۳۸۳۹.الأمالي للطوسي عن عبد الوارث : بَينَا ابنُ عَبّاسٍ يَخطُبُ عِندَنا عَلى مِنبَرِ البَصرَةِ ، إذ أقبَلَ عَلَى النّاسِ بِوَجهِهِ ، ثُمَّ قالَ :
أيَّتُهَا الاُمَّةُ المُتَحَيِّرَةُ في دينِها ! أما وَاللّهِ لَو قَدَّمُتم مَن قَدَّمَ اللّهُ ، وأخَّرتُم مَن أخَّرَ اللّهُ ، وجَعَلتُمُ الوِراثَةَ وَالوِلايَةَ حَيثُ جَعَلَهَا اللّهُ ، ما عالَ سَهمٌ مِن فَرائِضِ اللّهِ ، ولا عالَ وَلِيُّ اللّهِ ، ولَا اختَلَفَ اثنانِ في حُكمِ اللّهِ ، فَذوقوا وَبالَ ما فَرَّطتُم فيهِ بِما قَدَّمَت أيديكُم «وَ سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَـلَمُواْ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ »۱ . ۲
۳۸۴۰.فضائل الصحابة لابن حنبل عن أبي صالح : لَمّا حَضَرَت عَبدَ اللّهِ بنَ عَبّاسٍ الوَفاةُ قالَ :
اللّهُمَّ إنّي أتَقَرَّبُ إلَيكَ بِوِلايَةِ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام . ۳
1.الشعراء : ۲۲۷ .
2.الأمالي للطوسي : ص ۶۴ ح ۹۳ وص ۱۰۰ ح ۱۵۴ ، بشارة المصطفى : ص ۲۵۴ ، الأمالي للمفيد : ص ۲۸۶ ح ۴ وص ۴۷ ح ۷ عن عبيداللّه بن أحمد الربعيوزاد فيه «ولا تنازعت الاُمّة في شيءٍ من كتاب اللّه» بعد «حكم اللّه» .
3.فضائل الصحابة لابن حنبل : ج ۲ ص ۶۶۲ ح ۱۱۲۹ ، الرياض النضرة : ج ۳ ص ۱۳۰ عن أبي مقدم صالح ؛ بشارة المصطفى : ص ۲۳۹ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۳ ص ۲۰۰ ، كفاية الأثر : ص ۲۲ عن عطاء .