وَالمتعلّم غير منتبه لذلك ، أو أنّه يطرح موضوعاً صحيحاً لا يعمل به ، فتنتقل حالته هذه إلى المتعلّم ، ولا توجد تلك الآفات في التعلّم في الموارد الخاصّة وقبول الحقّ من غير الصلحاء ممّن ليس له صفة المعلّم .
3 / 14
الحِرص
۱۰۳۴.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : لَيسَ مِن أخلاقِ المُؤمِنِ المَلَقُ۱ إلّا في طَلَبِ العِلمِ.۲
۱۰۳۵.عنه صلى اللَّه عليه وآله : لا حَسَدَ ولا مَلَقَ إلّا في طَلَبِ العِلمِ.۳
۱۰۳۶.الإمام عليّ عليه السلام : مَن كَلِفَ۴ بِالعِلمِ فَقَد أحسَنَ إلى نَفسِهِ.۵
راجع : ص 430 ح 1743 .
3 / 15
الدَّوام
۱۰۳۷.الإمام عليّ عليه السلام : لا فِقهَ لِمَن لا يُديمُ الدَّرسَ.۶
۱۰۳۸.عنه عليه السلام : لا يُحرِزُ العِلمَ إلّا مَن يُطيلُ دَرسَهُ.۷
1.الملق - بالتحريك - : الزيادة في التودّد والدعاء والتضرّع فوق ما ينبغي (النهاية : ج ۴ ص ۳۵۸) .
2.نثر الدرّ : ج ۱ ص ۱۵۳ ، عدّة الداعي : ص ۷۱ ، تحف العقول : ص ۲۰۷ عن الإمام عليّ عليه السلام ، الجعفريّات : ص ۲۳۵ وفيهما بزيادة «ولا الحسد» بعد «الملق» ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۴۵ ح ۲۰ .
3.شُعب الإيمان : ج ۵ ص ۲۷۷ ح ۶۶۵۶ ، تاريخ بغداد : ج ۱۳ ص ۲۷۵ ح ۷۲۳۴ ، الفردوس : ج ۵ ص ۱۹۱ ح ۷۹۲۲ كلّها عن أبي هريرة ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۸۰ ح ۲۸۹۳۸ وراجع: منية المريد : ص ۲۲۹ .
4.كلِفت بهذا الأمر أكلف به : إذا وَلِعْتَ به وأحبَبْته (النهاية : ج ۴ ص ۱۹۶) .
5.غرر الحكم : ح ۸۲۷۷ .
6.غرر الحكم : ح ۱۰۵۵۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۷ ح ۹۸۶۹ .
7.غرر الحكم : ح ۱۰۷۵۸ و ح ۷۴۲۲ وفيه «لن يحرز» ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۰ ح ۱۰۰۱۴ .