311
شهادت‌نامه امام حسين عليه السلام 2

1 / 3

تاراج كردن خيمه‏ها و غارت اموال دختران پيامبر صلى اللَّه عليه و آله‏

۱۲۴۶.تاريخ الطبرى- به نقل از ابو مخنف ، از امام صادق عليه السلام -: مردم به سوى سُرخاب و جامه‏هاى گران‏بها و شتران رفتند و آنها را تاراج كردند .
مردم به سوى حسين عليه السلام و اثاث و وسايل كاروان، هجوم آوردند و حتّى براى گرفتن لباس روى زنان نيز ، با آنها درگير مى‏شدند و چون چيره مى‏شدند ، آن را مى‏بردند .۱

۱۲۴۷.أنساب الأشراف : مردم به سوى سُرخاب و جامه‏هاى گران‏بها و شتران رفتند و آنها را به تاراج بردند . رُحَيل بن زُهَير جُعفى ، جرير بن مسعود حضرمى و اُسَيد بن مالك حَضرَمى ، بيشترِ اين جامه‏ها را بردند و ابو الجَنوب جُعفى ، شترى را برد كه با آن ، آب مى‏كشيد و نامش را حسين نهاده بود ... .
مردم ، چادرهاى زنان را از روى آنان مى‏كشيدند كه عمر بن سعد ، آنان را از اين كار ، منع كرد و آنان دست برداشتند .۲

۱۲۴۸.الأخبار الطوال : سپس مردم به سوى [عطر و] سرخابى كه [حسين عليه السلام‏] از كاروان تجارى‏[-ِ يمن ]گرفته بود۳ و نيز به سوى آنچه در خيمه‏ها بود ، رفتند و آنها را به تاراج بردند .۴

۱۲۴۹.البداية و النهاية- به نقل از حُمَيد بن مسلم -: مردم ، همه اموال نقد و غير نقد حسين عليه السلام را ميان خود ، تقسيم كردند ، حتّى آنچه را در خيمه بود و لباس‏هاى تميز [يا رويينِ ]زنان را .۵

۱۲۵۰.سير أعلام النبلاء : اثاثيه حسين عليه السلام را به تاراج بردند . مردى زيور فاطمه دختر حسين عليه السلام را گرفت و

1.مالَ النّاسُ عَلَى الوَرسِ وَالحُلَلِ وَالإِبِلِ ، وَانتَهَبوها . قالَ : ومالَ النّاسُ عَلى‏ نِساءِ الحُسَينِ عليه السلام وثَقَلِهِ ومَتاعِهِ ، فَإِن كانَتِ المَرأَةُ لَتُنازَعُ ثَوبَها عَن ظَهرِها حَتّى‏ تُغلَبَ عَلَيهِ ، فَيُذهَبَ بِهِ مِنها (تاريخ الطبرى : ج ۵ ص ۴۵۳ ، الكامل فى التاريخ : ج ۲ ص ۵۷۳) .

2.مالَ النّاسُ عَلَى الوَرسِ وَالحُلَلِ وَالإِبِلِ ، فَانتَهَبوها ، وأخَذَ الرُّحَيلُ بنُ زُهَيرٍ الجُعفِيُّ وجَريرُ بنُ مَسعودٍ الحَضرَمِيُّ واُسَيدُ بنُ مالِكٍ الحَضرَمِيُّ أكثَرَ تِلكَ الحُلَلِ وَالوَرسِ ، وأخَذَ أبُو الجَنوبِ الجُعفِيُّ جَمَلاً كانَ يُستَقى‏ عَلَيهِ الماءُ ، وسَمّاهُ حُسَيناً ! ! ... جاذَبُوا النِّساءَ مَلاحِفَهُنَّ عَن ظُهورِهِنَّ ، فَمَنَعَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ مِن ذلِكَ ، فَأَمسَكوا (أنساب الأشراف : ج ۳ ص ۴۰۹) .

3.ر . ك : ج ۱ ص ۶۱۲ (بخش چهارم / فصل هفتم / گرفتن اموال ارسالى از يمن براى يزيد) .

4.ثُمَّ مالَ النّاسُ عَلى‏ ذلِكَ الوَرسِ الَّذي كانَ أخَذَهُ مِنَ العيرِ ، وإلى‏ ما فِي المَضارِبِ ، فَانتَهَبوهُ (الأخبار الطوال : ص ۲۵۸ ، بغية الطلب فى تاريخ حلب : ج ۶ ص ۲۶۲۹) .

5.تَقاسَمَ النّاسُ ما كانَ مِن أموالِهِ وحَواصِلِهِ ، وما في خِبائِهِ حَتّى‏ ما عَلَى النِّساءِ مِنَ الثِّيابِ الطّاهِرَةِ (البداية و النهاية : ج ۸ ص ۱۸۸) .


شهادت‌نامه امام حسين عليه السلام 2
310

هلاكت رسيدند .۱

۱۲۴۲.المناقب ، ابن شهرآشوب : عمر بن سعد ، ده تن را فرا خواند و آنها اسب‏هايشان را بر پيكر مطهّر امام حسين عليه السلام دواندند . اين ده تن ، عبارت بودند از : اسحاق بن يحيى حضرمى ، هانى بن ثُبَيت حضرمى ، اَدلَم بن ناعم ، اسد بن مالك ، حَكيم بن طُفَيل طايى ، اَخنَس بن مَرثَد ، عمرو بن صبيح مَذحِجى ، رجاء بن مُنقِذ عبدى ، صالح بن وَهْب يزَنى و سالم بن خيثمه جُعفى .۲

۱۲۴۳.تذكرة الخواصّ : عمر [بن سعد] گفت : چه كسى اسب بر سينه او (حسين) مى‏دوانَد ؟
آنان بر پشت و سينه ايشان ، اسب دواندند و در پشت ايشان ، لكّه‏هاى كبودى يافتند . چون در اين باره پرسيدند ، گفته شد : او بر پشت خود ، شبانه، گندم به درِ خانه بينوايان مدينه مى‏برد .۳

۱۲۴۴.مقاتل الطالبيّين : ابن زياد - كه خدا لعنتش كند و بر او خشم گيرد - فرمان داد كه بر سينه و پشت و پهلو و صورت حسين عليه السلام ، اسب بدَوانند و چنين كردند .۴

۱۲۴۵.المزار الكبير- در زيارت ناحيه مقدّسه -: تا آن كه تو را از اسبت به زير كشيدند و زخمى و خونين ، به زمين افتادى . اسب‏ها تو را زير سُم خود گرفتند و ستمگران با شمشيرهايشان بر سر تو ريختند .۵

1.ثُمَّ نادى‏ عُمَرُ بنُ سَعدٍ في أصحابِهِ : مَن يَنتَدِبُ لِلحُسَينِ عليه السلام فَيُوطِئَ الخَيلَ ظَهرَهُ ؟ فَانتَدَبَ مِنهُم عَشَرَةٌ ، وهُم : إسحاقُ بنُ حَوبَةَ الَّذي سَلَبَ الحُسَينَ عليه السلام قَميصَهُ ، وأخنَسُ بنُ مَرثَدٍ ، وحَكيمُ بنُ طُفَيلٍ السَّبيعِيُّ ، وعُمَرُ بنُ صَبيحٍ الصَّيداوِيُّ ، ورَجاءُ بنُ مُنقِذٍ العَبدِيُّ ، وسالِمُ بنُ خَيثَمَةَ الجُعفِيُّ ، وصالِحُ بنُ وَهبٍ الجُعفِيُّ ، وواحِظُ بنُ غانِمٍ ، وهانِئُ بنُ ثُبَيتٍ الحَضرَمِيُّ ، واُسَيدُ بنُ مالِكٍ لَعَنَهُمُ اللَّهُ ، فَداسُوا الحُسَينَ عليه السلام بِحَوافِرِ خَيلِهِم ، حَتّى‏ رَضّوا ظَهرَهُ وصَدرَهُ . قالَ الرّاوي : وجاءَ هؤُلاءِ العَشَرَةُ حَتّى‏ وَقَفوا عَلَى ابنِ زِيادٍ لَعَنَهُ اللَّهُ ، فَقالَ اُسَيدُ بنُ مالِكٍ أحَدُ العَشَرَةِ : نَحنُ رَضَضنَا الصَّدرَ بَعدَ الظَّهرِ بِكُلِّ يَعبوبٍ شَديدِ الأَسرِ فَقالَ ابنُ زِيادٍ لَعَنَهُ اللَّهُ : مَن أنتُم ؟ قالوا : نَحنُ الَّذينَ وَطِئنا بِخُيولِنا ظَهرَ الحُسَينِ حَتّى‏ طَحَنّا حَناجِرَ صَدرِهِ . قالَ : فَأَمَرَ لَهُم بِجائِزَةٍ يَسيرَةٍ . قالَ أبو عُمَرَ الزّاهِدُ : فَنَظَرنا إلى‏ هؤُلاءِ العَشَرَةِ ، فَوَجَدناهُم جَميعاً أولادَ زِنىً ، وهؤُلاءِ أخَذَهُمُ المُختارُ ، فَشَدَّ أيدِيَهُم وأرجُلَهُم بِسِكَكِ الحَديدِ ، وأوطَأَ الخَيلَ ظُهورَهُم حَتّى‏ هَلَكوا (الملهوف : ص ۱۸۲ ، مثير الأحزان : ص ۷۸) .

2.انتَدَبَ [عُمَرُ بنُ سَعدٍ] عَشَرَةً ، وهُم : إسحاقُ بنُ يَحيَى الحَضرَمِيُّ وهانِئُ بنُ ثُبَيتٍ الحَضرَمِيُّ ، وأدلَمُ بنُ ناعِمٍ ، وأسَدُ بنُ مالِكٍ ، وَالحَكيمُ بنُ طُفَيلٍ الطّائِيُّ ، وَالأَخنَسُ بنُ مَرثَدٍ ، وعَمرُو بنُ صَبيحٍ المَذحِجِيُّ ، ورَجاءُ بنُ مُنقِذٍ العَبدِيُّ ، وصالِحُ بنُ وَهبٍ اليَزَنِيُّ ، وسالِمُ بنُ خَيثَمَةَ الجُعفِيُّ ، فَوَطِئوهُ بِخَيلِهِم (المناقب ، ابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۱۱) .

3.قالَ عُمَرُ [بنُ سَعدٍ] : مَن يوطِئُ الخَيلَ صَدرَهُ ؟ فَأَوطَؤُوا الخَيلَ ظَهرَهُ وصَدرَهُ ، ووَجَدوا في ظَهرِهِ آثاراً سوداً ، فَسَأَلوا عَنها ، فَقيلَ : كانَ يَنقُلُ الطَّعامَ عَلى‏ ظَهرِهِ فِي اللَّيلِ إلى‏ مَساكِنِ أهلِ المَدينَةِ (تذكرة الخواصّ : ص ۲۵۴) .

4.أمَرَ ابنُ زِيادٍ - لَعَنَهُ اللَّهُ وغَضِبَ عَلَيهِ - أن يُوطَأَ صَدرُ الحُسَينِ عليه السلام وظَهرُهُ وجَنبُهُ ووَجهُهُ ، فَاُجرِيَتِ الخَيلُ عَلَيهِ (مقاتل الطالبيّين : ص ۱۱۸) .

5.حَتّى‏ نَكَسوكَ عَن جَوادِكَ ، فَهَوَيتَ إلَى الأَرضِ جَريحاً ، تَطَؤُكَ الخُيولُ بِحَوافِرِها ، وتَعلوكَ الطُّغاةُ بِبَواتِرِها (المزار الكبير : ص ۵۰۴. نيز، ر . ك : ص ۸۹۸ ح ۲۱۰۹ (زيارت نخست، به روايت المزار الكبير) .

تعداد بازدید : 132229
صفحه از 992
پرینت  ارسال به