۱۴۸.حلية الأولياء عن محمّد بن إدريس الشافعي :دَخَلَ رَجُلٌ مِن بَني كِنانَةَ عَلى مُعاوِيَةَ بنِ أبي سُفيانَ فَقالَ لَهُ : هَل شَهِدتَ بَدرا ؟ قالَ : نَعَم . قالَ : مِثلَ مَن كُنتَ ؟ قالَ : غُلامَ قُمدودٍ ۱ مِثلَ عَطباءِ الجُلمودِ ۲ ، قالَ : فَحَدِّثني ما رَأَيتَ وحَضَرتَ . قالَ : ما كُنّا إلّا شُهودا كَأَغيابٍ ، وما رَأَينا ظَفَرا كانَ أوشَكَ مِنهُ . قال : فَصِف لي ما رَأَيتَ ؟
قالَ : رَأَيتُ في سَرَعانِ النّاسِ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ ؛ غُلاما شابّا لَيثا عَبقَرِيّا يَفرِي الفَرِيَّ ۳ ، لا يُثبِتُ لَهُ أحَدٌ إلّا قَتَلَهُ ، ولا يَضرِبُ شَيئا إلّا هَتَكَهُ ، لَم أرَ مِنَ النّاسِ أحَدا قَطُّ أنفَقَ مِنهُ ، يَحمِلُ حَملَةً ، ويَلتَفِتُ التِفاتَةً كَأَنَّهُ ثَعلَبٌ رَوّاغٌ ۴ ، وكَأَنَّ لَهُ عَينَينِ في قَفاهُ ، وكَأَنَّ وُثوبَهُ وُثوبُ وَحشٍ . ۵
۱۴۹.الفائق عن سعد بن أبي وقّاص :رَأَيتُهُ [عَلِيّا عليه السلام ]يَومَ بَدرٍ وهُوَ يَقولُ :
بازِلُ۶عامَينِ حَديث سِنِّي
سَنَحنَحُ۷اللَّيلِ كَأَنّي جِنِّيٌ
لِمِثلِ هذا وَلَدَتني اُمّي
ما تَنقِمُ الحَربُ العَوانُ مِنّي۸
1.رجلٌ قُمْدود : قويٌّ شديد (تاج العروس : ج ۵ ص ۲۰۷ «قمد») .
2.الجُلْمود : الصخر (لسان العرب : ج ۳ ص ۱۲۹ «جلمد») .
3.تقول العرب : تركته يفري الفري : إذا عمل العمل فأجاده (لسان العرب : ج ۱۵ ص ۱۵۳ و ۱۵۴ «فرا») .
4.مِن راغَ الثعلب ؛ أي مالَ وحادَ عن الشيء (تاج العروس : ج ۱۲ ص ۲۶ «روغ») . وفي المصدر : «زوّاغ» ، والصحيح ما أثبتناه .
5.حلية الأولياء : ج ۹ ص ۱۴۵ وراجع المعجم الكبير : ج ۳ ص ۱۵۰ ح ۲۹۵۶ .
6.البازِل : الرجل الكامل في تجربته وعقله ؛ أي أنا في استكمال القوّة كهذا البعير مع حداثة السنّ (تاج العروس : ج ۱۴ ص ۵۱ «بزل») .
7.رجل سنحنح : أي لا ينام الليل (تاج العروس : ج ۴ ص ۹۷ «سنح») .
8.الفائق : ج ۱ ص ۹۵ ، المناقب للخوارزمي : ص ۱۵۸ ح ۱۸۷ ، المناقب لابن المغازلي : ص ۳۲ ح ۴۸ ؛ المناقب للكوفي : ج ۲ ص ۵۶۹ ح ۱۰۸۰ وزاد في ذيلهما «فما رجع حتى خضب سيفه دما» وفي كلّها إلى «اُمّي» .