4 / 2 ـ 2
يَومُ المُؤاخاةِ
۴۶۷.فضائل الصحابة لابن حنبل عن محدوج بن زيد :إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله آخى بَينَ المُسلِمينَ ، ثُمَّ قالَ : يا عَلِيُّ ، أنتَ أخي ، وأنتَ مِنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى ، غَيرَ أنَّهُ لا نَبِيَّ بَعدي . ۱
۴۶۸.الإمام عليّ عليه السلام :آخى رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بَينَ أصحابِهِ ، فَقُلتُ : يا رَسولَ اللّهِ ، آخَيتَ بَينَ أصحابِكَ وتَرَكتَني فَردا لا أخَ لي ! ! فَقالَ : إنّما أخَّرتُكَ لِنَفسي ؛ أنتَ أخي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ ، وأنتَ مِنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى . فَقُمتُ وأنَا أبكي مِنَ الجَذَلِ ۲ وَالسُّرورِ . ۳
راجع : ج 10 ص 372 (الإخاء مع النبيّ) .
4 / 2 ـ 3
عِندَ سَدِّ الأَبوابِ
۴۶۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ رِجالاً يَجِدونَ في أنفُسِهِم في أنّي أسكَنتُ عَلِيّا فِي المَسجِدِ ، وَاللّهِ ما أخرَجتُهُم ، ولا أسكَنتُهُ ، إنَّ اللّهَ عزّوجلّ أوحى إلى موسى وأخيهِ : «أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَ اجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَ أَقِيمُواْ الصَّلَوةَ»۴ ، وأمَرَ موسى ألّا يَسكُنَ مَسجِدَهُ ، ولا يَنكِحَ فيهِ ، ولا يَدخُلَهُ إلّا هارونُ وذُرِّيَّتُهُ ، وإنَّ عَلِيّا مِنّي بِمَنزِلَةِ هارونَ مِن موسى ، وهُوَ أخي دونَ أهلي ، ولا يَحِلُّ مَسجِدي لِأَحَدٍ يَنكِحُ فيهِ النِّساءَ إلّا عَلِيٌّ وذُرِّيَّتُهُ ، فَمَن ساءَهُ فَهاهُنا ـ وأومَأَ بِيَدِهِ نَحوَ الشّامِ ـ . ۵
1.فضائل الصحابة لابن حنبل : ج ۲ ص ۶۶۳ ح ۱۱۳۱ ، تاريخ دمشق : ج ۴۲ ص ۵۳ ح ۸۳۸۹ ، المناقب للخوارزمي : ص ۱۴۰ ح ۱۵۹ ، المناقب لابن المغازلي : ص ۴۲ ح ۶۵ عن أبي زيد الباهلي ؛ الأمالي للصدوق : ص ۴۰۲ ح ۵۲۰ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۲ ص ۱۸۶ نحوه وكلاهما عن مخدوج بن زيد الذهلي .
2.الجَذَل : الفرح (مجمع البحرين : ج ۱ ص ۲۸۰ «جذل») .
3.كنز الفوائد : ج ۲ ص ۱۸۰ عن سليمان بن جعفر الهاشمي عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام ؛ المعجم الكبير : ج ۱۱ ص ۶۳ ح ۱۱۰۹۲ عن ابن عبّاس نحوه. راجع: ص ۱۰ (وارث علم النبيّ) .
4.يونس : ۸۷ .
5.المناقب لابن المغازلي : ص ۲۵۵ ح ۳۰۳ ؛ علل الشرائع : ص ۲۰۲ ح ۳ كلاهما عن حذيفة بن أسيد الغفاري و ح ۲ ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۱۲۷ ح ۳۹ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۲ ص ۱۹۴ والثلاثة الأخيرة عن أبي رافع ، الاحتجاج : ج ۲ ص ۳۱۰ ح ۲۵۸ عن أبي جعفر مؤمن الطاق والأربعة الأخيرة نحوه وليس فيها الآية الشريفة .