَالحَقُّ مَعا هكَذا ـ وأشارَ بِإصبَعَيهِ ـ لَن يَفتَرِقا حَتّى يَرِدا عَلَيَّ الحَوضَ . يا عَلِيُّ ، حاسِدُك حاسِدي ، وحاسِدي حاسِدُ اللّهِ ، وحاسِدُ اللّهِ فِي النّارِ ۳ .

۶۱۵۴.الإمام عليّ عليه السلام :شَكَوتُ إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَسَدَ النّاسِ إيّاي ، فَقالَ : أ ما تَرضى أن تَكونَ رابِعَ أربَعَةٍ أوَّلَ مَن يَدخُلُ الجَنَّةَ ؟ أنَا وأنتَ وَالحَسَنُ وَالحُسَينُ ، وأزواجُنا عَن أيمانِنا

1.الأمالي للطوسي : ص۶۲۳ ح۱۲۸۷ وزاد فيه عن العرني : إنّي حسدت فزاد اللّه في حسدي لا عاش من عاش يوما غير محسودِ ما يُحسد المرء إلّا من فضائلهِ بالعلم والظرف أو بالبأس والجودِ المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۱۳ كلاهما عن أنس بن مالك .

2.الأمالي للطوسي : ص۶۲۳ ح۱۲۸۶ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج۳ ص۲۱۳ ؛ كنز العمّال : ج۱۱ ص۶۲۶ ح۳۳۰۵۰ نقلاً عن ابن مردويه وكلّها عن أنس .

3.الأمالي للطوسي : ص۶۲۴ ح۱۲۸۸ ، بحار الأنوار : ج۳۸ ص۳۰ ح۴ .

  • نام منبع :
    موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكتاب و السُّنَّة و التّاريخ ج 7
    سایر پدیدآورندگان :
    طباطبایی، محمد کاظم؛ طباطبایی نژاد، محمود
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    دوم
تعداد بازدید : 68443
صفحه از 532
پرینت  ارسال به