39
الضّيافة في الکتاب و السّنّة

۸۲.الاحتجاج عن يوسف بن محمد بن زياد و علي بن محمد بن سيار عن الإمام العسكريّ عليه السلام: لَقَد وَرَدَ على‏ أميرِ المؤمِنينَ عليه السلام أخَوانِ لَهُ مُؤمنانِ : أبٌ وابنٌ ، فقامَ إلَيهِما وأكرَمَهُما وأجلَسَهُما في صَدرِ مَجلِسهِ وجَلَسَ بَينَ أيَدِيَهُما ، ثُمّ أمَرَ بطَعامٍ فاُحضِرَ فأكَلا مِنهُ ، ثُمّ جاءَ قَنبَرُ بِطَستٍ وإبريقَ خَشَبٍ ومِنديلٍ لِيُيْبِسَ . وجاءَ لِيَصُبَّ على‏ يدِ الرّجُلِ ماءً ، فوَثَبَ أميرُ المؤمنينَ صلى اللَّه عليه و آله فأخَذَ الإبريقَ لِيَصُبَّ على‏ يدِ الرّجُلِ ، فتَمَرَّغَ الرّجُلُ في التُّرابِ وقالَ : يا أميرَ المؤمنينَ ، اللَّهُ يَراني وأنتَ تَصُبُّ على‏ يَدِي ! قالَ : اقعُدْ واغسِلْ يَدَكَ فإنّ اللَّهَ عَزَّوجلَّ يَراكَ وأخوكَ الّذي لا يَتَمَيَّزُ مِنكَ ولا يَتَفَضَّلُ علَيكَ يَخدِمُكَ ، يُريدُ بذلكَ خِدمَةً في الجَنَّةِ مِثلَ عَشرَةِ أضعافِ عَدَدِ أهلِ الدُّنيا ، وعلى‏ حَسبِ ذلكَ في مَمالكِهِ فيها .
فقَعَدَ الرّجُلُ ، فقالَ لَهُ عليٌّ عليه السلام: أقسَمتُ علَيكَ بعِظيمِ حَقِّي الّذي عَرَفتَهُ وبَجَّلتَهُ وتَواضُعِكَ للَّهِ ؛ حتّى‏ جازاكَ عَنهُ بأن نَدَبَني لِما شَرَّفَكَ بهِ مِن خِدمَتي لَكَ ، لَما غَسَلتَ يَدَكَ مُطمَئنّاً كَما كُنتَ تَغسِلُ لَو كانَ الصّابُّ علَيكَ قَنبَراً ، ففَعَلَ الرّجُلُ ذلكَ ، فلَمّا فَرَغَ ناوَلَ الإبريقَ محمّدَ بنَ الحَنَفيَّةِ وقالَ : يا بُنيَّ لَو كانَ هذا الابنُ حَضَرَني دُونَ أبيهِ لَصَبَبتُ على‏ يَدِهِ ، ولكنَّ اللَّهَ عَزَّوجلَّ يأبى‏ أن يُسوِّي بَينَ ابنٍ وأبيهِ إذا جَمَعَهُما مَكانٌ ، لكنْ قَد صَبَّ الأبُ علَى الأبِ فلْيَصُبَّ الابنُ علَى الابنِ ، فصَبَّ محمّدُ بنُ الحَنفِيَّةِ علَى الابنِ . ثُمَّ قالَ الحَسَنُ بنُ عليِّ العسكريُّ عليه السلام : فمَنِ اتَّبَعَ عليّاً عليه السلام على‏ ذلكَ فهُو الشِّيعيُّ حَقّاً .۱

۸۳.الزهد لابن حنبل عن خيثمة : كانَ عيسى‏ عليه السلام يَصنَعُ الطَّعامَ لِأَصحابِهِ ثُمَّ يَدعوهُم

1.الاحتجاج : ج ۲ ص ۵۱۸ ح ۳۴۰ ، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۳۲۵ ح ۱۷۳ ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۱۱۷ ح ۱ .


الضّيافة في الکتاب و السّنّة
38

نَفْسِهِ) يَعني عَلِيّاً وفاطِمَةَ وَالحَسَنَ والحُسَينَ عليهم السلام (فَأُوْلَائِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) .1

2 / 5

خِدمَةُ الضَّيفِ‏

۷۹.الإمام عليّ عليه السلام : ثَلاثٌ لا يُستَحيى‏ مِنهُنَّ : خِدمَةُ الرَّجُلِ ضَيفَهُ ، وقِيامُهُ عَن مَجلِسِهِ لِأَبيهِ ومُعَلِّمِهِ ، وطَلَبُ الحَقِّ وإن قَلَّ .۲

۸۰.الإمام زين العابدين عليه السلام : تَمامُ المُروءَةِ خِدمَةُ الرَّجُلِ ضَيفَهُ ، كَما خَدَمَهُم أبونا إبراهيمُ بِنَفسِهِ وأهلِهِ ، أما تَسمَعُ قَولَهُ : (وَ امْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ)۳ .۴

۸۱.الإمام الصادق عليه السلام : إنَّ اللَّهَ عزّوجلّ بَعَثَ أربَعَةَ أملاكٍ في إهلاكِ قَومِ لوطٍ : جَبرَئيلَ ، وميكائيلَ ، وإسرافِيلَ ، وكَروبيلَ ، فَمَرّوا بِإِبراهيمَ عليه السلام وهُم مُعتَمّونَ ، فَسَلَّموا عَلَيهِ فَلَم يَعرِفهُم ، ورَأى‏ هَيئَةً حَسَنَةً .
فَقالَ : لا يَخدُمُ هؤُلاءِ إلّا أنَا بِنَفسي ، وكانَ صاحِبَ ضِيافَةٍ . فَشَوى‏ لَهُم عِجلاً سَميناً حَتّى‏ أنضَجَهُ ، ثُمَّ قَرَّبَهُ إلَيهِم ، فَلَمّا وَضَعَهُ بَينَ أيديهِم (رَءَا أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَ أَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً)۵ ، فَلَمّا رَأى‏ ذلِكَ جَبرَئيلُ حَسَرَ العِمامَةَ عَن وَجهِهِ فَعَرَفَهُ إبراهيمُ ، فَقالَ : أنتَ هُوَ ؟ قالَ : نَعَم .۶

1.المناقب لابن شهر آشوب : ج ۲ ص ۷۴ ، الأمالي للطوسي : ص ۱۸۵ ح ۳۰۹ ، تأويل الآيات الظاهرة : ج ۲ ص ۶۷۸ ح ۴ كلاهما نحوه ، بحارالأنوار : ج ۴۱ ص ۳۴ ح ۶ .

2.غرر الحكم : ج ۳ ص ۳۳۸ ح ۴۶۶۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۱۲ ح ۴۲۳۰ .

3.هود : ۷۱ .

4.ربيع الأبرار : ج ۲ ص ۷۰۲ .

5.هود : ۷۰ .

6.الكافي : ج ۵ ص ۵۴۶ ح ۶ ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۱۵۳ ح ۴۶ كلاهما عن أبي يزيد الحمّار ، بحارالأنوار : ج ۵۹ ص ۲۵۶ ح ۲۰ .

  • نام منبع :
    الضّيافة في الکتاب و السّنّة
تعداد بازدید : 27799
صفحه از 108
پرینت  ارسال به