۴۷۲۴.ذخائر العقبى عن ابن عبّاسـ وقَد سَأَلَهُ رَجُلٌ ـ: أكانَ عَلِيٌّ رضى الله عنهيُباشِرُ القِتالَ يَومَ صِفّينَ ؟ فَقالَ : وَاللّهِ ، ما رَأَيتُ رَجُلاً أطرَحَ لِنَفسِهِ في مَتلَفٍ مِن عَلِيٍّ ، ولَقَد رَأَيتُهُ يَخرُجُ حاسِرَ الرَّأسِ بِيَدِهِ السَّيفُ إلَى الرَّجُلِ الدّارِعِ فَيَقتُلُهُ . ۱
راجع: ج 6 ص 78 (قتال الإمام بنفسه) .
5 / 5
كانَت دِرعُهُ بِلا ظَهرٍ
۴۷۲۵.عيون الأخبار :كانَت دِرعُ عَلِيٍّ رضى الله عنه صَدرا لا ظَهرَ لَها ، فَقيلَ لَهُ في ذلِكَ ، فَقالَ : إذَا استَمكَنَ عَدُوّي مِن ظَهري فَلا يُبقِ . ۲
۴۷۲۶.شرح نهج البلاغةـ فِي الإِمامِ عَلِيٍّ عليه السلام ـ: قيلَ لَهُ : إنَّ دِرعَكَ صَدرٌ لا ظَهرَ لَها ، إنّا نَخافُ أن تُؤتى مِن قِبَلِ ظَهرِكَ ؟ فَقالَ : إذا وَلَّيتُ فَلا واءَلتُ ۳ . ۴
۴۷۲۷.المناقب لابن شهر آشوب :رُوِيَ أنَّ دِرعَهُ عليه السلام كانَت لا قَبَّ لَها ؛ أي لا ظَهرَ ، فَقيلَ لَهُ في ذلِكَ ، فَقالَ : إن وَلَّيتُ فَلا وَأَلتُ ۵ ؛ أي نَجَوتُ . ۶
۴۷۲۸.الأخبار الموفّقيّات عن مصعب بن عبد اللّه :كانَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ حَذِرا فِي الحُروبِ ، شَديدَ الرَّوَغانِ مِن قِرنِهِ ، لا يَكادُ أحَدٌ يَتَمَكَّنُ مِنهُ . وكانَت دِرعُهُ صَدرا لا ظَهرَ لَها ، فَقيلَ لَهُ : أ لا تَخافُ أن تُؤتى مِن قِبَلِ ظَهرِكَ ؟ فَيَقولُ : إذا أمكَنتُ عَدُوّي مِن ظَهري فَلا أبقَى اللّهُ عَلَيهِ إن أبقى عَلَيَّ . ۷
1.ذخائر العقبى : ص ۱۷۶ .
2.عيون الأخبار لابن قتيبة : ج ۱ ص ۱۳۱ وراجع شرح الأخبار : ج ۱ ص ۱۱۲ ح ۳۴ .
3.واءَلَ منه : أي طلب النجاة (لسان العرب : ج ۱۱ ص ۷۱۵ «وأل») .
4.شرح نهج البلاغة : ج ۲۰ ص ۲۸۰ ح ۲۲۱ وراجع تاج العروس : ج ۱۵ ص ۷۶۵ .
5.في المصدر : «واليت» ، والصحيح ما أثبتناه كما في بحار الأنوار .
6.المناقب لابن شهر آشوب : ج ۳ ص ۲۹۸ ، بحار الأنوار : ج ۴۲ ص ۵۸ .
7.الأخبار الموفّقيّات : ص ۳۴۳ ح ۱۹۴ ، المستطرف : ج ۱ ص ۲۲۱ عن مصعب بن الزبير ؛ نثر الدرّ : ج ۱ ص ۲۸۰ .