83
الضّيافة في الکتاب و السّنّة

5 / 5

إجابَةُ دَعوَةِ المُشرِكِ وَالمُنافِقِ وَالفاسِقِ‏

۲۳۹.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : لَو أنَّ مُشرِكاً أو مُنافِقاً دَعاني إلى‏ طَعامِ جَزورٍ۱ ما أجَبتُهُ ، وكانَ ذلِكَ مِنَ الدّينِ ، أبى‏ اللَّهُ عزّوجلّ لي زَبدَ۲المُشرِكينَ وَالمُنافِقينَ وطَعامَهُم .۳

۲۴۰.المعجم الكبير عن عمران بن حصين : نَهى‏ رَسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله عَن إجابَةِ طَعامِ الفاسِقينَ .۴

5 / 6

إلقاءُ المُضَيِّفِ فِي الكُلفَةِ والعُسرِ

۲۴۱.الإمام الصادق عليه السلام : المُؤمِنُ لا يَحتَشِمُ‏۵ مِن أخيهِ ، ولا يُدرى‏ أيُّهُما أعجَبُ ، الَّذي يُكَلِّفُ أخاهُ إذا دَخَلَ عَلَيهِ أن يَتَكَلَّفَ لَهُ؟ أوِ المُتَكَلِّفُ لِأَخيهِ؟۶

۲۴۲.الإمام زين العابدين عليه السلام : دَعا سَلمانُ أبا ذَرٍّ ذاتَ يَومٍ إلى‏ ضِيافَةٍ ، فَقَدَّمَ إلَيهِ مِن جِرابِهِ كِسرَةً يابِسَةً وبَلَّها مِن رَكوَتِهِ‏۷ ، فَقالَ أبو ذَرٍّ : ما أطيَبَ هذَا الخُبزَ لَو كانَ مَعَهُ مِلحٌ!

1.الجَزُورُ من الإبل خاصّة ، يقع على الذَّكر والأُنثى‏ ، وقيل : (الجَزور) النَّاقَةُ التي تنحرُ (المصباح المنير : ص ۹۸ «جزر») .

2.الزَّبْد - بسكون الباء - : الرِّفد والعطاء (النهاية : ج ۲ ص ۲۹۳ «زبد») .

3.الكافي : ج ۶ ص ۲۷۴ ح ۱ ، المحاسن : ج ۲ ص ۱۸۰ ح ۱۵۱۱ نحوه وكلاهما عن إبراهيم الكرخي عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۴۴۸ ح ۸ .

4.المعجم الكبير : ج ۱۸ ص ۱۶۸ ح ۳۷۶ ، المعجم الأوسط : ج ۱ ص ۱۴۰ ح ۴۴۱ ، شعب الإيمان : ج ۵ ص ۶۸ ح ۵۸۰۳ ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۸ ح ۲۵۹۳۳ .

5.أحتَشِمُ : أي أستحي وأنقبض (النهاية : ج ۱ ص ۳۹۱ «حشم») .

6.الكافي : ج ۶ ص ۲۷۶ ح ۲ ، المحاسن : ج ۲ ص ۱۸۵ ح ۱۵۳۲ كلاهما عن جميل بن درّاج ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۴۵۳ ح ۱۳ .

7.الرَّكوَةُ : هي دلو صغيرة (المصباح المنير : ص ۲۳۸ «الرَّكوة») .


الضّيافة في الکتاب و السّنّة
82

عائِلُهُم مَجفُوٌّ۱ ، وغَنِيُّهُم مَدعُوٌّ .۲

5 / 3

إجابَةُ دَعوَةِ المُتَنافِسَينِ‏

۲۳۵.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : المُتَبارِيانِ‏۳ لا يُجابانِ ، ولا يُؤكَلُ طَعامُهُما .۴

۲۳۶.سنن أبي داوود عن ابن عبّاس : إنَّ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه و آله نَهى‏ عَن طَعامِ المُتَبارِيَينِ أن يُؤكَلَ .۵

۲۳۷.حلية الأولياء عن ابن عبّاس : إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله نَهى‏ أن يُؤكَلَ طَعامُ المُتَباهينَ .۶

5 / 4

إجابَةُ دَعوَةِ أهلِ اللَّهوِ وَالغِناءِ

۲۳۸.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : أجِب دَعوَةَ مَن دَعاكَ مِنَ المُسلِمينَ ما لَم يُظهِرُوا المَعازِفَ‏۷ ، فَإِذا أظهَرُوا المَعازِفَ فَلا تُجِبهُم .۸

1.جَفَوتُ الرَجُلَ : أعرضتُ عنه أو طردته (المصباح المنير : ص ۱۰۴ «جفا») .

2.نهج البلاغة : الكتاب ۴۵ ، بحارالأنوار : ج ۳۳ ص ۴۷۳ ح ۶۸۶ .

3.المتباريان : المتعارضان بفعلهما ليعجز الآخر بصنيعه ، وإنّما كرهه لما فيه من المباهاة والرياء (النهاية : ج ۱ ص ۱۲۳ «برا») .

4.شعب الإيمان : ج ۵ ص ۱۲۹ ح ۶۰۶۸ عن أبي هريرة ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۸ ح ۲۵۹۳۱ .

5.سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۳۴۴ ح ۳۷۵۴ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۴ ص ۱۴۳ ح ۷۱۷۰ ، السُنن الكبرى : ج ۷ ص ۴۴۸ ح ۱۴۵۹۹ ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۸ ح ۲۵۹۳۴ .

6.حلية الأولياء : ج ۱۰ ص ۷۳ .

7.المعازِفُ : الملاهي ، والعازفُ : اللّاعبُ بها والمغنِّي (الصحاح : ج ۴ ص ۱۴۰۳ «عزف») .

8.المعجم الكبير : ج ۱ ص ۸۴ ح ۱۰۰۲۸ ، حلية الأولياء : ج ۴ ص ۲۳۶ كلاهما عن عبد اللَّه بن مسعود ، كنزالعمّال : ج ۱۵ ص ۸۶۹ ح ۴۳۴۵۹ .

  • نام منبع :
    الضّيافة في الکتاب و السّنّة
تعداد بازدید : 27755
صفحه از 108
پرینت  ارسال به