77
الضّيافة في الکتاب و السّنّة

كلام حول تكلّف المضيّف عند الإستضافة

تنقسم الروايات الواردة حول التكلّف عند استضافة الضيف إلى ثلاث مجاميع ، هي :
1 . الروايات التي توصي المدعوّ بأنّه من المستحسَن له اشتراط قبول الدعوة بعدم تكلِّف المضيِّف .
2 . الروايات الدالّة على أنّ التكلّف للضيف المدعو أمر حسن ومرضيّ للَّه سبحانه ، وأمّا مع عدم سبق دعوة فلا ضرورة للتكلّف ، بل يكفي ما تيسّر عنده .
3 . الروايات الذامّة للتكلّف .
جدير بالذكر أنّه لا تنافي بين هذه الروايات ، والجمع الدلالي بينها هو أنّ من اللائق بالضيف أن يشترط على المضيِّف أن لا يوقع نفسه في الكلفة ، وفي قبال ذلك أنّ المناسب للمضيِّف أن يكرم الضيف قدر وسعه ، لكن لا بالحدّ الذي يوجب وقوعه أو وقوع عياله في المصاعب التي تنافي حكمة الضيافة ، وهي تقارب القلوب وتآلفها .


الضّيافة في الکتاب و السّنّة
76

۲۱۳.عنه صلى اللَّه عليه و آله : لا يَنبَغي لِلضَّيفِ إذا نَزَلَ بِقَومٍ يُمِلُّهم ، فَيُخرِجَهُم أو يُخرِجوهُ‏۱ .۲

۲۱۴.عنه صلى اللَّه عليه و آله : لا يَنبَغي لِلضَّيفِ إذا نَزَلَ بِقَومٍ يُمِلُّهُم ويُمِلّونَهُ .۳

۲۱۵.الإمام الصادق عليه السلام : قالَ رَسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : لا يَنزِلُ أحَدُكُم عَلى‏ أخيهِ حَتّى‏ يُؤثِمَهُ مَعَهُ .
قيلَ : يا رَسولَ اللَّهِ ، كَيفَ يُؤثِمُهُ؟
قالَ : حَتّى‏ لا يَكونَ عِندَهُ ما يُنفِقُ عَلَيهِ‏۴ .۵

۲۱۶.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : لِلضَّيفِ عَلى‏ مَن نَزَلَ مِنَ الحَقِّ ثَلاثٌ ، فَما زادَ فَهُوَ صَدَقَةٌ . وعَلَى الضَّيفِ أن يَرتَحِلَ ، لا يُؤثِمَ أهلَ مَنزِلِهِ .۶

۲۱۷.عنه صلى اللَّه عليه و آله : الضِّيافَةُ ثَلاثَةُ أيّامٍ ، فَما زادَ فَهُوَ صَدَقَةٌ ، وعَلَى الضَّيفِ أن يَتَحَوَّلَ بَعدَ ثَلاثَةِ أيّامٍ .۷

1.كذا في المصدر وبحارالأنوار ، والظّاهر أنّ الصواب : «فيحرجهم أو يحرجوه» بالحاء المهملة .

2.جامع الأخبار : ص ۳۷۷ ح ۱۰۵۳ ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۴۶۰ ح ۱۴ .

3.جامع الأخبار للشعيري (طبعة مؤسسة الأعلمي) : ص ۱۳۲ .

4.من الممكن أن يصدر من المستضيف - في مثل هذه الظروف ونتيجة لوقوعه في الكلفة والتعب - كلام أو تصرف غير لائق تجاه الضيف ، فيكون آثماً .

5.الكافي : ج ۶ ص ۲۸۳ ح ۲ ، الخصال : ص ۱۴۹ ح ۱۸۱ كلاهما عن عبد اللَّه بن سنان ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۴۶۳ ح ۳ ؛ صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۳۵۳ ح ۱۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۵ ص ۵۱۳ .

6.مسند أبي يعلى : ج ۵ ص ۴۱۷ ح ۶۱۰۸ ، مكارم الأخلاق ومعاليها : ج ۱ ص ۳۴۱ ح ۳۳۱ كلاهما عن أبي هريرة ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۳ ح ۲۵۹۰۶ .

7.قري الضيف لابن أبي الدنيا : ص ۴۳ ح ۵۳ ، سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۳۴۲ ح ۳۷۴۹ ، مسند ابن حنبل : ج ۳ ص ۱۳۶ ح ۷۸۷۸ ، صحيح ابن حبّان : ج ۱۲ ص ۹۲ ح ۵۲۸۴ كلّها عن أبي هريرة وليس في الثلاثة الأخيرة ذيله ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۴۶ ح ۲۵۸۶۵ .

  • نام منبع :
    الضّيافة في الکتاب و السّنّة
تعداد بازدید : 27747
صفحه از 108
پرینت  ارسال به