241
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۸۹۷.عنه صلى اللَّه عليه وآله : ما غَدا رَجُلٌ يَلتَمِسُ عِلماً إلّا فَرَشَت لَهُ المَلائِكَةُ أجنِحَتَها رِضاءً بِما يَصنَعُ.۱

۸۹۸.عنه صلى اللَّه عليه وآله : ما مِن خارِجٍ خَرَجَ مِن بَيتِهِ في طَلَبِ العِلمِ إلّا وَضَعَت لَهُ المَلائِكَةُ أجنِحَتَها۲رِضًى بِما يَصنَعُ.۳

۸۹۹.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إذا خَرَجَ الرَّجُلُ في طَلَبِ العِلمِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أثَرَهُ حَسَناتٍ ، فَإِذَا التَقى‏ هُوَ وَالعالِمُ فَتَذاكَرا مِن أمرِ اللَّهِ تَعالى‏ شَيئاً أظَلَّتهُمَا المَلائِكَةُ ونودِيا مِن فَوقِهِما : أن قَد غَفِرتُ لَكُما.۴

۹۰۰.المعجم الكبير عن صفوان بن عسّال المراديّ : أتَيتُ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله وهُوَ مُتَّكِئٌ فِي المَسجِدِ عَلى‏ بُردٍ۵ لَهُ ، فَقُلتُ لَهُ : يا رَسولَ اللَّهِ ، إنّي جِئتُ أطلُبُ العِلمَ .
فَقالَ : مَرحَباً بِطالِبِ العِلمِ ، طالِبُ العِلمِ لَتَحُفُّهُ المَلائِكَةُ وتُظِلُّهُ بِأَجنِحَتِها ، ثُمَّ

1.تاريخ بغداد : ج ۲ ص ۴۸ و ج ۴ ص ۲۵۳ وفيه «من غدا يطلب علماً» بدل «ما غدا رجل يلتمس علماً» ، المعجم الوسيط : ج ۳ ص ۳۷۶ ح ۳۴۴۶ ، تاريخ أصبهان : ج ۲ ص ۱۴۶ ح ۱۳۲۷ كلاهما نحوه وكلّها عن صفوان بن عسّال .

2.أسند بعض العلماء إلى أبي يحيى زكريّا بن يحيى الساجي أنّه قال : كنّا نمشي في أزقّة البصرة إلى باب بعض المحدّثين ، فأسرعنا في المشي ، وكان معنا رجل ماجن فقال : ارفعوا أرجلكم عن أجنحة الملائكة - كالمستهزئ - فما زال عن مكانه حتّى جفّت رجلاه . وأسند أيضاً إلى أبي داود السجستانيّ أنّه قال : كان في أصحاب الحديث رجل خليع ، إلى أن سمع بحديث النبيّ صلى اللَّه عليه و آله «إنّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجنِحَتَها لِطالِبِ العِلمِ» فجعل في رجليه مسمارين من حديد ، وقال : اُريد أن أطأ أجنحة الملائكة ، فأصابته الآكلة في رجليه . وذكر أبو عبداللَّه محمّد بن إسماعيل التميمي هذه الحكاية - في شرح مسلم - وقال : فشلّتْ رجلاه وسائر أعضائه (منية المريد : ص ۱۰۷) .

3.سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۸۲ ح ۲۲۶ ، مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۳۱۶ ح ۱۸۱۱۵ ، المستدرك على الصحيحين: ج ۱ ص ۱۸۰ ح ۳۴۰ نحوه ، السنن الكبرى : ج ۱ ص ۴۲۳ ح ۱۳۴۱ كلّها عن صفوان بن عسّال المرادي ، جامع بيان العلم وفضله : ج ۱ ص ۳۵ عن أبي الدرداء نحوه ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۴۷ ح ۲۸۷۴۸ .

4.دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۸۱ .

5.البُرد : ثَوبٌ مُخَطّط (القاموس المحيط : ج ۱ ص ۲۷۶) .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
240

2 / 4

فَوائِدُ طَلَبِ العِلمِ‏

أ - مَحَبَّةُ اللَّهِ عزّ وجلّ‏

۸۹۱.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : طالِبُ العِلمِ حَبيبُ اللَّهِ.۱

۸۹۲.عنه صلى اللَّه عليه وآله : طالِبُ العِلمِ أحَبَّهُ اللَّهُ وأحَبَّهُ المَلائِكَةُ وأحَبَّهُ النَّبِيّونَ.۲

۸۹۳.عنه صلى اللَّه عليه وآله : طالِبُ العِلمِ مَحفوفٌ بِعِنايَةِ اللَّهِ.۳

راجع : ص 372 (أحبّاء اللَّه عزّ وجلّ) .

ب - إكرامُ المَلائِكَةِ

۸۹۴.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجنِحَتَها لِطالِبِ العِلمِ رِضًى بِهِ.۴

۸۹۵.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجنِحَتَها رِضاءً لِطالِبِ العِلمِ.۵

۸۹۶.عنه صلى اللَّه عليه وآله : مَن غَدا يَطلُبُ عِلماً كانَ في سَبيلِ اللَّهِ حَتّى‏ يَرجِعَ ، وَالمَلائِكَةُ لَتَضَعُ أجنِحَتَها لِطالِبِ العِلمِ.۶

1.جامع الأخبار : ص ۱۱۰ ح ۱۹۵ عن الإمام عليّ عليه السلام ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۷۸ ح ۶۰ .

2.جامع الأخبار : ص ۱۱۰ ح ۱۹۵ عن الإمام عليّ عليه السلام ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۷۸ ح ۶۰ .

3.عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۲۹۲ ح ۱۶۷ ، بحارالأنوار : ج ۷۷ ص ۱۶۵ ح ۲ .

4.لكافي : ج ۱ ص ۳۴ ح ۱ عن القدّاح عن الإمام الصادق عليه السلام ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۳۸۷ ح ۵۸۳۴ عن الإمام عليّ عليه السلام في وصيّته لابنه محمّد بن الحنفيّة ، ثواب الأعمال : ص ۱۵۹ ح ۱ ، الأمالي للصدوق : ص ۱۱۶ ح ۹۹ كلاهما عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۶۴ ح ۲ ؛ مسند الطيالسي : ص ۱۶۰ ح ۱۱۶۶ عن صفوان بن عسال المرادي ، تاريخ دمشق : ج ۷ ص ۱۸ عن أنس نحوه ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۴۷ ح ۲۸۷۴۷ .

5.سنن الترمذي : ج ۵ ص ۴۹ ح ۲۶۸۲ ، سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۳۱۷ ح ۳۶۴۱ ، سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۸۱ ح ۲۲۳ ، سنن الدارمي : ج ۱ ص ۱۰۴ ح ۹۸ كلّها عن أبي الدرداء ؛ منية المريد : ص ۱۰۷ .

6.المعجم الكبير : ج ۸ ص ۶۷ ح ۷۳۸۸ عن صفوان بن عسّال المراديّ ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۶۲ ح ۲۸۸۴۰ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79369
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي