329
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

(إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَتِ وَ الْهُدَى‏ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّهُ لِلنَّاسِ فِى الْكِتَبِ أُوْلَآئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَ يَلْعَنُهُمُ اللَّعِنُونَ).۱

(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَبَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ).۲

الحديث‏

۱۲۵۸.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : ما آتَى اللَّهُ عزّ وجلّ عالِماً عِلماً إلّا أخَذَ عَلَيهِ الميثاقَ أن لا يَكتُمَهُ أحَداً.۳

۱۲۵۹.عنه صلى اللَّه عليه وآله : مَن كَتَمَ عِلماً مِمّا يَنفَعُ اللَّهُ بِهِ في أمرِ النّاسِ ، أمرِ الدّينِ ؛ ألجَمَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِنَ النّارِ.۴

۱۲۶۰.عنه صلى اللَّه عليه وآله : أيُّما رَجُلٍ آتاهُ اللَّهُ عِلماً فَكَتَمَهُ ، لَقِيَ اللَّهَ يَومَ القِيامَةِ مُلجَماً بِلِجامٍ مِن نارٍ.۵

۱۲۶۱.عنه صلى اللَّه عليه وآله : مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ ثُمَّ كَتَمَهُ ، اُلجِمَ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ.۶

1.البقرة : ۱۵۹ .

2.آل عمران : ۱۸۷ .

3.الفردوس: ج ۴ ص ۸۴ ح ۶۲۶۳ عن‏أبي‏هريرة، ربيع‏الأبرار: ج ۳ ص ۲۲۲ وفيه«أحداً علماً»، كنزالعمّال: ج ۱ ص ۱۹۰ ح ۲۹۰۰۰.

4.سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۹۷ ح ۲۶۵ عن أبي سعيد الخدري، مسند ابن حنبل: ج ۳ ص ۵۶۵ ح ۱۰۴۹۲ و ص ۵۸۲ ح ۱۰۶۰۲ كلاهما عن أبي هريرة نحوه ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۱۸۲ ح ۳۴۶ عن عبداللَّه بن عمروبن العاص ، المعجم الكبير : ج ۱۱ ص ۵ ح ۱۰۸۴۵ عن ابن عبّاس ، تاريخ بغداد : ج ۶ ص ۷۷ عن عبداللَّه وليس فيها «مِمّا يَنفَعُ اللَّهُ بِهِ فِي أمرِ النّاسِ ، أمرِ الدِّينِ» وراجع: حلية الأولياء : ج ۲ ص ۳۵۵ وتاريخ أصبهان : ج ۱ ص ۱۵۱ ح ۱۱۵ ومنية المريد : ص ۱۳۶ وعوالي اللآلي : ج ۴ ص ۷۱ ح ۴۰، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۷۸ ح ۶۶ .

5.المعجم الأوسط: ج ۵ ص ۳۵۶ ح ۵۵۴۰ ، المعجم الكبير: ج ۱۰ ص ۱۲۹ ح ۱۰۱۹۷ ؛ الأمالي للطوسي: ص‏۳۷۷ ح ۸۰۸ كلّها عن ابن مسعود، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص‏۱۹۰ ح ۲۸۹۹۸ ؛ بحارالأنوار : ج ۲ ص‏۶۸ ح ۱۹.

6.سنن الترمذي: ج ۵ ص ۲۹ ح ۲۶۴۹ عن أبي هريرة ، سنن ابن ماجة: ج ۱ ص ۹۷ ح ۲۶۴ عن أنس، مسند ابن حنبل: ج ۳ ص ۱۵۳ ح ۷۹۴۸ وص‏۱۷۲ ح ۸۰۵۵ كلاهما عن أبي هريرة ، المستدرك على الصحيحين: ج ۱ ص ۱۸۲ ح ۳۴۴ - ۳۴۶ عن أبي هريرة وعبداللَّه بن عمرو بن العاص ، تاريخ بغداد: ج ۵ ص ۱۶۰ عن ابن عبّاس و ج ۲ ص ۳۳ نحوه ، مسند أبي داوود الطيالسي: ص ۳۳۰ ح ۲۵۳۴ عن أبي هريرة، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۹۰ ح ۲۹۰۰۱ ؛ تنبيه الخواطر: ج ۲ ص ۷ نحوه .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
328

أن يُعَلِّموا.۱

۱۲۵۵.عنه عليه السلام : ما أخَذَ اللَّهُ ميثاقاً مِن أهلِ الجَهلِ بِطَلَبِ تِبيانِ العِلمِ حَتّى‏ أخَذَ ميثاقاً مِن أهلِ العِلمِ بِبَيانِ العِلمِ لِلجُهّالِ ؛ لِأَنَّ العِلمَ كانَ قَبلَ الجَهلِ.۲

۱۲۵۶.الإمام الصادق عليه السلام : قَرَأتُ في كِتابِ عَلِيٍّ عليه السلام : إنَّ اللَّهَ لَم يَأخُذ عَلَى الجُهّالِ عَهداً بِطَلَبِ العِلمِ حَتّى أخَذَ عَلَى العُلَماءِ عَهداً بِبَذلِ العِلمِ لِلجُهّالِ ، لِأَنَّ العِلمَ كانَ قَبلَ الجَهلِ.۳

۱۲۵۷.الإمام عليّ عليه السلام : مِنَ المَفروضِ عَلى‏ كُلِّ عالِمٍ أن يَصونَ بِالوَرَعِ جانِبَهُ ، وأن يَبذِلَ عِلمَهُ لِطالِبِهِ.۴

راجع : ص 328 (حرمة كتمان العلم) و ص 334 (زكاة العلم) و ص 335 (أفضل الصدقة) و ص 418 (ردّ البدعة) .

1 / 2

حُرمَةُ كِتمانِ العِلمِ‏

الكتاب‏

(إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَبِ وَ يَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَآئِكَ مَا يَأْكُلُون فِى بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَمَةِ وَ لَا يُزَكِّيهِمْ وَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).۵

1.نهج البلاغة : الحكمة ۴۷۸ ، خصائص الأئمّة : ص ۱۲۵ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۱۵ ، غرر الحكم : ح ۹۶۵۰ وفيه « . . . الجاهل أن يتعلّم . . . والعالِم أن يُعلّم» ، عوالي اللآلي : ج ۴ ص ۷۱ ح ۴۱، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۸۱ ح ۸۱ و ح ۸۳ .

2.الأمالي للمفيد: ص ۶۶ ح ۱۲، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۲۳ ح ۶۸ .

3.الكافي : ج ۱ ص ۴۱ ح ۱ عن طلحة بن زيد ، الأمالي للمفيد : ص ۶۶ ح ۱۲ عن محمّد بن أبي عمير العبدي عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه ، منية المريد : ص ۱۸۵، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۶۷ ح ۱۴ .

4.غرر الحكم : ح ۹۳۶۵ .

5.البقرة : ۱۷۴ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 77240
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي