طَعَامِهِ) - قالَ : قُلتُ : ما طَعامُهُ ؟
قالَ : عِلمُهُ الَّذي يَأخُذُهُ ؛ عَمَّن يَأخُذُهُ.1
۹۴۷.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ هذَا العِلمَ دينٌ ، فَانظُروا عَمَّن تَأخُذونَ دينَكُم.۲
۹۴۸.عنه صلى اللَّه عليه وآله : العِلمُ دينٌ وَالصَّلاةُ دينٌ ، فَانظُروا مِمَّن تَأخُذونَ هذَا العِلمَ ، وكَيفَ تُصَلّونَ هذِهِ الصَّلاةَ ، فَإِنَّكُم تُسأَلونَ يَومَ القِيامَةِ.۳
۹۴۹.عنه صلى اللَّه عليه وآله : لا تَقعُدوا إلّا إلى عالِمٍ يَدعوكُم مِن ثَلاثٍ إلى ثَلاثٍ : مِنَ الكِبرِ إلَى التَّواضُعِ ، ومِنَ المُداهَنَةِ إلَى المُناصَحَةِ ، ومِنَ الجَهلِ إلَى العِلمِ.۴
۹۵۰.عنه صلى اللَّه عليه وآله : لا تَجلِسوا عِندَ كُلِّ داعٍ مُدَّعٍ يَدعوكُم مِنَ اليَقينِ إلَى الشَّكِّ ، ومِنَ الإِخلاصِ إلَى الرِّياءِ ، ومِنَ التَّواضُعِ إلَى التَّكَبُّرِ ، ومِنَ النَّصيحَةِ إلَى العَداوَةِ ، ومِنَ الزُّهدِ إلَى الرَّغبَةِ . وتَقَرَّبوا مِن عالِمٍ يَدعوكُم مِنَ الكِبرِ إلَى التَّواضُعِ ، ومِنَ الرِّياءِ إلَى الإِخلاصِ ، ومِنَ الشَّكِّ إلَى اليَقينِ ، ومِنَ الرَّغبَةِ إلَى الزُّهدِ ، ومِنَ العَداوَةِ إلَى النَّصيحَةِ.۵
۹۵۱.الإمام عليّ عليه السلام : لا يُؤخَذُ العِلمُ إلّا مِن أربابِهِ.۶
1.الكافي : ج ۱ ص ۴۹ ح ۸ ، المحاسن : ج ۱ ص ۳۴۷ ح ۷۲۴ ، رجال الكشّي : ج ۱ ص ۱۳ ح ۶ ، الاختصاص : ص ۴ عن ابن أبي عمير عن زيد الشحّام ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۹۶ ح ۳۸ .
2.تاريخ جرجان : ص ۵۴۷ ح ۹۴۴ ، الجامع الصغير : ج ۱ ص ۳۸۴ ح ۲۵۱۱ نقلاً عن الحاكم في المستدرك وكلاهما عن أنس ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۱۴ ، سنن الدارمي : ج ۱ ص ۱۲۰ ح ۴۳۰ كلاهما عن محمّد بن سيرين من دون إسناد إلى النبيّ صلى اللَّه عليه و آله ، كنزالعمّال : ص ۱۰ ح ۲۴۶ ح ۲۹۳۱۶ .
3.الفردوس : ج ۳ ص ۶۷ ح ۴۱۹۰ عن ابن عمر ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۳۳ ح ۲۸۶۶۶ .
4.تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۲۳۳ .
5.عدّة الداعي : ص ۶۹ ، معدن الجواهر : ص ۴۹ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۱۱۰ كلاهما نحوه ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۵۲ ح ۲۰ ؛ حلية الأولياء : ج ۸ ص ۷۲ ، الفردوس : ج ۵ ص ۵۶ ح ۷۴۴۹ وراجع: الاختصاص : ص ۳۳۵ وأعلام الدين : ص ۲۷۲ .
6.غرر الحكم : ح ۱۰۶۷۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۸ ح ۹۹۰۶ .