۳۸۱۸.الأمالي للمفيد عن عياض :مَرَّ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ بِمَلَأ فيهِم سَلمانُ ، فَقالَ لَهُم سَلمانُ : قوموا فَخُذوا بِحُجزَةِ ۱ هذا ، فَوَاللّهِ لا يُخبِرُكُم بِسِرِّ نَبِيِّكُم صلى الله عليه و آله غَيرُهُ . ۲
6 / 13
عَبدُ اللّهِ بنُ عَبّاسٍ
۳۸۱۹.تاريخ بغداد عن عبد اللّه بن عبّاسـ في تَفسيرِ قَولِهِ تَعالى :«قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَ بِرَحْمَتِهِ»۳ـ: «بِفَضْلِ اللَّهِ» : النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله ، «وَ بِرَحْمَتِهِ» : عَلِيٌّ عليه السلام . ۴
1.الحُجْزة : موضع شدّ الأزار ، فاستعارهُ للاعتصام والالتجاء والتمسّك بالشيء (النهاية : ج۱ ص۳۴۴ «حجز»).
2.الأمالي للمفيد : ص ۳۵۴ ح ۶ و ص ۱۳۸ ح ۲ ، الأمالي للصدوق : ص ۶۴۱ ح ۸۶۹ كلاهما عن زرّ بن حُبَيش نحوه ، الأمالي للطوسي : ص ۱۲۴ ح ۱۹۴ عن عياض عن أبيه ، بشارة المصطفى : ص ۲۶۵ ، المناقب للكوفي : ج ۲ ص ۴۳۹ ح ۹۲۳ عن أبي إسحاق عن رجلٍ نحوه .
3.يونس : ۵۸ .
4.تاريخ بغداد: ج۵ ص۱۵ الرقم ۲۳۶۵، تاريخ دمشق: ج۴۲ ص۳۶۲؛ الأمالي للطوسي : ص۲۵۴ ح۴۵۷ ، المناقب لابن شهر آشوب: ج ۴ ص ۱۸۰ ، روضة الواعظين : ص ۱۱۹ نحوه .