3 / 1 ـ 3
كَالعَضُدِ مِنَ المَنكِبِ
۳۵۹۳.الإمام عليّ عليه السلام :أنَا مِن رسَولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله كَالعَضُدِ مِنَ المَنكِبِ ، وكَالذِّراعِ مِنَ العَضُدِ ، وكَالكَفِّ مِنَ الذِّراعِ ، رَبّاني صَغيرا ، وآخاني كَبيرا . ۱
3 / 1 ـ 4
كَالضَّوءِ مِن الضَّوءِ
۳۵۹۴.الإمام عليّ عليه السلام :أنا مِن رَسولِ اللّهِ كَالضَّوءِ مِنَ الضَّوءِ ۲ ، وَالذِّراعِ مِنَ العَضُدِ . ۳
۳۵۹۵.عنه عليه السلام :أنا مِن أحمَدَ كَالضَّوءِ مِنَ الضَّوءِ . ۴
۳۵۹۶.الإمام الصادق عليه السلامـ لِمُحَمَّدِ بنِ حَربٍ الهِلالِيِّ ـ: إنَّ عَلِيّا عليه السلام بِرَسولِ اللّهِ شُرِّفَ ، وبِهِ ارتَفَعَ ... أما عَلِمتَ أنَّ المِصباحَ هُوَ الَّذي يُهتدى بِهِ فِي الظُّلمَةِ ، وَانبِعاثُ فَرعِهِ مِن أصلِهِ ، وقَد قالَ عَلِيٌّ عليه السلام : «أنَا مِن أحمَدَ كَالضَّوءِ مِنَ الضَّوءِ» ! أ ما عَلِمتَ أنَّ مُحَمَّدا وعَلِيّا صَلَواتُ اللّهِ عَلَيهِما كانا نورا بَينَ يَدَيِ اللّهِ جَلَّ جَلالُهُ قَبلَ خَلقِ الخَلقِ بِأَلفَي عامٍ ، وأنَّ المَلائِكَةَ لَمّا رَأَت ذلِكَ النُّورَ رَأَت لَهُ أصلاً قَدِ انشَعَبَ فيهِ شُعاعٌ لامِعٌ ، فَقالَت : إلهَنا وسَيِّدَنا، ما هذَا النّورُ ؟ فَأَوحَى اللّهُ عَزَّ وجَلَّ إلَيهِم : هذا نورٌ مِن نوري ، أصلُهُ نُبُوَّةٌ ، وفَرعُهُ إمامَةٌ ، أمَّا النُبُوَّةُ فَلِمُحَمَّدٍ عَبدي ورَسولي ، وأمَّا الإِمامَةُ فَلِعَلِيٍّ حُجَّتي ووَلِيّي . ۵
1.شرح نهج البلاغة : ج ۲۰ ص ۳۱۵ ح ۶۲۵ .
2.الضوء هو النور ، وعليه يكون معنى الحديث قريبا من معنى الحديث النبوي المشهور : «أنا وعليّ من نور واحد» .
لكن ورد الحديث في بعض النسخ هكذا : «كالصِّنو من الصِّنو» والصِّنْو : أن تطلع نخلتان من عِرق واحد (النهاية : ج ۳ ص ۵۷ «صنو») ، وعليه فيكون المعنى مقاربا لما ورد فيالنبوي المشهور : «أنا وعليّ من شجرة واحدة» .
3.نهج البلاغة : الكتاب ۴۵ .
4.الأمالي للصدوق : ص ۶۰۴ ح ۸۴۰ عن يونس بن ظبيان عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بشارة المصطفى : ص ۱۹۱ ، روضة الواعظين : ص ۱۴۲ .
5.معاني الأخبار : ص ۳۵۱ ح ۱ ، علل الشرائع : ص ۱۷۴ ح ۱ كلاهما عن محمّد بن حرب الهلالي .