۱۰۴۲.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَن لَم يَصبِر عَلى ذُلِّ التَّعَلُّمِ ساعَةً ، بَقِيَ في ذُلِّ الجَهلِ أبَداً.۱
۱۰۴۳.الإمام عليّ عليه السلام : عَلَى المُتَعَلِّمِ أن يُدئِبَ نَفسَهُ في طَلَبِ العِلمِ ، ولا يَمَلَّ مِن تَعَلُّمِهِ ، ولا يَستَكثِرَ ما عَلِمَ.۲
۱۰۴۴.عنه عليه السلام : مَن لَم يُدئِب نَفسَهُ فِي اكتِسابِ العِلمِ ، لَم يُحرِز قَصَباتِ السَّبقِ.۳
۱۰۴۵.الإمام عليّ عليه السلام- فِي الدّيوانِ المَنسوبِ إلَيهِ -:
لَو كانَ هذَا العِلمُ يَحصُلُ بِالمُنىما كانَ يَبقى فِي البَرِيَّةِ جاهِلُ
اِجهَد ولا تَكسَل ولا تَكُ غافِلاًفَنَدامَةُ العُقبى لِمَن يَتَكاسَلُ۴
3 / 17
الوَرَع
۱۰۴۶.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَن لَم يَتَوَرَّع في تَعَلُّمِهِ ابتَلاهُ اللَّهُ بِأَحَدِ ثَلاثَةِ أشياءَ : إمّا يُميتُهُ في شَبابِهِ ، أو يوقِعُهُ فِي الرَّساتيقِ ،۵ أو يَبتَليهِ بِخِدمَةِ السُّلطانِ.۶
۱۰۴۷.الإمام عليّ عليه السلام- فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ -: العِلمُ صِبغُالنَّفسِ ، ولَيسَ يَفوقُ صِبغُ الشَّيءِ حَتّى يَنظُفَ مِن كُلِّ دَنَسٍ.۷
۱۰۴۸.عنه عليه السلام- أيضاً -: إذا أرَدتَ العِلمَ وَالخَيرَ فَانفُض عَن يَدِكَ أداةَ الجَهلِ وَالشَّرِّ ، فَإِنَّ
1.عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۲۸۵ ح ۱۳۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۲۸ ح ۷۲۶۲ وفيه «مضض» بدل «ذل» ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۷۷ ح ۵۰ .
2.غرر الحكم : ح ۶۱۹۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۲۸ ح ۶۵۳۵ .
3.غرر الحكم : ح ۹۲۴۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵۸ ح ۸۲۹۰ وفيه «يذب» بدل «يدئب» .
4.الديوان المنسوب إلى الإمام عليّ عليه السلام : ص ۴۴۲ الرقم ۳۴۲ .
5.الرُّستاق : فارسي معرّب ، والجمع رساتيق وهي السواد (لسان العرب : ج ۱۰ ص ۱۱۶) . والسواد : القرى .
6.آداب المتعلّمين: ص ۱۲۷ ح ۵۳ ، معاني الأخبار : ص ۳۹۱ ح ۱۰۹۲ نحوه .
7.شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۲۰ ص ۲۶۸ ح ۱۱۰ .