383
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۱۴۷۹.عنه صلى اللَّه عليه وآله : سَأَلَ موسى‏ رَبَّهُ عزّ وجلّ قالَ : رَبِّ أيُّ عِبادِكَ أعلَمُ ؟
قالَ : عالِمٌ لا يَشبَعُ مِنَ العِلمِ يَجمَعُ عِلمَ النّاسِ إلى‏ عِلمِهِ.۱

۱۴۸۰.جامع بيان العلم وفضله عن كعب : قالَ موسى‏ عليه السلام : يا رَبِّ أيُّ عِبادِكَ أعلَمُ؟
قالَ : عالِمٌ غَرثانُ‏۲ مِنَ العِلمِ . ويوشَكُ أن تَرَوا جُهّالَ النّاسِ يَتَباهَونَ بِالعِلمِ ويَتَغايَرونَ عَلَيهِ كَما تَتَغايَرُ النِّساءُ عَلَى الرِّجالِ ، فَذاكَ حَظُّهُم مِنهُ.۳

۱۴۸۱.لقمان عليه السلام- لِمَن قالَ لَهُ: أيُّ النّاسِ أعلَمُ ؟ -: مَنِ ازدادَ مِن عِلمِ النّاسِ إلى‏ عِلمِهِ.۴

۱۴۸۲.المستدرك على الصحيحين عن عبداللَّه بن مسعود : قالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى اللَّه عليه وآله : ... يا عَبدَ اللَّهِ بنَ مَسعودٍ .
قُلتُ : لَبَّيكَ وسَعدَيكَ - ثَلاثَ مَرّاتٍ - .
قالَ : هَل تَدري أيُّ النّاسِ أعلَمُ ؟
قُلتُ : اللَّهُ ورَسولُهُ أعلَمُ .
قالَ : فَإِنَّ أعلَمَ النّاسِ أبصَرُهُم بِالحَقِّ إذَا اختَلَفَتِ النّاسُ.۵

۱۴۸۳.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله- لِرَجُلٍ قالَ لَهُ : اُحِبُّ أن أكونَ أعلَمَ النّاسِ -: اِتَّقِ اللَّهَ تَكُن أعلَمَ النّاسِ.۶

۱۴۸۴.الإمام عليّ عليه السلام : أعلَمُ النّاسِ المُستَهتَرُ۷ بِالعِلمِ.۸

1.الفردوس : ج ۲ ص ۳۱۴ ح ۳۴۱۹ ، البداية والنهاية : ج ۱ ص ۲۹۱ كلاهما عن أبي هريرة .

2.عالِمٌ غَرثانُ : أي جائع (النهاية : ج ۳ ص ۳۵۳) .

3.جامع بيان العلم وفضله : ج ۲ ص ۱۵۱ عن كعب .

4.الزهد لابن‏حنبل: ص ۱۳۱ نقلاً عن كتاب ابن قلابة ، ربيع الأبرار: ج ۳ ص‏۲۹۴ ، البداية والنهاية : ج ۲ ص ۱۲۸.

5.المستدرك على الصحيحين : ج ۲ ص ۵۲۲ ح ۳۷۹۰ ، حلية الأولياء : ج ۴ ص ۱۷۷ ، جامع بيان العلم وفضله : ج ۲ ص ۴۳ ، كنزالعمّال : ج ۱۵ ص ۸۹۰ ح ۴۳۵۲۵ .

6.كنزالعمّال : ج ۱۶ ص ۱۲۷ ح ۴۴۱۵۴ عن خالد بن الوليد .

7.استُهتِرَ فلانٌ بكذا فهو مُهتَرٌ به ومُستَهتَر : أي مُولَعٌ به لا يتحدّث بغيره ولا يفعل غيره (النهاية : ج ۵ ص ۲۴۳) .

8.غرر الحكم : ح ۳۰۷۹، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۲۰ ح ۲۷۳۲ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
382

المَضروبَةِ دونَ الغُيوبِ الإِقرارُ بِجُملَةِ ما جَهِلوا تَفسيرَهُ مِنَ الغَيبِ المَحجوبِ ، فَمَدَحَ اللَّهُ - تَعالى‏ - اِعتِرافَهُم بِالعَجزِ عَن تَناوُلِ ما لَم يُحيطوا بِهِ عِلماً ، وسَمّى‏ تَركَهُمُ التَّعَمُّقَ فيما لَم يُكَلِّفهُمُ البَحثَ عَن كُنهِهِ رُسوخاً.۱

۱۴۷۶.عنه عليه السلام : أينَ الَّذينَ زَعَموا أنَّهُمُ الرّاسِخونَ فِي العِلمِ دونَنا ، كَذِباً وبَغياً عَلَينا ، أن رَفَعَنَا اللَّهُ ووَضَعَهُم ، وأعطانا وحَرَمَهُم ، وأدخَلَنا وأخرَجَهُم ، بِنا يُستَعطَى الهُدى‏ ويُستَجلَى العَمى‏.۲

۱۴۷۷.الإمام الباقر عليه السلام- في تفسير الرّاسِخونَ فِي العِلمِ -: مَن لا يَختَلِفُ في عِلمِهِ.۳

1 / 3

خَصائِصُ أعلَمِ النّاسِ‏

۱۴۷۸.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : أعلَمُ النّاسِ مَن جَمَعَ عِلمَ النّاسِ إلى‏ عِلمِهِ.۴

1.نهج البلاغة : الخطبة ۹۱ ، التوحيد : ص ۵۵ ح ۱۳ كلاهما عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، تفسير العيّاشى : ج ۱ ص ۱۶۳ ح ۵ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام وكلاهما نحوه، بحارالأنوار : ج ۳ ص ۲۵۷ ح ۱ .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۱۴۴ ، المناقب لابن شهرآشوب : ج ۱ ص ۲۸۵ عن أبي القاسم الكوفي ، غرر الحكم : ح ۲۸۲۶ وفيه «بغياً علينا وحسداً لنا»، بحارالأنوار : ج ۲۳ ص ۲۰۵ ح ۵۳ .

3.الكافي : ج ۱ ص ۲۴۵ ح ۱ عن الحسن بن العبّاس عن الإمام الجواد عن الإمام الصادق عليهما السلام وراجع: بحارالأنوار : ج ۲۳ ص ۲۰۴ و ۲۰۵ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۳۹۵ ح ۵۸۴۰ عن يونس بن ظبيان عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام ، الخصال : ص ۵ ح ۱۳ عن سيف بن عميرة عن الإمام الصادق عن الإمام عليّ عليهما السلام نحوه ، معاني الأخبار : ص ۱۹۵ ح ۱ عن أبي حمزة الثمالي عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله ، الأمالي للصدوق : ص ۷۲ ح ۴۱ عن يونس بن ظبيان عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله ، المحاسن : ج ۱ ص ۳۶۰ ح ۷۷۳ عن عليّ بن سيف رفعه عن الإمام عليّ عليه السلام ، كنز الفوائد : ج ۱ ص ۳۰۰ عن الإمام عليّ عليه السلام عنه صلى اللَّه عليه و آله، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۶۴ ؛ سنن الدارمي: ج ۱ ص ۹۱ ح ۲۹۰ عن طاووس ، مسند أبي يعلى: ج ۲ ص ۴۴۲ ح ۲۱۸۰ عن جابر بن عبداللَّه وكلاهما نحوه .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79424
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي