67
الضّيافة في الکتاب و السّنّة

4 / 7

السَّلامُ حينَ دُخولِ البَيتِ‏

الكتاب‏

(هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَ هِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلَمًا قَالَ سَلَمٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ ) .۱

(وَ نَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَ هِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلَمًا) .۲

(فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُواْ عَلَى‏ أَنفُسِكُمْ‏۳ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَرَكَةً طَيِّبَةً كَذَ لِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) .۴

راجع : النور : 27

الحديث‏

۱۸۲.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : لا تَدعوا أحَداً إلَى الطَّعامِ حَتّى‏ يُسَلِّمَ .۵

4 / 8

القُعودُ حَيثُ يَأمُرُ صاحِبُ البَيتِ‏

۱۸۳.الإمام الباقر عليه السلام : إذا دَخَلَ أحَدُكُم عَلى‏ أخيهِ في رَحلِهِ‏۶ ، فَليَقعُد حَيثُ يَأمُرُهُ صاحِبُ

1.الذاريات : ۲۴ و ۲۵ .

2.الحِجر : ۵۱ و ۵۲ .

3.أبو الصباح: سَأَلتُ أبا جَعفَرٍ عليه السلام عَن قَولِ اللَّهِ عزّوجلّ: فَإِذا دَخَلتُم بُيوتاً فَسَلِّموا عَلى‏ أنفُسِكُم . قالَ: هُوَ تَسليمُ الرَّجُلِ عَلى‏ أهلِ‏البَيتِ حينَ يَدخُلُ ثُمَّ يَرُدّونَ عَلَيهِ‏فَهُوَ سَلامُكُم عَلى‏ أنفُسِكُم (معاني الأخبار: ص‏۱۶۲).

4.النور : ۶۱ .

5.سنن الترمذي : ج ۵ ص ۵۹ ح ۲۶۹۹ ، تاريخ أصبهان : ج ۲ ص ۳۹ الرقم ۱۰۱۳ ، تهذيب الكمال : ج ۱۰ ص ۴۳۸ كلّها عن جابر ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۴۹ ح ۲۵۸۷۸ ؛ الجعفريّات : ص ۲۲۹ عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله ، مستدرك الوسائل : ج ۸ ص ۳۵۷ ح ۹۶۵۴ .

6.رَحْلُ الشخص : مأواه في الحَضَر (المصباح المنير : ص ۲۲۲ «رَحَلَ») .


الضّيافة في الکتاب و السّنّة
66

فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، سِر مَعي إلى‏ أن تَدخُلَ بَيتي ، وتَتَغَدّى‏ وتَدعُوَ اللَّهَ لي ، وما أحسَبُكَ اليَومَ تَغَدَّيتَ .
قالَ عَلِيٌّ عليه السلام : عَلى‏ أن أشرُطَ عَلَيكَ . قالَ : لَكَ شَرطُكَ .
قالَ عليه السلام : عَلى‏ ألّا تَدَّخِرَ ما في بَيتِكَ ، ولا تَتَكَلَّفَ ما وَراءَ بابِكَ .
قالَ : لَكَ شَرطُكَ . فَدَخَلَ ودَخَلنا ، وأكَلنا خَلاًّ وزَيتاً وتَمراً ، ثُمَّ خَرَجَ .۱

4 / 6

الاِستِئذانُ لِدُخولِ بَيتِ المُضَيِّفِ‏

الكتاب‏

(يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدْخُلُواْ بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى‏ تَسْتَأْنِسُواْ وَ تُسَلِّمُواْ عَلَى‏ أَهْلِهَا ذَ لِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى‏ يُؤْذَنَ لَكُمْ وَ إِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُواْ فَارْجِعُواْ هُوَ أَزْكَى‏ لَكُمْ وَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) .۲

الحديث‏

۱۸۱.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : إذا دُعِيَ أحَدُكُم إلى‏ طَعامٍ فَجاءَ مَعَ الرَّسولِ ، فَإِنَّ ذلِكَ لَهُ إذنٌ .۳

1.مستدرك الوسائل : ج ۱۶ ص ۲۴۰ ح ۱۹۷۲۸ نقلاً عن الحسين بن حمدان الحضيني في الهداية وراجع : المحاسن : ج ۲ ص ۱۸۷ ح ۱۵۳۹ .

2.النور : ۲۷ و ۲۸ .

3.سنن أبي داوود : ج ۴ ص ۳۴۸ ح ۵۱۹۰ ، مسند ابن حنبل : ج ۳ ص ۶۳۲ ح ۱۰۸۹۶ ، السُنن الكبرى : ج ۸ ص ۵۹۱ ح ۱۷۶۷۲ وليس فيهما «إلى طعام» و كلّها عن أبي هريرة ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۵ ح ۲۵۹۱۷ .

  • نام منبع :
    الضّيافة في الکتاب و السّنّة
تعداد بازدید : 27788
صفحه از 108
پرینت  ارسال به