۳۵۹.الفتوح عن مالك الأشتر :اِحمَدُوا اللّهَ عِبادَ اللّهِ وَاشكُروهُ ، إذ جَعَلَ فيكُمُ ابنَ عَمِّ نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله ووَصِيَّهُ ، وأحَبَّ الخَلقِ إلَيهِ ، أقدَمَهُم هِجرَةً وأوَّلَهُم إيمانا ، سَيفٌ مِن سُيوفِ اللّهِ صَبَّهُ عَلى أعدائِهِ . ۱
۳۶۰.بلاغات النساء عن اُمّ الخير بنت الحريش البارقيّةـ مِن كَلامِها في حَربِ صِفّينَ ـ:هَلُمّوا رَحِمَكُمُ اللّهُ إلَى الإِمامِ العادِلِ ، وَالوَصِيِّ الوَفِيِّ ، والصِّدّيقِ الأَكبَرِ . ۲
۳۶۱.تاريخ بغداد عن أبي سعيد عقيصا :أقبَلتُ مِنَ الأَنبارِ ۳ مَعَ عَلِيٍّ نُريدُ الكوفَةَ ، قالَ : وعَلِيٌّ فِي النّاسِ ، فَبَينا نَحنُ نَسيرُ عَلى شاطِئِ الفُراتِ إذ لَجَّجَ ۴ فِي الصَّحراءِ فَتَبِعَهُ ناسٌ مِن أصحابِهِ ، وأخَذَ ناسٌ عَلى شاطِئِ الماءِ . قالَ : فَكُنتُ مِمَّن أخَذَ مَعَ عَلِيٍّ حَتّى تَوَسَّطَ الصَّحراءَ ، فَقالَ النّاسُ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، إنّا نَخافُ العَطَشَ .
فَقالَ : إنَّ اللّهَ سَيُسقيكُم . قالَ : وراهِبٌ قَريبٌ مِنّا .
قالَ : فَجاءَ عَلِيٌّ إلى مَكانٍ فَقالَ : اِحفِروا هاهُنا ، قالَ : فَحَفَرنا ، قالَ : وكُنتُ فيمَن حَفَرَ ، حَتّى نَزَلنا ـ يَعني عَرَضَ لَنا حَجَرٌ ـ قالَ : فَقالَ عَلِيٌّ : اِرفَعوا هذَا الحَجَرَ ، قالَ : فَأَعانونا عَلَيهِ حَتّى رَفَعناهُ ، فَإِذا عَينٌ بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ ، قالَ : فَشَرِبنا ثُمَّ سِرنا ميلاً أو نَحوَ ذلِكَ ، قالَ : فَعَطِشنا ، قالَ : فَقالَ بَعضُ القَومِ : لَو رَجَعنا فَشَرِبنا ، قالَ : فَرَجَعَ ناسٌ وكُنتُ فيمَن رَجَعَ ، قالَ : فَالتَمَسناها فَلَم نَقدِر عَلَيها ، قالَ : فَأَتَينَا الرّاهِبَ فَقُلنا : أينَ العَينُ الَّتي هاهُنا ؟ قالَ : أيَّةُ عَينٍ ؟ قالَ : الَّتي شَرِبنا مِنها وَاستَقَينا ، وَالتَمَسناها فَلَم نَقدِر عَلَيها ، فَقالَ الرّاهِبُ : لا يَستَخرِجُها إلّا نَبِيٌّ أو وَصِيٌّ . ۵
1.الفتوح : ج ۳ ص ۱۵۷ .
2.بلاغات النساء : ص ۵۷ ، صبح الأعشى : ج ۱ ص ۲۵۰ .
3.الأنبار : مدينة صغيرة كانت عامرة أيّام الساسانيّين ، وآثارها غرب بغداد على بُعد ستين كيلو مترا مشهودة. وسبب تسميتها بالأنبار هو أنّها كانت مركزا لخزن الحنطة والشعير والتبن للجيوش، وإلّا فإنّ الإيرانيّين كانوا يسمّونها «فيروز شاپور» .
فتحت على يد خالد بن الوليد عام (۱۲ ه ) وقد اتّخذها السفّاح ـ أوّل خلفاء بني العبّاس ـ مقرّا له مدّة من الزمان .
4.ألجّ القوم ولجّجوا : ركبوا (لسان العرب : ج ۲ ص ۳۵۴ «لجج») .
5.تاريخ بغداد : ج ۱۲ ص ۳۰۵ الرقم ۶۷۵۰ وراجع الفتوح : ج ۲ ص ۵۵۵ .