299
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۱۱۵۸.المعجم الأوسط عن عبد اللَّه بن مسعود : جاءَ رَجُلٌ إلَى النَّبِيِّ صلى اللَّه عليه وآله فَقالَ : أوصِني .
فَقالَ : دَع قيلَ وقالَ ، وكَثرَةَ السُّؤالِ ، وإضاعَةَ المالِ.۱

۱۱۵۹.الإمام عليّ عليه السلام : كَثرَةُ السُّؤالِ تورِثُ المَلالَ.۲

۱۱۶۰.الإمام الكاظم عليه السلام : إنَّ اللَّهَ عزّ وجلّ يُبغِضُ القيلَ وَالقالَ ، وإضاعَةَ المالِ ، وكَثرَةَ السُّؤالِ.۳

راجع : ص 295 ح 1141 و ص 452 ح 1860 و 1861 .

تعليق‏

إن قلتَ : قرأنا في الحديث 1104 المأثور عن الإمام عليّ عليه السلام أنّ «العلم لا يحصل إلّا بخمسة أشياء ، أوّلها : بكثرة السؤال . . .» مع أنّنا نلاحظ في هذه الأحاديث ذمّاً لكثرة السؤال ، فكيف يكون الجمع بينهما ؟
قلتُ : كثرة السؤال مشروطة بألّا تكون مضرّة ، بل تكون مفيدة ، ولا تفضي إلى سأم المخاطَب وأذاه ، بل تؤدّي إلى زيادة العلم ، تكون ممدوحةً ، فإذا فُقد أحد الشروط ، فالسؤال قبيح وكثرته أقبح . من هنا ، فإنّ الأحاديث التي ترغّب المتعلّم في السؤال وكثرته محمولة على الأسئلة الحائزةِ الشروطَ الثلاثة . والأحاديث التي تنهى‏ عن السؤال أو كثرته محمولة على الحالات التي لا يتوفّر فيها أحد الشروط ؛ ولكن يبدو أنّ القصد من النهي عن كثرة السؤال هنا هو طرح الأسئلة التي لا فائدة فيها ، كما ذكر العلّامة المجلسيّ في «مرآة العقول» .

راجع : مرآة العقول : ج 1 ص 204 ، منية المريد : ص‏257 (الآداب المختصّة بالمتعلّم / عدم تكرار سؤال ما يعلمه) .

1.المعجم الأوسط : ج ۱ ص ۱۶۶ ح ۵۱۸ ، تاريخ بغداد : ج ۱۰ ص ۱۹۳ وليس فيه ذيله .

2.غرر الحكم : ح ۷۰۹۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۸۹ ح ۶۵۸۵ .

3.الكافي : ج ۵ ص ۳۰۱ ح ۵ عن الوشّاء ، تحف العقول : ص ۴۴۳ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۳۳۵ ح ۱۶ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
298

قالَ : قالَ : لَيسَ بِهِ بَأسٌ ، لا تَسأَل عَنهُ.۱

راجع : موسوعة العقائد الإسلاميّة (المعرفة) : ج 1 ص 388 (ما مدح من الجهل) .

4 / 7

السُّؤالُ عَمّا لا فائِدَةَ فيهِ‏

۱۱۵۳.الإمام عليّ عليه السلام : سَل عَمّا يَعنيكَ ، ودَع ما لا يَعنيكَ.۲

۱۱۵۴.عنه عليه السلام : لا تَسأَل عَمّا لا يَكونُ ؛ فَفِي الَّذي قَد كانَ لَكَ شُغلٌ.۳

۱۱۵۵.عنه عليه السلام : لا تَسأَلَنَّ عَمّا لَم يَكُن ؛ فَفِي الَّذي قَد كانَ عِلمٌ كافٍ.۴

راجع : ص 285 (السؤال تفقّهاً) و ص 288 (السؤال تعنّتاً) .

4 / 8

كَثرَةُ السُّؤالِ‏

۱۱۵۶.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ اللَّهَ ... كَرِهَ لَكُم : قيلَ وقالَ ، وكَثرَةَ السُّؤالِ ، وإضاعَةَ المالِ.۵

۱۱۵۷.عنه صلى اللَّه عليه وآله : رَحِمَ اللَّهُ مُؤمِناً تَكَلَّمَ فَغَنِمَ ، أو سَكَتَ فَسَلِمَ ، إنّي أكرَهُ لَكُم عَن قيلَ وقالَ ، وإضاعَةَ المالِ ، وكَثرَةَ السُّؤالِ.۶

1.الكافي : ج ۳ ص ۱۳ ح ۳ .

2.الغارات : ج ۱ ص ۱۷۹ عن أبي عمرو الكندي ، تفسير العيّاشى : ج ۲ ص ۲۰۷ ح ۲۲ عن أبي بصير مضمراً ، بحارالأنوار : ج ۴ ص ۲۸۳ ح ۴۵ .

3.نهج البلاغة : الحكمة ۳۶۴ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۲۲۳ ح ۱۱ .

4.غرر الحكم : ح ۱۰۳۱۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۲۳ ح ۹۵۳۰ .

5.صحيح البخاري : ج ۵ ص ۲۲۲۹ ح ۵۶۳۰ عن المغيرة ، صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۳۴۰ ح ۱۷۱۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۳ ص ۲۱۷ ح ۸۳۴۲، السنن الكبرى: ج ۸ ص ۲۸۲ ح ۱۶۶۵۶ كلّها عن أبي‏هريرة و ج ۶ ص ۱۰۳ ح ۱۱۳۴۰ عن المغيرة، الطبقات الكبرى : ج ۷ ص ۵۸ عن عبداللَّه بن سبرة عن أبيه نحوه ، كنزالعمّال : ج ۱۶ ص ۴۶ ح ۴۳۸۷۱ ؛ معاني الأخبار : ص ۲۷۹ .

6.دعائم الإسلام : ج ۲ ص ۶۶ ح ۱۸۴ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79411
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي