۶۹۳.الدرّ المنثور عن أبي برزة الأسلمي :سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ» و وَضَعَ يَدَهُ عَلى صَدرِ نَفسِهِ ، ثُمَّ وَضَعَها عَلى صَدرِ عَلِيٍّ ويَقولُ : «لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» . ۱
۶۹۴.سـعد السعود عـن أبي بردة الأسلمي عن رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في قَولِهِ تَعالى :«إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»قالَ ـ: فَوَضَعَ يَدَهُ عَلى مَنكِبِ عَلِيٍّ عليه السلام فَقالَ : هذَا الهادي مِن بَعدي . ۲
۶۹۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في وَصِيَّتِهِ بِعَلِيٍّ عليه السلام ـ: فَإِنَّهُ الهادِي المَهدِيُّ ، النّاصِحُ لِاُمَّتي ، المُحيي لِسُنَّتي ، وهُوَ إمامُكُم بَعدي . ۳
۶۹۶.الإمام الصادق عليه السلام :اللّهُمَّ فَإِنّا نَشهَدُ أنَّهُ [عَلِيّا عليه السلام ]عَبدُكَ الهادي مِن بَعدِ نَبِيِّكَ النَّذيرِ المُنذِرِ ، وصِراطُكَ المُستَقيمُ ، وأميرُ المُؤمِنينَ ، وقائِدُ الغُرِّ المُحَجَّلينَ ، وحُجَّتُكَ البالِغَةُ. ۴
۶۹۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لَمّا اُسرِيَ بي إلَى السَّماءِ لَم يَكُن بَيني وبَينَ رَبّي مَلَكٌ مُقَرَّبٌ ولا نَبِيٌّ مُرسَلٌ ، ولا سَأَلتُ رَبّي حاجَةً إلّا أعطاني خَيرا مِنها ، فَوَقَعَ في مَسامِعي : «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» ، فَقُلتُ : إلهي أنَا المُنذِرُ ، فَمَنِ الهادي ؟ فَقالَ اللّهُ : ذلِكَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، غايَةُ المُهتَدينَ ، وإمامُ المُتَّقينَ ، وقائِدُ الغُرِّ المُحَجَّلينَ ، ومَن يَهدي مِن اُمَّتِكَ بِرَحمَتي إلَى الجَنَّةِ . ۵
1.الدرّ المنثور : ج ۴ ص ۶۰۸ نقلاً عن ابن مردويه ، شواهد التنزيل : ج ۱ ص ۳۸۸ ح ۴۰۸ ؛ تفسير الحبري : ص ۲۸۳ ح ۳۹ كلاهما نحوه .
2.سعد السعود : ص ۹۹ .
3.الاحتجاج : ج ۱ ص ۳۰۳ ح ۵۲ ، المناقب للكوفي : ج ۱ ص ۲۲۸ ح ۱۴۲ و ص۴۲۰ ح ۳۳۰ كلّها عن عبد اللّه بن الحسن عن الإمام الحسن عن أبيه عليهما السلام وفيهما «المخبر» بدل «المحيي» ، اليقين : ص ۴۵۲ ح ۱۷۰ عن يحيى بن عبد اللّه بن الحسن عن جدّه عن الإمام عليّ عليهما السلام وكلّها عن اُبيّ بن كعب .
4.تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۱۴۵ ح ۳۱۷ عن عليّ بن الحسين العبدي ، الإقبال : ج ۲ ص ۲۸۴ عن عليّ بن الحسن العبدي وراجع شواهد التنزيل : ج ۱ ص ۳۸۱ـ۳۹۵ .
5.تفسير فرات : ص ۲۰۶ ح ۲۷۲ عن ابن مسعود ؛ شواهد التنزيل : ج ۱ ص ۳۸۵ ح ۴۰۳ عن ابن عبّاس نحوه .