۴۰۸۴.عنه عليه السلامـ في شَأنِ طَلحَةَ وَالزُّبَيرِ ـ : إنَّ مَعي لَبَصيرَتي ، ما لَبَستُ ولا لُبِسَ عَلَيَّ ، وإنَّها لَلفِئَةُ الباغِيَةُ ، فيهَا الحَمَأُ وَالحُمَةُ ۱ ، وَالشُّبهَةُ المُغدِفَةُ ۲ ، وإنَّ الأَمرَ لَواضِحٌ ، وقَد زاحَ الباطِلُ عَن نِصابِهِ . ۳
۴۰۸۵.الإمام الحسن عليه السلامـ لِعَمرِو بنِ العاصِ ـ : وَاللّهِ ، إنَّكَ لَتَعلَمُ أنَّ عَلِيّا عليه السلام لَم يَتَرَيَّب فِي الأَمرِ ، ولَم يَشُكَّ فِي اللّهِ طَرفَةَ عَينٍ . ۴
راجع : ج 2 ص 188 (أحاديث العصمة) .
1 / 4
أخلَصُ المُؤمِنينَ إيمانا
۴۰۸۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله : أوَّلُ المُؤمِنينَ إسلاما ، وأخلَصُهُم إيمانا ، وأسمَحُ النّاسِ كَفّا ، سَيِّدُ النّاسِ بَعدي ، قائِدُ الغُرِّ المُحَجَّلينَ ، إمامُ أهلِ الأَرضِ ، عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ . ۵
۴۰۸۷.الإمام الصادق عليه السلامـ في زِيارَةِ أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام ـ : كُنتَ أوَّلَ القَومِ إسلاما ، وأخلَصَهُم إيمانا ، وأشَدَّهُم يَقينا ، وأخوَفَهُمِللّهِ ، وأعظَمَهُم عَناءً ، وأحوَطَهُم عَلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله . ۶
1.الحَمَأ : الطين الأسود المُنتن . وقال الجوهري : حُمَة العقرب : سمّها وضرّها (تاج العروس : ج ۱ ص ۱۴۰ «حمأ» وج ۱۹ ص ۳۴۴ «حمى») . قال ابن أبي الحديد : أي في هذه الفئة الباغية الضلال والفساد والضرر (شرح نهج البلاغة : ج ۹ ص ۳۴) .
2.أغدف الليل سُدُولَه ، إذا أظلم (النهاية : ج ۳ ص ۳۴۵ «غدف») .
3.نهج البلاغة : الخطبة ۱۳۷ .
4.المحاسن والمساوئ : ص ۸۶ .
5.الأمالي للصدوق : ص ۲۵۰ ح ۲۷۵ عن الأعمش عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام .
6.المزار الكبير : ص ۲۳۱ ح ۶ عن معاوية بن عمّار ويوسف الكناسي ، الكافي : ج ۱ ص ۴۵۴ ح ۴ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۵۹۲ ح ۳۱۹۹ ، المزار للشهيد الأوّل : ص ۱۰۲ والثلاثة الأخيرة من دون إسنادٍ إلى المعصوم ، بحار الأنوار : ج ۱۰۰ ص ۳۳۸ ح ۳۲ .