۷۰۲.عنه صلى الله عليه و آله :يا عَمّارُ ، تَقتُلُكَ الفِئَةُ الباغِيَةُ ، وأنتَ إذ ذاكَ مَعَ الحَقِّ وَالحَقُّ مَعَكَ . يا عَمّارَ بنَ ياسِرٍ ، إن رَأَيتَ عَلِيّا قد سَلَكَ وادِيا وسَلَكَ النّاسُ وادِيا غَيرَهُ فَاسلُك مَعَ عَلِيٍّ ؛ فَإِنَّهُ لَن يُدلِيَكَ في رَدىً ، ولَن يُخرِجَكَ مِن هُدىً . ۱
8 / 4
الهُداةُ بَعدَ النَّبِيِّ
۷۰۳.الإمام الباقر عليه السلامـ في قَولِ اللّهِ تَبارَكَ وتَعالى :«إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»ـ: رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله المُنذِرُ ، وعَلِيٌّ الهادي ، أما وَاللّهِ ما ذَهَبَت مِنّا ، وما زالَت فينا إلَى السّاعَةِ . ۲
۷۰۴.عنه عليه السلامـ في قَولِ اللّهِ عزّوجلّ :«إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»ـ: رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله المُنذِرُ ، ولِكُلِّ زَمانٍ مِنّا هادٍ ، يَهديهِم إلى ما جاءَ بِهِ نَبِيُّ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، ثُمَّ الهُداةُ مِن بَعدِهِ علَِيٌّ ، ثُمَّ الأَوصِياءُ واحِدٌ بَعدَ وَاحِدٍ . ۳
۷۰۵.كمال الدين عن بريد بن معاوية العجلي :قُلتُ لِأَبي جَعفَرٍ عليه السلام : ما مَعنى «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» ؟ فَقالَ : المُنذِرُ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وعَلِيٌّ الهادي ، وفي كُلِّ وَقتٍ وزَمانٍ إمامٌ مِنّا يَهديهِم إلى ما جاءَ بِهِ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله . ۴
۷۰۶.الإمام الباقر عليه السلامـ في قَولِ اللّهِ تَبارَكَ وتَعالى :«إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»ـ: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أنَا المُنذِرُ ، وعَلِيٌّ الهادي ، وكُلُّ إمامٍ هادٍ لِلقَرنِ الَّذي هُوَ فيهِ . ۵
1.تاريخ بغداد : ج ۱۳ ص ۱۸۷ ح ۷۱۶۵ عن أبي أيّوب الأنصاري وراجع فضائل الخمسة : ج ۲ ص ۳۹۸ .
2.الكافي : ج ۱ ص ۱۹۲ ح ۴ ، الغيبة للنعماني : ص ۱۱۱ ح ۴۰ كلاهما عن عبد الرحيم القصير ، بصائر الدرجات : ص ۳۰ ح ۷ عن عبد الرحمن بن القصير .
3.الكافي : ج ۱ ص ۱۹۱ ح ۲ ، بصائر الدرجات : ص ۲۹ ح ۱ كلاهما عن بريد العجلي ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۲۰۴ ح ۸ عن بريد بن معاوية ، دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۲۲ نحوه .
4.كمال الدين : ص ۶۶۷ ح ۱۰ .
5.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۲۰۴ ح ۷ عن حنّان بن سدير .