3 / 6
الصَّومُ مِن دونِ إذنِ الضَّيفِ
۱۴۷.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : لا يَصومُ صاحِبُ البَيتِ إلّا بِإِذنِ الضَّيفِ .۱
۱۴۸.عنه صلى اللَّه عليه و آله : إذا دَخَلَ رَجُلٌ بَلدَةً فَهُوَ ضَيفٌ عَلى مَن بِها مِن أهلِ دينِهِ حَتّى يَرحَلَ عَنهُم ... ولا يَنبَغي لَهُم أن يَصوموا إلّا بِإِذنِ الضَّيفِ لِئَلّا يَحتَشِمَهُم فَيَشتَهِيَ الطَّعامَ فَيَترُكَهُ لَهُم .۲
3 / 7
الإِعانَةُ عَلَى الرِّحلَةِ
۱۴۹.الإمام الباقر عليه السلام : مِنَ الجَفاءِ استِخدامُ الضَّيفِ ؛ فَإِذا نَزَلَ بِكُمُ الضَّيفُ فَأَعينوهُ ، وإذَا ارتَحَلَ فَلا تُعينوهُ ؛ فَإِنَّهُ مِنَ النَّذالَةِ ، وزَوِّدوهُ وطَيِّبوا زادَهُ فَإِنَّهُ مِنَ السَّخاءِ .۳
۱۵۰.الأمالي للصدوق عن حريز بن عبد اللَّه أو غيره : نَزَلَ عَلى أبي عَبدِ اللَّهِ الصّادِقِ عليه السلام قَومٌ مِن جُهَينَةَ فَأَضافَهُم ، فَلَمّا أرادُوا الرِّحلَةَ زَوَّدَهُم ووَصَلَهُم وأعطاهُم ، ثُمَّ قالَ لِغِلمانِهِ : تَنَحَّوا لا تُعينوهُم .
فَلَمّا فَرَغوا جاؤوا لِيُوَدِّعوهُ ، فَقالوا لَهُ : يَابنَ رَسولِ اللَّهِ ، لَقَد أضَفتَ فَأَحسَنتَ الضِّيافَةَ ، وأعطَيتَ فَأَجزَلتَ العَطِيَّةَ ، ثُمَّ أمَرتَ غِلمانَكَ ألّا يُعينونا عَلَى الرِّحلَةِ ؟!