2 / 4 ـ 5
سَيِّدٌ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ
۳۲۸۰.تاريخ بغداد عن ابن عبّاس :نَظَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله إلى عَلِيٍّ فَقالَ : أنتَ سَيِّدٌ فِي الدُّنيا ، سَيِّدٌ فِي الآخِرَةِ . ۱
۳۲۸۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ لِفاطِمَةَ عليهاالسلام ـ: زَوجُكِ سَيِّدٌ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ . ۲
۳۲۸۲.عنه صلى الله عليه و آلهـ لِفاطِمَةَ عليهاالسلام ـ: وَالَّذي بَعَثَني بِالحَقِّ ، لَقَد زَوَّجتُكِ سَيِّدا فِي الدُّنيا ، وسَيِّدا فِي الآخِرَةِ ؛ فَلا يُحِبُّهُ إلّا مُؤمِنٌ ، ولا يُبغِضُهُ إلّا مُنافِقٌ . ۳
۳۲۸۳.عنه صلى الله عليه و آله :يا فاطمةُ ، إنّي زَوَّجتُكِ سَيِّدا فِي الدُّنيا ، وإنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصّالِحينَ . ۴
2 / 4 ـ 6
خِيَرَةُ اللّهِ
۳۲۸۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يا فاطِمَةُ ، أما تَرضَينَ أنَّ اللّهَ عَزَّ وجَلَّ اطَّلَعَ إلى أهلِ الأَرضِ ، فَاختارَ رَجُلَينِ : أحَدُهُما أبوكِ ، وَالآخَرُ بَعلُكِ ؟ ! ۵
1.تاريخ بغداد : ج ۴ ص ۴۱ الرقم ۱۶۴۷ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۳ ص ۱۳۸ ح ۴۶۴۰ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ج ۲ ص۶۴۲ ح ۱۰۹۲ كلاهما نحوه ، المناقب لابن المغازلي : ص ۱۰۳ ح ۱۴۵ و ص ۳۸۲ ح ۴۳۰ ، المناقب للخوارزمي : ص ۳۲۷ الرقم ۳۳۷ ، الفردوس : ج ۵ ص ۳۲۴ ح ۸۳۲۵ ، الرياض النضرة : ج ۳ ص ۱۳۸ ؛ الأمالي للمفيد : ص ۱۹ ح ۸ ، الأمالي للطوسي : ص ۳۰۹ ح ۶۲۳ ، بشارة المصطفى : ص ۱۴۶ و ص ۱۶۰ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۳ ص ۱۳ وأيضا عن فاختة اُمّ هانئ وفيه «سيّد الناس» بدل «سيّد» ، كشف الغمّة : ج ۱ ص ۹۴ ، المسترشد : ص ۲۸۵ ح ۹۹ .
2.الاستيعاب : ج ۳ ص ۲۰۳ الرقم ۱۸۷۵ .
3.تاريخ دمشق: ج۴۲ ص۱۳۴ ح۸۵۱۱؛ بشارة المصطفى : ص۷۰ كلاهما عن عمران بن حصين وراجع تهذيب الكمال : ج ۲۰ ص ۴۸۴ الرقم ۴۰۸۹ وسير أعلام النبلاء : ج ۲ ص ۱۲۶ الرقم ۱۸ .
4.تاريخ بغداد : ج۴ ص۱۲۹ الرقم ۱۸۰۵ ، حلية الأولياء : ج۵ ص۵۹، المناقب للخوارزمي : ص ۳۳۷ ح ۳۵۸ كلّها عن عبد اللّه بن مسعود ، أنساب الأشراف : ج ۲ ص ۳۶۲ عن حبشي بن جنادة ، تاريخ دمشق : ج ۴۲ ص ۱۳۳ ح ۸۵۱۰ عن أبي سعيد وفيه «واللّه لقد أنكحتكيه» بدل «إنّي زوّجتك» ، كفاية الطالب : ص ۳۰۶ عن عبد اللّه بن عبّاس وفيه «وايم اللّه لقد» بدل «إنّي» .
5.المستدرك على الصحيحين : ج ۳ ص ۱۴۰ ح ۴۶۴۵ عن أبي هريرة، المعجم الكبير : ج۱۱ ص۷۷ ح۱۱۱۵۴ وح۱۱۱۵۳، تاريخ بغداد : ج ۴ ص ۱۹۶ الرقم ۱۸۸۶ كلاهما نحوه ؛ المسترشد : ص ۲۷۴ ح ۸۴ وفيه «علمت» بدل «ترضين» وكلّها عن ابن عبّاس ، الشافي : ج ۳ ص ۱۰۰ وليس فيه «أما ترضين» .