149
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۵۵۸.الإمام عليّ عليه السلام : بِالزُّهدِ تُثمِرُ الحِكمَةُ.۱

۵۵۹.عنه عليه السلام : مَن زَهَدَ فِي الدُّنيا ولَم يَجزَع مِن ذُلِّها ولَم يُنافِس في عِزِّها ، هَداهُ اللَّهُ بِغَيرِ هِدايَةٍ مِن مَخلوقٍ ، وعَلَّمَهُ بِغَيرِ تَعليمٍ ، وأثبَتَ الحِكمَةَ في صَدرِهِ وأجراها عَلى‏ لِسانِهِ.۲

4 / 9

أكلُ الحَلالِ‏

۵۶۰.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَن أكَلَ مِنَ الحَلالِ صَفا قَلبُهُ ورَقَّ ، ودَمَعَت عَيناهُ ، ولَم يَكُن لِدَعوَتِهِ حِجابٌ.۳

۵۶۱.عنه صلى اللَّه عليه وآله : مَن أكَلَ الحَلالَ أربَعينَ يَوماً ، نَوَّرَ اللَّهُ قَلبَهُ ، وأجرى‏ يَنابيعَ الحِكمَةِ مِن قَلبِهِ.۴

۵۶۲.الإمام عليّ عليه السلام : مَن أخلَصَ للَّهِ‏ِ أربَعينَ صَباحاً ، يَأكُلُ الحَلالَ ، صائِماً نَهارَهُ ، قائِماً لَيلَهُ ، أجرَى اللَّهُ سُبحانَهُ يَنابيعَ الحِكمَةِ مِن قَلبِهِ عَلى‏ لِسانِهِ.۵

1.غرر الحكم : ح ۴۲۲۹ .

2.تحف العقول: ص‏۲۲۳ وراجع: الكافي: ج ۲ ص‏۱۲۸ ح ۱ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۴۱۰ ح ۵۸۹۰ ، مستطرفات السرائر : ص ۸۲ ح ۲۰ ، ثواب الأعمال : ص ۱۹۹ ح ۱ ، الأمالي للطوسي : ص ۵۳۱ ح ۱۱۶۲ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۶۳ ح ۱۵۵ .

3.مجمع البحرين : ج ۱ ص ۴۴۷ .

4.إحياء علوم الدين: ج ۲ ص ۱۳۴، المغني عن حمل الأسفار: ج ۲ ص ۴۳۵ ح ۱۶۵۲؛ عدّةالداعي: ص ۱۴۰ وليس فيه «وأجرى ينابيع ...» ، بحارالأنوار : ج ۵۳ ص ۳۲۶ .

5.مسند زيد : ص ۳۸۴ عن زيد بن عليّ عن أبيه عن جدهّ عليهما السلام .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
148

4 / 7

الصَّوم‏

۵۵۵.الإمام عليّ عليه السلام : إنَّ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه وآله سَألَ رَبَّهُ لَيلَةَ المِعراجِ فَقالَ : ... يا رَبِّ ، وما ميراثُ۱ الصَّومِ ؟
قالَ : الصَّومُ يورِثُ الحِكمَةَ ، وَالحِكمَةُ تورِثُ المَعرِفَةَ ، وَالمَعرِفَةُ تورِثُ اليَقينَ.۲

راجع : ص 150 (قلّة الأكل) و ص 188 (كثرة الأكل) و ص 269 (الاعتدال في الأكل) .

4 / 8

الزُّهد

۵۵۶.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله- لِأَصحابِهِ -: هَل مِنكُم مَن يُريدُ أن يُؤتِيَهُ اللَّهُ عِلماً بِغَيرِ تَعَلُّمٍ وهُدًى بِغَيرِ هِدايَةٍ ؟ هَل مِنكُم مَن يُريدُ أن يُذهِبَ اللَّهُ عَنهُ العَمى‏ ويَجعَلَهُ بَصيراً ؟ ألا إنَّهُ مَن رَغِبَ فِي الدُّنيا وأطالَ أمَلَهُ فيها أعمَى اللَّهُ قَلبَهُ عَلى‏ قَدرِ ذلِكَ ، ومَن زَهَدَ فِي الدُّنيا وقَصَّرَ أمَلَهُ فيها أعطاهُ اللَّهُ عِلماً بِغَيرِ تَعَلُّمٍ ، وهُدًى بِغَيرِ هِدايَةٍ.۳

۵۵۷.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إذا رَأَيتُمُ الرَّجُلَ قَد اُعطِيَ زُهداً فِي الدُّنيا وقِلَّةَ مَنطِقٍ ، فَاقتَرِبوا مِنهُ ، فَإِنَّهُ يُلقِي الحِكمَةَ.۴

1.‏في المصدر : «مَيِّزات» والتصويب من بحارالأنوار .

2.إرشاد القلوب : ص ۱۹۹ - ۲۰۳ عن الإمام عليّ عليه السلام ، بحارالأنوار : ج ۷۷ ص ۲۷ ح ۶ .

3.حلية الأولياء : ج ۶ ص ۳۱۲ و ج ۸ ص ۱۳۵ كلاهما عن الحسن ، كنزالعمّال : ج ۳ ص ۲۰۹ ح ۶۱۹۴ نقلاً عن أبي عبدالرحمن السلمي في كتاب المواعظ والوصايا عن ابن عبّاس ؛ تحف العقول : ص ۶۰ وفيهما من «من رغب ...» ، تنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۱۳۱ عن أنس وليس فيه «هل منكم ... بغير هداية» .

4.سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۳۷۳ ح ۴۱۰۱ ، المعجم الكبير : ج ۲۲ ص ۳۹۲ ح ۹۷۵ وفيه «الرجل المؤمن» ، التاريخ الكبير : ج ۸ ص ۲۷ ح ۲۳۲ نحوه ، تاريخ دمشق : ج ۱۵ ص ۸۴ ح ۳۶۷۹ كلّها عن أبي خلّاد ، اُسد الغابة : ج ۶ ص ۸۰ الرقم ۵۸۳۹ عن أبي خالد الكنديّ ، الفردوس : ج ۱ ص ۲۶۰ ح ۱۰۱۲ عن أبي هريرة ، مسند أبي يعلى : ج ۶ ص ۱۹۰ ح ۶۷۷۰ عن عبداللَّه بن جعفر وكلاهما نحوه ؛ روضة الواعظين : ص ۴۷۹ وليس فيه «قلّة منطق» ، كنزالعمّال : ج ۳ ص ۱۸۳ ح ۶۰۶۹ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 83091
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي