39
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

2 / 12

أنفَعُ كَنزٍ

۱۱۱.الإمام عليّ عليه السلام : لا كَنزَ أنفَعُ مِنَ العِلمِ.۱

۱۱۲.عنه عليه السلام : العِلمُ أعظَمُ كَنزٍ.۲

۱۱۳.عنه عليه السلام : العِلمُ أفضَلُ قِنيَةٍ.۳

۱۱۴.عنه عليه السلام : العِلمُ كَنزٌ عَظيمٌ لا يَفنى‏.۴

۱۱۵.عنه عليه السلام : أفضَلُ الكُنوزِ مَعروفٌ يودَعُ الأَحرارَ ، وعِلمٌ يَتَدارَسُهُ الأَخيارُ.۵

۱۱۶.عنه عليه السلام : أفضَلُ الذَّخائِرِ عِلمٌ يُعمَلُ بِهِ ، ومَعروفٌ لا يُمَنُّ بِهِ.۶

۱۱۷.عنه عليه السلام : العِلمُ كَنزٌ.۷

۱۱۸.عنه عليه السلام : لا ذُخرَ كَالعِلمِ.۸

۱۱۹.عنه عليه السلام : غِنَى العاقِلِ بِعِلمِهِ.۹

1.الكافي : ج ۸ ص ۱۹ ح ۴ عن جابر بن يزيد الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۴۰۶ ح ۵۸۸۰ ، التوحيد : ص ۷۳ ح ۲۷ كلاهما عن جابر بن يزيد الجعفي عن الإمام الباقر عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۷ ح ۹۸۸۹ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۶۵ ح ۳ .

2.غرر الحكم : ح ۶۲۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵ ح ۲۵۹ .

3.غرر الحكم : ح ۸۱۲ .

4.غرر الحكم : ح ۱۲۳۴ و ح ۱۵۸۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۶ ح ۱۱۴۵ .

5.غرر الحكم : ح ۳۲۸۱ .

6.غرر الحكم : ح ۳۳۱۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۱۵ ح ۲۵۳۷ .

7.غرر الحكم : ح ۶۴ .

8.غرر الحكم : ح ۱۰۴۵۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۱ ح ۹۶۷۰ .

9.غرر الحكم : ح ۶۳۸۱ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
38

۱۰۵.عنه عليه السلام : العِلمُ حِجابٌ مِنَ الآفاتِ.۱

۱۰۶.عنه عليه السلام- فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ -: إذا وُضِعَ المَيِّتُ في قَبرِهِ اعتَوَرَتهُ نيرانٌ أربَعٌ ، فَتَجي‏ءُ الصَّلاةُ فَتُطفِئُ واحِدَةً ، ويَجي‏ءُ الصَّومُ فَيُطفِئُ واحِدَةً ، وتَجي‏ءُ الصَّدَقَةُ فَتُطفِئُ واحِدَةً ، ويَجي‏ءُ العِلمُ فَيُطفِئُ الرّابِعَةَ ، ويَقولُ : لَو أدرَكتُهُنَّ لَأَطفَأتُهُنَّ كُلَّهُنَّ ، فَقَرَّ عَيناً ، فَأَنَا مَعَكَ ، ولَن تَرى‏ بُؤساً.۲

۱۰۷.الإمام الباقر عليه السلام- في وَصِيَّتِهِ لِجابِرِ بنِ يَزيدَ الجُعفِيّ -: اِدفَع عَن نَفسِكَ حاضِرَ الشَّرِّ بِحاضِرِ العِلمِ ، وَاستَعمِل حاضِرَ العِلمِ بِخالِصِ العَمَلِ ، وتَحَرَّز في خالِصِ العَمَلِ مِن عَظيمِ الغَفلَةِ بِشِدَّةِ التَّيَقُّظِ ، وَاستَجلِب شِدَّةَ التَّيَقُّظِ بِصِدقِ الخَوفِ ، وَاحذَر خَفِيَّ التَّزَيُّنِ بِحاضِرِ الحَياةِ ، وتَوَقَّ مُجازَفَةَ الهَوى‏ بِدَلالَةِ العَقلِ ، وقِف عِندَ غَلَبَةِ الهَوى‏ بِاستِرشادِ العِلمِ.۳

۱۰۸.الإمام الصادق عليه السلام : العِلمُ جُنَّةٌ.۴

2 / 11

سِترُ العُيوبِ‏

۱۰۹.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : العِلمُ وَالمالُ يَستُرانِ كُلَّ عَيبٍ ، وَالفَقرُ وَالجَهلُ يَكشِفانِ كُلَّ عَيبٍ.۵

۱۱۰.الإمام عليّ عليه السلام : مَن كَساهُ العِلمُ ثَوبَهُ اختَفى‏ عَنِ النّاسِ عَيبُهُ.۶

1.غرر الحكم : ح ۷۲۰ .

2.شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۲۰ ص ۳۴۷ ح ۹۷۹ .

3.تحف العقول : ص ۲۸۵ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۱۶۳ ح ۱ .

4.الكافي : ج ۱ ص ۲۶ ح ۲۹ عن المفضّل بن عمر ، تحف العقول : ص ۳۵۶ .

5.الفردوس : ج ۳ ص ۷۱ ح ۴۲۰۰ عن ابن عبّاس ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۳۴ ح ۲۸۶۶۹ .

6.تحف العقول : ص ۲۱۵ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۵۴ ح ۹۲ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79356
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي