185
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۶۹۸.عنه عليه السلام : مَن كَثُرَ ضِحكُهُ ماتَ قَلبُهُ.۱

1 / 18

الاِستِبداد

۶۹۹.الإمام عليّ عليه السلام : المُستَبِدُّ مُتَهَوِّرٌ فِي الخَطَاَ وَالغَلَطِ.۲

۷۰۰.عنه عليه السلام : الاِستِبدادُ بِرَأيِكَ يُزِلُّكَ ويُهَوِّرُكَ فِي المَهاوي.۳

۷۰۱.عنه عليه السلام : اِتَّهِموا عُقولَكُم فَإِنَّهُ مِنَ الثِّقَةِ بِها يَكونُ الخَطاءُ.۴

۷۰۲.عنه عليه السلام : مَنِ استَغنى‏ بِعَقلِهِ ضَلَّ.۵

۷۰۳.عنه عليه السلام : مَنِ استَغنى‏ بِعَقلِهِ زَلَ‏۶.۷

۷۰۴.الإمام الصادق عليه السلام : المُستَبِدُّ بِرَأيِهِ مَوقوفٌ عَلى‏ مَداحِضِ الزَّلَلِ.۸

1 / 19

التَّعَصُّب‏

الكتاب‏

(إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِى قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَهِلِيَّةِ).۹

1.غرر الحكم : ح ۷۹۴۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳۰ ح ۷۳۴۹ .

2.غرر الحكم : ح ۱۲۰۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۶ ح ۱۳۳ وليس فيه «الخطأ» .

3.غرر الحكم : ح ۱۵۱۰ .

4.غرر الحكم : ح ۲۵۷۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۹۱ ح ۲۱۵۱ .

5.غرر الحكم : ح ۷۸۱۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۲۹ ح ۷۳۰۲ .

6.هذا الحديث وسابقه حديث واحد ووقع في أحدهما تصحيف .

7.تحف العقول : ص ۸۸ ، كنز الفوائد : ج ۱ ص ۲۰۰ ، العُدد القويّة : ص ۳۵۹ ح ۲۲ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۶۰ ح ۵۰ .

8.نزهة الناظر : ص ۱۱۲ ح ۴۴ ، أعلام الدين : ص ۳۰۴ ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۱۰۵ ح ۴۱ .

9.الفتح : ۲۶ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
184

۶۹۲.الإمام الباقر عليه السلام : لَمّا دَعا نوحٌ عليه السلام رَبَّهُ عزّ وجلّ عَلى‏ قَومِهِ أتاهُ إبليسُ لَعَنَهُ اللَّهُ ، فَقالَ : يا نوحُ . . . اُذكُرني في ثَلاثَةِ مَواطِنَ ، فَإِنّي أقرَبُ ما أكونُ إلَى العَبدِ إذا كانَ في إحداهُنَّ : اُذكُرني إذا غَضِبتَ ، وَاذكُرني إذا حَكَمتَ بَينَ اثنَينِ ، وَاذكُرني إذا كُنتَ مَعَ امرَأَةٍ خالِياً لَيسَ مَعَكُما أحَدٌ.۱

۶۹۳.الإمام الصادق عليه السلام : الغَضَبُ مَمحَقَةٌ لِقَلبِ الحَكيمِ . وقالَ : مَن لَم يَملِك غَضَبَهُ لَم يَملِك عَقلَهُ.۲

1 / 17

اللَّهو وكَثرَةُ الضحِّكِ‏

۶۹۴.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : إيّاكَ وكَثرَةَ الضِّحكِ ؛ فَإِنَّهُ يُميتُ القَلبَ.۳

۶۹۵.الإمام عليّ عليه السلام : مَن كَثُرَ لَهوُهُ قَلَّ عَقلُهُ.۴

۶۹۶.عنه عليه السلام : لَم يَعقِل مَن وَلِهَ بِاللَّعِبِ ، وَاستُهتِرَ بِاللَّهوِ وَالطَّرَبِ.۵

۶۹۷.عنه عليه السلام : لا يَثوبُ‏۶ العَقلُ مَعَ اللَّعِبِ.۷

1.الخصال : ص ۱۳۲ ح ۱۴۰ عن جابر ، بحارالأنوار : ج ۱۱ ص ۳۱۸ ح ۲۰ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۳۰۵ ح ۱۳ ، تحف العقول : ص ۳۷۱ ، بحارالأنوار : ج ۷۳ ص ۲۷۸ ح ۳۳ وراجع : غرر الحكم : ح ۲۴۱۴ .

3.الخصال : ص ۵۲۶ ح ۱۲ ، معاني الأخبار : ص ۳۳۵ ح ۱ ، بحارالأنوار : ج ۷۷ ص ۷۲ ح ۱ ؛ صحيح ابن حبّان : ج ۲ ص ۷۹ ح ۳۶۱ ، شُعب الإيمان : ج ۴ ص ۲۴۲ ح ۲۹۴۲ كلّها عن أبي ذرّ ، المعجم الصغير : ج ۲ ص ۱۰۴ عن أبي هريرة وراجع : نزهة الناظر : ص ۲۸ ح ۷۹ .

4.غرر الحكم : ح ۸۴۲۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۸ ح ۷۹۵۲ .

5.غرر الحكم : ح ۷۵۶۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۱۴ ح ۷۰۴۳ .

6.ثاب الرجل يثوب : رجع بعد ذهابه . وثاب الناس : اجتمعوا وجاؤوا (الصحاح: ج ۱ ص ۹۹) .

7.غرر الحكم : ح ۱۰۵۴۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۷ ح ۹۸۶۶ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79368
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي