75
الضّيافة في الکتاب و السّنّة

۲۰۶.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الضِّيافَةُ ثَلاثَةُ أيّامٍ ، فَما كانَ فَوقَ ذلِكَ فَهُوَ مَعروفٌ .۱

۲۰۷.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الضِّيافَةُ ثَلاثَةٌ ، فَما حُبِسَ بَعدُ فَهُوَ عَلَيهِ زَكاةٌ .۲

۲۰۸.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الضِّيافَةُ ثَلاثٌ ، فَما زادَ عَلى‏ ذلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ .۳

۲۰۹.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الضَّيفُ لا يُنقَصُ مِن كَرامَتِهِ ثَلاثَةُ أيّامٍ .۴

۲۱۰.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الضَّيفُ يُلطَفُ لَيلَتَينِ ، فَإِذا كانَت لَيلَةُ الثّالِثَةُ فَهُوَ مِن أهلِ البَيتِ ؛ يَأكُلُ ما أدرَكَ .۵

۲۱۱.عنه صلى اللَّه عليه و آله : لَيلَةُ الضَّيفِ حَقٌّ واجِبٌ عَلى‏ كُلِّ مُسلِمٍ ، ومَن أصبَحَ إن شاءَ أخَذَهُ وإن شاءَ تَرَكَهُ .۶

۲۱۲.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الضِّيافَةُ ثَلاثَةُ أيّامٍ ، وما بَعدَ ذلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ ، ولا يَحِلُّ لَهُ أن يَثوِيَ عِندَهُ حَتّى‏ يُحرِجَهُ‏۷ .۸

1.المعجم الكبير : ج ۸ ص ۳۲۰ ح ۸۱۹۹ عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه طارق ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۴۷ ح ۲۵۸۶۶ .

2.إكرام الضيف لابن أبي الدنيا : ص ۵۹ ح ۱۲۲ عن أبي سعيد الخدري .

3.مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۷۵ ح ۱۱۳۲۵ ، السُنن الكبرى : ج ۹ ص ۳۳۱ ح ۱۸۶۹۱ كلاهما عن أبي سعيد الخدريّ ، المصنّف لعبد الرزاق : ج ۱۱ ص ۲۷۳ ح ۲۰۵۲۷ عن الزهري ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۳ ح ۲۵۹۰۹ .

4.تاريخ دمشق : ج ۲۷ ص ۲۴۱ ح ۵۷۹۷ عن ابن جرّاد ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۶۹ ح ۲۵۹۷۶ .

5.الكافي : ج ۶ ص ۲۸۳ ح ۱ عن سليمان بن حفص البصريّ عن الإمام الصادق عليه السلام .

6.جامع الأخبار : ص ۳۷۸ ح ۱۰۵۸ ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۴۶۱ ح ۱۴ ؛ مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۹۱ ح ۱۷۱۷۲ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۲۱۲ ح ۳۶۷۷ ، الأدب المفرد : ص ۲۲۳ ح ۷۴۴ كلّها عن المقدام بن معدي كرب نحوه ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۴۳ ح ۲۵۸۴۰ .

7.يُحرِجُهُ : أي يُوقِعُهُ في الحرج . الحَرَجُ : الإثمُ والضّيق (النهاية : ج ۱ ص ۳۶۱ «حرج») .

8.سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۳۴۲ ح ۳۷۴۸ ، سنن الترمذي : ج ۴ ص ۳۴۵ ح ۱۹۶۸ ، مسند ابن حنبل : ج ۱۰ ص ۳۳۲ ح ۲۷۲۳۱ كلّها عن أبي شريح الكعبي ، مسند إسحاق بن راهويه : ج ۱ ص ۳۲۱ ح ۳۰۵ عن أبي هريرة نحوه ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۴۶ ح ۲۵۸۶۰ .


الضّيافة في الکتاب و السّنّة
74

فَطَعِموا ، ثُمَّ جَلَسوا يَتَحَدَّثونَ ، وإذا هُوَ كَأَنَّهُ يَتَهَيَّأُ لِلقِيامِ فَلَم يَقوموا ، فَلَمّا رَأى‏ ذلِكَ قامَ ، فَلَمّا قامَ قامَ مَن قامَ وقَعَدَ ثَلاثَةُ نَفَرٍ ، فَجاءَ النَّبِيُّ صلى اللَّه عليه و آله لِيَدخُلَ فَإِذَا القَومُ جُلوسٌ ، ثُمَّ إنَّهُم قاموا .
فَانطَلَقتُ فَجِئتُ فَأَخبَرتُ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه و آله أنَّهُم قَدِ انطَلَقوا ، فَجاءَ حَتّى‏ دَخَلَ فَذَهَبتُ أدخُلُ ، فَأَلقَى الحِجابَ بَيني وبَينَهُ . فَأَنزَلَ اللَّهُ : (يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدْخُلُواْ بُيُوتَ النَّبِىِ‏ّ) الآيَةَ .۱

نكتة

قد تكون الدعوة للضيافة لتناول وجبة واحدة من الطعام في منزل المضيّف فينبغي للضيوف الالتزام بذلك ، والروايات الواردة أعلاه ناظرة لهذا القسم من الضيوف ، وتوصيهم بالبقاء لفترة محدودة عنده ؛ رعاية لحاله.
وقد تنجرّ الضيافة لبقاء الضيف مدّة أكثر من ذلك ، وتناوله أكثر من وجبة طعام ، والروايات التالية ناظرة لهذا القسم من الضيوف وتوصيهم بعدم البقاء أكثر من ثلاثة أيّام ؛ لئلّا يتضايق المضيّف أو يتكدّر خاطره .

4 / 15

مُراقَبَةُ كَرامَةِ نَفسِهِ في الإقامَةِ

۲۰۵.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : الضِّيافَةُ أوَّلَ يَومٍ وَالثّانِيَ وَالثالِثَ ، وما بَعدَ ذلِكَ فَإِنَّها صَدَقَةٌ تُصَدِّقَ بِها عَلَيهِ .۲

1.صحيح البخاري : ج ۴ ص ۱۷۹۹ ح ۴۵۱۳ ، صحيح ابن حبّان : ج ۱۲ ص ۳۹۱ ح ۵۵۷۸ ، السُنن الكبرى : ج ۷ ص ۱۴۰ ح ۱۳۵۰۳ ، الدرّ المنثور : ج ۶ ص ۶۴۰ .

2.الكافي : ج ۶ ص ۲۸۳ ح ۲ ، الخصال : ص ۱۴۹ ح ۱۸۱ كلاهما عن عبد اللَّه بن سنان عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۴۶۳ ح ۳ .

  • نام منبع :
    الضّيافة في الکتاب و السّنّة
تعداد بازدید : 27442
صفحه از 108
پرینت  ارسال به