189
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۷۲۶.عنه عليه السلام : لا فِطنَةَ مَعَ بِطنَةٍ.۱

۷۲۷.عنه عليه السلام : لا تُجمَعُ الفِطنَةُ وَالبِطنَةُ.۲

۷۲۸.عنه عليه السلام : مَن زادَ شِبَعُهُ كَظَّتهُ البِطنَةُ ، مَن كَظَّتهُ البِطنَةُ حَجَبَتهُ عَنِ الفِطنَةِ.۳

۷۲۹.عنه عليه السلام- فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ -: مَن شَبِعَ عوقِبَ فِي الحالِ ثَلاثَ عُقوباتٍ : يُلقَى الغِطاءُ عَلى‏ قَلبِهِ ، وَالنُّعاسُ عَلى‏ عَينِهِ ، وَالكَسَلُ عَلى‏ بَدَنِهِ.۴

راجع : ص 148 (الصوم) و ص 150 (قلّة الأكل) و ص 269 (الاعتدال في الأكل) .

1 / 24

النَّوادِر

۷۳۰.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : آفَةُ العِلمِ النِّسيانُ ، وإضاعَتُهُ أن تُحَدِّثَ بِهِ غَيرَ أهلِهِ.۵

۷۳۱.عنه صلى اللَّه عليه وآله : آفَةُ العِلمِ الخُيَلاءُ۶ .۷

۷۳۲.الإمام عليّ عليه السلام : آفَةُ العِلمِ تَركُ العَمَلِ بِهِ.۸

1.غرر الحكم : ح ۱۰۵۲۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۲ ح ۹۷۰۱ .

2.غرر الحكم : ح ۱۰۵۷۲ .

3.غرر الحكم : ح ۸۴۵۸ و ۸۴۵۹ .

4.شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۲۰ ص ۳۲۰ ح ۶۷۴ .

5.سنن الدارمي : ج ۱ ص ۱۵۸ ح ۶۲۹ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۶ ص ۱۹۰ ح ۷ ، جامع بيان العلم وفضله : ج ۱ ص ۱۰۸ كلّها عن الأعمش ، حلية الأولياء : ج ۳ ص ۱۸۳ عن منصور عن الإمام الباقر عليه السلام؛ تحف العقول : ص ۱۰ ، الخصال : ص ۴۱۶ ح ۷ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله ، المحاسن : ج ۱ ص ۸۱ ح ۴۷ عن السريّ بن خالد عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله وفي الخمسة الأخيرة صدره إلى «النسيان» .

6.الخُيلاء : الكبر والعُجب (النهاية : ج ۲ ص ۹۳) .

7.معارج نهج البلاغة : ص ۴۱۵ ، المحجّة البيضاء : ج ۴ ص ۲۷ ، بحارالأنوار : ج ۷۳ ص ۱۹۶ .

8.غرر الحكم : ح ۳۹۴۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۸۱ ح ۳۷۰۰ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
188

1 / 23

كَثرَةُ الأَكل‏

۷۱۸.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : لا تَشبَعوا فَيُطفَأَ نور المَعرِفَةِ مِن قُلوبِكُم.۱

۷۱۹.الإمام عليّ عليه السلام : البِطنَةُ تَمنَعُ الفِطنَةَ.۲

۷۲۰.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : البُعدُ مِنَ اللَّهِ - الَّذي قُوِيَ بِهِ عَلَى المَعاصِي - الشِّبَعُ ، فَلا تُشبِعوا بُطونَكُم فَيُطفَأَ نورُ الحِكمَةِ مِن صُدورِكُم.۳

۷۲۱.عنه صلى اللَّه عليه وآله : القَلبُ يَمُجُ‏۴ الحِكمَةَ عِندَ امتِلاءِ البَطنِ.۵

۷۲۲.عنه صلى اللَّه عليه وآله : لا تَدخُلُ الحِكمَةُ جَوفاً مُلِئَ طَعاماً.۶

۷۲۳.الإمام عليّ عليه السلام : التُّخمَةُ تُفسِدُ الحِكمَةَ.۷

۷۲۴.عنه عليه السلام : البِطنَةُ تَحجُبُ الفِطنَةَ.۸

۷۲۵.عنه عليه السلام : إذا مُلِئَ البَطنُ مِنَ المُباحِ عَمِيَ القَلبُ عَنِ الصَّلاحِ.۹

1.جامع الأخبار : ص ۵۱۵ ح ۱۴۵۲ ، مكارم الأخلاق : ج ۱ ص ۳۲۰ ح ۱۰۲۶ ، روضة الواعظين : ص ۵۰۰ ، بحارالأنوار : ج ۶۶ ص ۳۳۱ ح ۷ .

2.غرر الحكم : ح ۳۴۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۹ ح ۸۷۵ .

3.تاريخ دمشق : ج ۱۹ ص ۴۴۷ ح ۴۵۴۶ ، الفردوس : ج ۴ ص ۲۴۷ ح ۶۷۳۰ كلاهما عن أبي هريرة ، كنزالعمّال : ج ۱۵ ص ۸۷۵ ح ۴۳۴۷۹ ؛ مكارم الأخلاق : ج ۱ ص ۳۲۰ ح ۱۰۲۴ و ح ۱۰۲۶ ، جامع الأخبار : ص ۵۱۵ ح ۱۴۵۲ ، روضة الواعظين : ص ۵۰۰ كلّها نحوه .

4.مجَّ الشراب والشي‏ء من فيه : رماه (لسان العرب : ج ۲ ص ۳۶۱) .

5.تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۱۱۹ .

6.عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۴۲۵ ح ۱۱۱ .

7.غرر الحكم : ح ۶۵۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۲ ح ۵۴۸ .

8.غرر الحكم : ح ۶۵۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۲ ح ۵۴۹ .

9.غرر الحكم : ح ۴۱۳۹ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79416
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي