37
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۹۶.عنه عليه السلام : رِياسَةُ العِلمِ أشرَفُ رِياسَةٍ.۱

۹۷.عنه عليه السلام : غايَةُ الفَضائِلِ العِلمُ.۲

۹۸.عنه عليه السلام : رَأسُ الفَضائِلِ العِلمُ.۳

۹۹.عنه عليه السلام : أفضَلُ ما مَنَّ اللَّهُ سُبحانَهُ بِهِ عَلى‏ عِبادِهِ : عِلمٌ وعَقلٌ ومُلكٌ وعَدلٌ.۴

۱۰۰.عنه عليه السلام : العِلمُ أجَلُّ بِضاعَةٍ.۵

۱۰۱.عنه عليه السلام : كَفى‏ بِالعِلمِ شَرَفاً أنَّهُ يَدَّعيهِ مَن لا يُحسِنُهُ ويَفرَحُ بِهِ إذا نُسِبَ إلَيهِ.۶

۱۰۲.عنه عليه السلام : المَعرِفَةُ بُرهانُ الفَضلِ.۷

۱۰۳.الإمام الجواد عليه السلام : الشَّريفُ كُلُّ الشَّريفِ مَن شَرَفُهُ عِلمُهُ.۸

راجع : ص 25 (معيار قيمة الإنسان) و 28 (رفعة الدارين) .

2 / 10

أفضَلُ حِرزٍ

۱۰۴.الإمام عليّ عليه السلام : العِلمُ حِرزٌ.۹

1.غرر الحكم : ح ۵۵۸۹ .

2.غرر الحكم : ح ۶۳۷۹ .

3.غرر الحكم : ح ۵۲۳۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۶۴ ح ۴۸۱۰ .

4.غرر الحكم : ح ۳۲۰۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۲۲ ح ۲۷۷۱ .

5.غرر الحكم : ح ۶۱۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۲ ح ۵۶۰ .

6.دستور معالم الحكم : ص ۲۶ ؛ منية المريد : ص ۱۱۰ ، المحجّة البيضاء : ج ۱ ص ۲۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۸۷ ح ۶۵۶۳ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۸۵ ح ۱۰۷ .

7.غرر الحكم: ح ۸۲۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۴ ح ۲۰۶ وفيه «العقل» بدل «الفضل» .

8.كشف الغمّة : ج ۳ ص ۱۴۰ ، حلية الأبرار : ج ۴ ص ۶۰۱ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۸۲ ح ۸۲ .

9.غرر الحكم : ح ۲۱۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۶۱ ح ۱۵۵۸ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
36

۸۵.عنه عليه السلام : العِلمُ أفضَلُ شَرَفِ مَن لا قَديمَ لَهُ.۱

۸۶.عنه عليه السلام : لا شَرَفَ كَالعِلمِ.۲

۸۷.عنه عليه السلام : أشرَفُ الشَّرَفِ العِلمُ.۳

۸۸.عنه عليه السلام : لا عِزَّ أشرَفُ مِنَ العِلمِ.۴

۸۹.عنه عليه السلام : العِلمُ أعلى‏ فَوزٍ.۵

۹۰.عنه عليه السلام : رُتبَةُ العِلمِ أعلَى الرُّتَبِ.۶

۹۱.عنه عليه السلام : العِلمُ جَلالَةٌ ، الجَهالَةُ ضَلالَةٌ.۷

۹۲.عنه عليه السلام : العَقلُ أجمَلُ زينَةٍ ، وَالعِلمُ أشرَفُ مَزِيَّةٍ.۸

۹۳.عنه عليه السلام : لاشَي‏ءَ أحسَنُ مِن عَقلٍ مَعَ عِلمٍ، وعِلمٍ مَعَ حِلمٍ، وحِلمٍ مَعَ قُدرَةٍ.۹

۹۴.عنه عليه السلام : حَسَبُ المَرءِ عِلمُهُ ، وجَمالُهُ عَقلُهُ.۱۰

۹۵.عنه عليه السلام : العِلمُ أشرَفُ الأَحسابِ.۱۱

1.غرر الحكم : ح ۱۸۰۸ .

2.نهج البلاغة: الحكمة ۱۱۳، روضة الواعظين: ص‏۱۵، غررالحكم: ح ۱۰۴۸۴، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۷۹ ح ۶۳.

3.غرر الحكم : ح ۲۹۲۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۱۸ ح ۲۶۳۱ .

4.غرر الحكم : ح ۱۰۶۵۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۴ ح ۹۷۹۴ .

5.غرر الحكم : ح ۷۳۱ .

6.المواعظ العدديّة: ص ۵۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۶۹ ح ۴۹۴۵ .

7.غرر الحكم : ح ۱۶۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۸ ح ۸۱۴ و ۸۱۵ .

8.غرر الحكم : ح ۱۹۴۰ .

9.غرر الحكم : ح ۱۰۹۰۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۴ ح ۱۰۱۱۶ وفيه «عمل» بدل «عقل» ؛ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۲۰ ص ۲۶۷ ح ۹۹ نحوه .

10.غرر الحكم: ح ۴۸۹۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳۲ ح ۴۴۴۴ .

11.الإرشاد : ج ۱ ص ۲۹۸ ، كنز الفوائد : ج ۱ ص ۳۱۹ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79355
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي