119
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۴۴۳.الإرشاد- في مُناظَرَةِ الإِمامِ الصّادِقِ عليه السلام مَعَ أبي شاكِرٍ الدَّيصانِيّ -: قالَ أبو شاكِرٍ : ... قَد عَلِمتَ أنّا لا نَقبَلُ إلّا ما أدرَكناهُ بِأَبصارِنا ، أو سَمِعناهُ بِآذانِنا ، أو ذُقناهُ بِأَفواهِنا ، أو شَمَمناهُ بِاُنوفِنا ، أو لَمَسناهُ بِبَشَرَتِنا .
فَقالَ أبو عَبدِاللَّهِ عليه السلام : ذَكَرتَ الحَواسَّ الخَمسَ وهِيَ لا تَنفَعُ فِي الاِستِنباطِ إلّا بِدَليلٍ ، كَما لا تُقطَعُ الظُّلمَةُ بِغَيرِ مِصباحٍ.۱

۴۴۴.الإمام الصادق عليه السلام- في ذِكرِ مُناظَرَةٍ لَهُ مَعَ طَبيبٍ هِندِيٍّ -: قالَ : أخبِرني بِمَ تَحتَجُّ في مَعرِفَةِ رَبِّكَ الَّذي تَصِفُ قُدرَتَهُ ورُبوبِيَّتَهُ ، وإنَّما يَعرِفُ القَلبُ الأَشياءَ كُلَّها بِالدَّلالاتِ الخَمسِ الَّتي وَصَفتُ لَكَ ؟
قُلتُ : بِالعَقلِ الَّذي في قَلبي ، وَالدَّليلِ الَّذي أحتَجُّ بِهِ في مَعرِفَتِهِ ... أمّا إذا أبَيتَ إلَّا الجَهالَةَ، وزَعَمتَ أنَّ الأَشياءَ لا يُدرَكُ إلّا بِالحَواسِّ، فَإِنّي اُخبِرُكَ أنَّهُ لَيسَ لِلحَواسِّ دَلالَةٌ عَلَى الأَشياءِ ، ولا فيها مَعرِفَةٌ إلّا بِالقَلبِ، فَإِنَّهُ دَليلُها ومُعَرِّفُهَا الأَشياءَ الَّتي تَدَّعي أنَّ القَلبَ لا يَعرِفُها إلّا بِها.۲

۴۴۵.الإمام الرضا عليه السلام : إنَّ كُلَّ ما أوجَدَتكَ الحَواسُّ فَهُوَ مَعنًى مُدرَكٌ لِلحَواسِّ، وكُلُّ حاسَّةٍ تَدُلُّ عَلى‏ ما جَعَلَ اللَّهُ عزّ وجلّ لَها في إدراكِها ، وَالفَهمُ مِنَ القَلبِ بِجَميعِ ذلِكَ كُلِّهِ.۳

راجع : ص 116 (القلب) .

1.الإرشاد : ج ۲ ص ۲۰۲ ، إعلام الورى : ص ۲۸۳ وفيه «تنتفع» بدل «تنفع» ، التوحيد : ص ۲۹۲ ح ۱ ، روضة الواعظين : ص ۲۸ كلاهما نحوه ، بحارالأنوار : ج ۱۰ ص ۲۱۱ ح ۱۲ .

2.بحارالأنوار : ج ۳ ص ۱۵۳ و ص ۱۵۹ عن المفضّل بن عمر .

3.التوحيد : ص ۴۳۸ ح ۱ عن الحسن بن محمّد النوفلي ثمّ الهاشمي ، بحارالأنوار : ج ۱۰ ص ۳۱۶ ح ۱ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
118

۴۳۷.عنه عليه السلام: ما مِن مُؤمِنٍ إلّا ولِقَلبِهِ اُذُنانِ في جَوفِهِ : اُذُنٌ يَنفِثُ فيهَا الوَسواسُ الخَنّاسُ ، واُذُنٌ يَنفِثُ فيهَا المَلَكُ ، فَيُؤَيِّدُ اللَّهُ المُؤمِنَ بِالمَلَكِ ، فَذلِكَ قَولُهُ : (وَ أَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ)۱.۲

۴۳۸.عنه عليه السلام : إنَّ لِلقَلبِ اُذُ نَينِ ، روحُ الإِيمانِ يُسارُّهُ بِالخَيرِ ، وَالشَّيطانُ يُسارُّهُ بِالشَّرِّ ، فَأَيُّهُما ظَهَرَ عَلى‏ صاحِبِهِ غَلَبَهُ.۳

۴۳۹.عنه عليه السلام- لِسُلَيمانَ بنِ خالِدِ -: يا سُلَيمانُ ، إنَّ لَكَ قَلباً ومَسامِعَ ، وإنَّ اللَّهَ إذا أرادَ أن يَهدِيَ عَبداً فَتَحَ مَسامِعَ قَلبِهِ ، وإذا أرادَ بِهِ غَيرَ ذلِكَ خَتَمَ مَسامِعَ قَلبِهِ فَلا يَصلُحُ أبَداً ، وهُوَ قَولُ اللَّهِ تَعالى‏ : (أَمْ عَلَى‏ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)۴ .۵

راجع : ص 113 ح 415 و ص 118 (المبدأ الأصلي لجميع الإدراكات) .

1 / 4

المَبدَأُ الأَصلِيُّ لِجَميعِ الإِدراكاتِ‏

۴۴۰.الإمام عليّ عليه السلام : القَلبُ مُصحَفُ الفِكرِ.۶

۴۴۱.عنه عليه السلام : القَلبُ مُصحَفُ البَصَرِ.۷

۴۴۲.عنه عليه السلام : القَلبُ يَنبوعُ الحِكمَةِ وَالاُذُنُ مَغيضُها.۸

1.المجادلة: ۲۲ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۲۶۷ ح ۳ عن أبان بن تغلب ، بحارالأنوار : ج ۶۹ ص ۱۹۹ ح ۱۷ .

3.قرب الإسناد : ص ۳۳ ح ۱۰۸ عن بكر بن محمّد الأزديّ ، بحارالأنوار : ج ۶۹ ص ۱۷۸ ح ۱ .

4.محمّد : ۲۴ .

5.المحاسن : ج ۱ ص ۳۱۸ ح ۶۳۳ عن سليمان بن خالد ، بحارالأنوار : ج ۵ ص ۲۰۳ ح ۳۱ .

6.غرر الحكم : ح ۱۰۸۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴ ح ۱۰۶۰ .

7.نهج البلاغة : الحكمة ۴۰۹ ، بحارالأنوار : ج ۷۱ ص ۳۲۸ ح ۲۵ .

8.غرر الحكم : ح ۲۰۴۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۶۲ ح ۱۶۱۳ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79383
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي