379
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۱۴۶۱.عنه صلى اللَّه عليه وآله : ما قَبَضَ اللَّهُ عالِماً إلّا كانَ ثَغرَةً فِي الإِسلامِ لا تُسَدُّ بِمِثلِهِ‏۱ إلى‏ يَومِ القِيامَةِ.۲

۱۴۶۲.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ اللَّهَ لا يَقبِضُ العِلمَ انتِزاعاً يَنتَزِعُهُ مِنَ العِبادِ ، ولكِن يَقبِضُ العِلمَ بِقَبضِ العُلَماءِ ، حَتّى‏ إذا لَم يُبقِ عالِماً ، اِتَّخَذَ النّاسُ رُؤوساً جُهّالًا ، فَسُئِلوا فَأَفتَوا بِغَيرِ عِلمٍ ، فَضَلّوا وأضَلّوا.۳

۱۴۶۳.عنه صلى اللَّه عليه وآله : لَمَوتُ ألفِ عابِدٍ أيسَرُ عِندَ اللَّهِ مِن مَوتِ رَجُلٍ عاقِلٍ عَقَلَ عَنِ اللَّهِ عزّ وجلّ حَلالَهُ وحَرامَهُ ، وإن لَم يَكُن يَزيدُ عَلَى الفَريضَةِ شَيئاً.۴

۱۴۶۴.المواعظ العدديّة عن أبي اُمامة عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : خُذُوا العِلمَ قَبلَ أن يَذهَبَ .
قالوا : وكَيفَ يَذهَبُ العِلمُ يا نَبِيَّ اللَّهِ وفينا كِتابُ اللَّهِ ؟!
قالَ : فَغَضِبَ ، لا يُغضِبُهُ اللَّهُ ، ثُمَّ قالَ : ثَكَلَتكُم اُمَّهاتُكُم ، أوَلَم تَكُنِ التَّوراةُ وَالإِنجيلُ في بَني إسرائيلَ فَلَم يُغنِيا عَنهُم شَيئاً ؟! إنَّ ذَهابَ العِلمِ أن يَذهَبَ حَمَلَتُهُ ، إنَّ ذَهابَ العِلمِ أن يَذهَبَ حَمَلَتُهُ.۵

۱۴۶۵.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله- في قَولِ اللَّهِ تَعالى‏:(أَوَ لَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِى الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا)۶-:

1.وفي الجامع الصغير : «ثلمته» بدل «بمثله» .

2.الفردوس : ج ۴ ص ۷۳ ح ۶۲۲۷ ، الجامع الصغير : ج ۲ ص ۵۰۲ ح ۷۹۵۷ نقلاً عن السجزي في الإبانة والموهبي في العالم وفيه «ثلمته» بدل«بمثله»وكلاهما عن‏ابن‏عمر، كنزالعمّال: ج ۱۴ ص ۲۳۲ ح ۳۸۵۲۴ نقلاًعن‏ابن‏عساكرعن‏أبي‏شجرة.

3.صحيح البخاري : ج ۱ ص ۵۰ ح ۱۰۰ ، صحيح مسلم : ج ۴ ص ۲۰۵۸ ح ۲۶۷۳ ، سنن الترمذي : ج ۵ ص ۳۱ ح ۲۶۵۲ وفيهما «لم يترك» بدل «لم يُبقِ»، سنن ابن ماجة: ج ۱ ص ۲۰ ح ۵۲ ، سنن الدارمي : ج ۱ ص ۸۲ ح ۲۴۳ ، الفردوس : ج ۱ ص ۱۶۵ ح ۶۰۹ كلّها عن عبداللَّه بن عمرو بن العاص ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۵۵۹ ح ۶۵۲۱ عن عبداللَّه بن عمر وراجع: الأمالي للمفيد : ص ۲۰ ح ۱ وكنز الفوائد : ج ۲ ص ۱۰۸ ومنية المريد : ص ۲۸۱، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۲۴ ح ۷۴ .

4.الفردوس : ج ۳ ص ۴۵۶ ح ۵۴۰۹ عن أنس .

5.سنن الدارمي : ج ۱ ص ۸۲ ح ۲۴۴ و راجع : مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۲۷۲ ح ۱۷۹۴۱ و المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۱۸۰ ح ۳۳۹ .

6.الرعد : ۴۱ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
378

۱۴۵۳.الإمام عليّ عليه السلام : العالِمُ حَيٌّ بَينَ المَوتى‏.۱

۱۴۵۴.عنه عليه السلام : العُلَماءُ باقونَ ما بَقِيَ اللَّيلُ وَالنَّهارُ.۲

۱۴۵۵.عنه عليه السلام : ما ماتَ مَن أحيا عِلماً.۳

۱۴۵۶.عنه عليه السلام : مَن نَشَرَ حِكمَةً ذُكِرَ بِها.۴

۱۴۵۷.عنه عليه السلام : العالِمُ حَيٌّ وإن كانَ مَيِّتاً ، الجاهِلُ مَيِّتٌ وإن كانَ حَيًّا.۵

۱۴۵۸.الإمام عليّ عليه السلام- فِي الدّيوانِ المَنسوبِ إلَيهِ -:
نَقُم بِعِلمٍ ولا نَبغي بِهِ بَدَلًافَالنّاسُ مَوتى‏وأهلُ‏العِلمِ‏أحياءُ۶

راجع : ص 31 (حقيقة الحياة) .

ي - مَوتُهُم ثُلمَةٌ فِي الدّينِ‏

۱۴۵۹.رسول‏اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَوتُ العالِمِ ثُلمَةٌ فِي الإِسلامِ، لا يَسُدُّهَا اختِلافُ اللَّيلِ وَالنَّهارِ.۷

۱۴۶۰.عنه صلى اللَّه عليه وآله : مَوتُ العالِمِ مُصيبَةٌ لا تُجبَرُ ، وثُلمَةٌ لا تُسَدُّ ، وهُوَ نَجمٌ طَمَسَ ،۸ ومَوتُ قَبيلَةٍ أيسَرُ مِن مَوتِ عالِمٍ.۹

1.غرر الحكم : ح ۲۱۱۷، عيون الحكم والمواعظ : ص ۶۵ ح ۱۶۵۷ .

2.غرر الحكم : ح ۱۴۸۱، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۱۳ ح ۹۳۳۶ .

3.غرر الحكم : ح ۹۵۰۸، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۷۵ ح ۸۶۹۷ .

4.كنز الفوائد: ج ۱ ص ۳۴۹ .

5.غرر الحكم: ح ۱۱۲۴ و ۱۱۲۵ .

6.الديوان المنسوب إلى الإمام عليّ عليه السلام : ص ۳۲ الرقم ۱ .

7.الفردوس : ج ۴ ص ۱۴۹ ح ۶۴۵۹ ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۴۹ ح ۲۸۷۶۰ نقلاً عن البزّار وكلاهما عن عائشة ، وفيه «لا تُسَدُّ ما اختَلَفَ اللَّيلُ والنَّهارُ» ؛ مجمع البيان : ج ۶ ص ۴۶۱ عن الإمام الصادق عليه السلام عن ابن مسعود وفيه «لا يَسُدُّها شَي‏ءٌ ما اختَلَفَ اللَّيلُ والنَّهارُ» .

8.طمس النجمُ : ذهب ضوؤه (العين : ص ۴۹۴) .

9.الفردوس: ج ۴ ص ۱۴۸ ح ۶۴۵۸ ، كنزالعمّال: ج ۱۰ ص ۱۶۵ ح ۲۸۸۵۸ نقلاً عن الطبراني والبيهقي‏وكلاهما عن‏أبي‏الدرداء.

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79413
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي