شمر بن ذى الجوشن ، قيس بن اشعث ، عمرو بن حَجّاج و عَزَرة بن قيس ، روانه كردند . آنان رفتند و سرها را به عبيد اللَّه بن زياد رساندند .۱
۱۳۹۸.الأخبار الطوال : عمر بن سعد ، سر حسين عليه السلام را بلافاصله با خولى بن يزيدِ اَصبحى براى عبيد اللَّه بن زياد فرستاد .۲
۱۳۹۹.تاريخ اليعقوبى : لشكر برخاستند و به قطع كردن سر حسين عليه السلام پرداختند و آن را براى عبيد اللَّه بن زياد فرستادند .۳
۱۴۰۰.أنساب الأشراف : سرهاى كشتگان ، قطع شد و هفتاد و دو سر را به وسيله شمر بن ذى الجوشن ، قيس بن اشعث ، عمر بن حَجّاج زبيدى ، عَزَرة بن قيس احمسى از قبيله بَجيله براى ابن زياد برده شد و اينان با سرها بر ابن زياد در آمدند .۴
۱۴۰۱.الملهوف : عمر بن سعد ، سر حسين - كه بر او درود و سلام باد - را در همان روز ... براى عبيد اللَّه بن زياد فرستاد و فرمان داد سر بقيّه ياران و خاندانش را نيز قطع كنند .۵
4 / 4
فرستاده شدن سرهاى شهدا براى ابن زياد
۱۴۰۲.الإرشاد : عمر بن سعد ، همان روز عاشورا سر حسين عليه السلام را با خولى بن يزيد اصبحى و حُمَيد بن مسلم اَزدى ، براى عبيد اللَّه بن زياد، روانه كرد و فرمان داد كه سر بقيّه ياران و خاندان حسين عليه السلام را قطع كنند . تعداد سرها، هفتاد و دو تا بود كه آنها را با شمر بن ذى الجوشن ، قيس بن اشعث و عمرو بن حَجّاج، روانه كرد و آنها را آوردند ، تا بر ابن زياد، وارد شدند .۶
1.وقُطِفَ رُؤوسُ الباقينَ ، فَسُرِّحَ بِاثنَينِ وسَبعينَ رَأساً مَعَ شِمرِ بنِ ذِي الجَوشَنِ ، وقَيسِ بنِ الأَشعَثِ ، وعَمرِو بنِ الحَجّاجِ ، وعَزرَةَ بنِ قَيسٍ ، فَأَقبَلوا حَتّى قَدِموا بِها عَلى عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ (تاريخ الطبرى : ج ۵ ص ۴۵۶ ، مقتل الحسين عليه السلام ، خوارزمى : ج ۲ ص ۳۹) .
2.بَعَثَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام مِن ساعَتِهِ إلى عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ مَعَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ الأَصبَحِيِّ (الأخبار الطوال : ص ۲۵۹ ، بغية الطلب فى تاريخ حلب : ج ۶ ص ۲۶۳۰) .
3.بادَرَ القَومُ ، فَاحتَزّوا رَأسَهُ [أي رَأسَ الحُسَينِ عليه السلام] ، وبَعَثوا بِهِ إلى عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ (تاريخ اليعقوبى : ج ۲ ص ۲۴۵) .
4.اُحتُزَّت رُؤوسُ القَتلى ، فَحُمِلَ إلَى ابنِ زِيادٍ اثنانِ وسَبعونَ رَأساً ، مَعَ شِمرِ بنِ ذِي الجَوشَنِ ، وقَيسِ بنِ الأَشعَثِ ، وعَمرِو بنِ الحَجّاجِ الزُّبَيدِيِّ ، وعَزرَةَ بنِ قَيسٍ الأَحمَسِيِّ مِن بَجيلَةَ ، فَقَدِموا بِالرُّؤوسِ عَلَى ابنِ زِيادٍ (أنساب الأشراف: ج ۳ ص ۴۱۲) .
5.إنَّ عُمَرَ بنَ سَعدٍ بَعَثَ بِرَأسِ الحُسَينِ عَلَيهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ في ذلِكَ اليَومِ . . . إلى عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، وأمَرَ بِرُؤوسِ الباقينَ مِن أصحابِهِ وأهلِ بَيتِهِ ، فَقُطِعَت (الملهوف : ص ۱۸۹ ، إعلام الورى : ج ۱ ص ۴۷۰) .
6.سَرَّحَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ مِن يَومِهِ ذلِكَ - وهُوَ يَومُ عاشوراءَ - بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام مَعَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ الأَصبَحِيِّ وحُمَيدِ بنِ مُسلِمٍ الأَزدِيِّ إلى عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، وأمَرَ بِرُؤوسِ الباقينَ مِن أصحابِهِ وأهلِ بَيتِهِ ، فَقُطِعَت ، وكانَتِ اثنَينِ وسَبعينَ رَأساً ، وسَرَّحَ بِها مَعَ شِمرِ بنِ ذِي الجَوشَنِ ، وقَيسِ بنِ الأَشعَثِ ، وعَمرِو بنِ الحَجّاجِ ، فَأَقبَلوا حَتّى قَدِموا بِها عَلَى ابنِ زِيادٍ (الإرشاد : ج ۲ ص ۱۱۳ ، مثير الأحزان : ص ۸۴) .