۲۴۶.صحيح البخاري عن أبي مسعود : جاءَ رَجُلٌ مِنَ الأَنصارِ يُكَنّى أبا شُعَيبٍ ، فَقالَ لِغُلامٍ لَهُ قَصّابٍ : اِجعَل لي طَعاماً يَكفي خَمسَةً ، فَإِنّي اُريدُ أن أدعُوَ النَّبِيّ صلى اللَّه عليه و آله خامِسَ خَمسَةٍ ، فَإِنّي قَد عَرَفتُ في وَجهِهِ الجوعَ ، فَدَعاهُم فَجاءَ مَعَهُم رَجُلٌ .
فَقالَ النَّبِيُّ صلى اللَّه عليه و آله : إنَّ هذا قَد تَبِعَنا ، فَإِن شِئتَ أن تَأذَنَ لَهُ فَائذَن لَهُ ، وإن شِئتَ أن يَرجِعَ رَجَعَ .
فَقالَ : لا ، بَل قَد أذِنتُ لَهُ .۱
راجع : ص 79 (ما لا ينبغي للضيف / الحضور في ضيافة الآخرين من دون دعوة) .
5 / 8
الصَّومُ تَطَوُّعاً إلّا بِإِذنِ المُضَيِّفِ
۲۴۷.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله : إذا ضافَ أحَدُكُم بِقَومٍ ، فَلا يَصومَنَّ إلّا بِإِذنِهِم .۲
۲۴۸.عنه صلى اللَّه عليه و آله : مَن نَزَلَ عَلى قَومٍ فَلا يَصومُ تَطَوُّعاً إلّا بِإِذنِهِم .۳
۲۴۹.عنه صلى اللَّه عليه و آله : مِن فِقهِ الضَّيفِ ألّا يَصومَ تَطَوُّعاً إلّا بِإِذنِ صاحِبِهِ ... وإلّا كانَ الضَّيفُ جاهِلاً .۴
۲۵۰.عنه صلى اللَّه عليه و آله : إذا دَخَلَ رَجُلٌ بَلدَةً فَهُوَ ضَيفٌ عَلى مَن بِها مِن أهلِ دينِهِ حَتّى يَرحَلَ
1.صحيح البخاري : ج ۲ ص ۷۳۳ ح ۱۹۷۵ ، صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۶۰۸ ح ۱۳۸ ، سنن الترمذي : ج ۳ ص ۴۰۵ ح ۱۰۹۹ كلاهما نحوه ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۷۲ ح ۲۵۹۸۵ .
2.كنزالعمّال : ج ۹ ص ۲۵۱ ح ۲۵۸۹۴ .
3.الكافي : ج ۴ ص ۸۶ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۴ ص ۲۹۶ ح ۸۹۵ ، تفسير القمّي : ج ۱ ص ۱۸۷ وليس فيه «تطوّعاً» وكلّها عن الزهري عن الإمام زين العابدين ، بحارالأنوار : ج ۹۶ ص ۲۶۱ ح ۱ .
4.الكافي : ج ۴ ص ۱۵۱ ح ۲ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۱۵۵ ح ۲۰۱۴ كلاهما عن هشام بن الحكم عن الإمام الصادق عليه السلام ، علل الشرائع: ص ۳۸۵ ح ۴ عن الحكم بيّاع الكرابيس عن الإمام الصادق عن أبيه عليهما السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله ، بحارالأنوار : ج ۹۶ ص ۲۶۵ ح ۱۱ .