71
الضّيافة في الکتاب و السّنّة

۱۹۷.فقه الرضا : عن العالم أو عن أمير المؤمنين عليهما السلام أنَّهُ سُئِلَ عَنِ القَومِ يَكونونَ جَميعاً إخواناً مَن يَؤُمُّهُم؟ قال : إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله قالَ : صاحِبُ الفِراشِ أحَقُّ بِفِراشِهِ ، وصاحِبُ المَسجِدِ أحَقُّ بِمَسجِدِهِ .۱

تنبيه‏

ائتمام الضيف بالمضيِّف في الصلاة والّذي هو أحد آداب الضيافة ، بمعنى أنّه إذا كانت الخصوصيّات المطلوبة في امام الجماعة ، متوفّرة فيه فهو حينئذٍ مقدّم على جميع الحضور في إمامة الصلاة .
وأمّا إذا لم تتوفّر فيه تلك الصفات الخاصّة فله أن يعطي هذا الحقّ لأحد الضيوف المتوفّرة فيه تلك الصفات.
وفي غير تلك الحال يسقط حقّه وتصل النوبة لإمامة أحد الحاضرين ممّن عنده مواصفات إمامة الجماعة .

4 / 13

الدُّعاءُ لِصاحِبِ الضِّيافَةِ

۱۹۸.سنن أبي داوود عن جابر بن عبد اللَّه : صَنَعَ أبُو الهَيثَمِ بنُ التَّيِّهانِ لِلنَّبِيِّ صلى اللَّه عليه و آله طَعاماً ، فَدَعَا النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه و آله وأصحابَهُ ، فَلَمّا فَرَغوا ، قالَ : أثيبوا أخاكُم ، قالوا : يا رَسولَ اللَّهِ ، وما إثابَتُهُ؟
قالَ : إنَّ الرَّجُلَ إذا دُخِلَ بَيتُهُ فَاُكِلَ طعامُهُ وشُرِبَ شَرابُهُ ، فَدَعَوا لَهُ ، فَذلِكَ إثابَتُهُ .۲

1.فقه الرضا : ص ۱۲۴ عن الإمام الرضا عليه السلام ، الاُصول الستّة عشر : ص ۱۵۵ عن محمّد بن مسلم عن الإمام الباقر عليه السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله ، بحارالأنوار : ج ۸۸ ص ۱۰۴ ح ۷۸ .

2.سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۳۶۷ ح ۳۸۵۳ ، شعب الإيمان : ج ۴ ص ۱۴۶ ح ۴۶۰۵ ، الإصابة : ج ۵ ص ۴۹۴ نحوه ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۹ ح ۲۵۹۳۵ .


الضّيافة في الکتاب و السّنّة
70

۱۹۱.عنه عليه السلام : إذا قالَ لَكَ أخوكَ : كُل فَكُل ، ولا تُلجِئهُ إلى‏ أن يُقسِمَ عَلَيكَ . فَإِنَّهُ إنَّما يُريدُ كَرامَتَكَ .۱

4 / 12

الاِئتِمامُ بِصاحِبِ البَيتِ فِي الصَّلاةِ

۱۹۲.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : مَن زارَ قَوماً فَلا يَؤُمُّهُم ، وَليَؤُمَّهُم رَجُلٌ مِنهُم .۲

۱۹۳.عنه صلى اللَّه عليه و آله : إذا زارَ أحَدُكُم قَوماً فَلا يُصَلِّيَنَّ بِهِم ، يُصَلّي بِهِم رَجُلٌ مِنهُم .۳

۱۹۴.عنه صلى اللَّه عليه و آله : لا يَؤُمَّنَّ رَجُلٌ رَجُلاً في بَيتِهِ .۴

۱۹۵.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الرَّجُلُ أحَقُّ بِصَدرِ دارِهِ ، وبِصَدرِ فَرَسِهِ ، وأن يَؤُمَّ في بَيتِهِ .۵

۱۹۶.عنه صلى اللَّه عليه و آله : لا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ في سُلطانِهِ ، ولا يَقعُد في بَيتِهِ عَلى‏ تَكرِمَتِهِ‏۶ إلّا بِإِذنِهِ .۷

1.دعائم الإسلام : ج ۲ ص ۱۰۸ ح ۳۴۸ ، المحاسن : ج ۲ ص ۱۸۱ ح ۱۵۱۸ عن حسين بن حمّاد نحوه ، بحارالأنوار : ج ۹۷ ص ۱۲۶ ح ۶ .

2.سنن أبي داوود : ج ۱ ص ۱۶۳ ح ۵۹۶ ، سنن الترمذي : ج ۲ ص ۱۸۷ ح ۳۵۶ ، مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۳۳۸ ح ۲۰۵۵۵ كلّها عن مالك بن الحويرث ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۶۱ ح ۲۵۹۵۰ .

3.مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۳۳۹ ح ۲۰۵۶۱ ، سنن النسائي : ج ۲ ص ۸۰ وليس فيه ذيله ، الفردوس : ج ۱ ص ۳۰۳ ح ۱۱۹۹ كلّها عن مالك بن الحويرث ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۶۱ ح ۲۵۹۴۹ .

4.مستدرك الوسائل : ج ۶ ص ۴۷۶ ح ۷۲۹۶ نقلاً عن درر اللآلي عن ابن مسعود .

5.جامع الأحاديث للقمّي : ص ۸۰ ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۴۶۸ ح ۲۱ نقلاً عن الإمامة والتبصرة ؛ سنن الدارمي : ج ۲ ص ۷۳۹ ح ۲۵۶۷ ، الفردوس : ج ۲ ص ۲۸۵ ح ۳۳۱۷ كلاهما نحوه ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۶۴ ح ۲۴۹۶۰ نقلاً عن المعجم الكبير وكلّها عن عبد اللَّه بن حنظلة .

6.التَّكرِمَةُ : الموضع الخاص لجلوس الرَّجل من فراشٍ أو سرير ، ممّا يُعَدُّ لإكرامهِ (النهاية : ج ۴ ص ۱۶۸ «كرم») .

7.صحيح مسلم : ج ۱ ص ۴۶۵ ح ۲۹۰ ، سنن الترمذي : ج ۵ ص ۹۹ ح ۲۷۷۲ ، سنن ابن ماجة : ج‏۱ ص‏۳۱۴ ح‏۹۸۰ كلاهما نحوه وكلّها عن أبي مسعود الأنصاري ، كنزالعمّال : ج‏۷ ص‏۵۹۳ ح‏۲۰۴۱۴ .

  • نام منبع :
    الضّيافة في الکتاب و السّنّة
تعداد بازدید : 27774
صفحه از 108
پرینت  ارسال به