411
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۱۶۵۲.الإمام زين العابدين عليه السلام : إنَّ العُلَماءَ هُمُ الحُلَماءُ الرُّحَماءُ.۱

۱۶۵۳.الإمام الباقر عليه السلام : ما شيبَ شَي‏ءٌ بِشَي‏ءٍ أحسَنُ مِن حِلمٍ بِعِلمٍ.۲

۱۶۵۴.عنه عليه السلام- في رِسالَتِهِ إلى‏ سَعدِ الخَيرِ -: الحِلمُ لِباسُ العالِمِ فَلا تَعرَيَنَّ مِنهُ.۳

۱۶۵۵.الإمام الصادق عليه السلام : عَلَيكَ بِالحِلمِ فَإِنَّهُ رُكنُ العِلمِ.۴

۱۶۵۶.عنه عليه السلام : اُطلُبُوا العِلمَ وتَزَيَّنوا مَعَهُ بِالحِلمِ وَالوَقارِ.۵

2 / 4

الصَّمت‏

۱۶۵۷.الإمام عليّ عليه السلام : كُن صَموتاً مِن غَيرِ عِيٍّ ؛ فَإِنَّ الصَّمتَ زينَةُ العالِمِ ، وسِترُ الجاهِلِ.۶

۱۶۵۸.عنه عليه السلام : الصَّمتُ زَينُ العِلمِ ، وعُنوانُ الحِلمِ.۷

۱۶۵۹.عنه عليه السلام : يَنبَغي أن يَكونَ عِلمُ الرَّجُلِ زائِداً عَلى‏ نُطقِهِ ، وعَقلُهُ غالِباً عَلى‏ لِسانِهِ.۸

۱۶۶۰.عنه عليه السلام : لا تَتَكَلَّم بِكُلِّ ما تَعلَمُ ، فَكَفى‏ بِذلِكَ جَهلًا.۹

۱۶۶۱.الإمام الباقر عليه السلام : صَمتُ الأَديبِ عِندَ اللَّهِ أفضَلُ مِن تَسبيحِ الجاهِلِ.۱۰

1.المناقب لابن شهر آشوب : ج ۴ ص ۱۳۰ عن أبي حازم ، بحارالأنوار : ج ۸۴ ص ۲۴۴ ح ۳۵ .

2.الإرشاد : ج ۲ ص ۱۶۷ عن الحسن بن صالح .

3.الكافي: ج ۸ ص ۵۵ ح ۱۶ عن محمّد بن يحيى ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۳۶۲ ح ۲ .

4.الأمالي للصدوق: ص ۷۱۱ ح ۹۷۸ عن الربيع صاحب المنصور ، بحارالأنوار : ج ۷۱ ص ۴۱۴ ح ۳۵ .

5.الكافي: ج ۱ ص ۳۶ ح ۱ ، الأمالي للصدوق: ص ۴۴۰ ح ۵۸۵ ، منية المريد: ص ۱۶۲ كلّها عن معاوية بن وهب، دعائم الإسلام: ج ۱ ص ۸۰ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۴۱ ح ۲ .

6.غرر الحكم : ح ۷۱۷۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۹۲ ح ۶۶۴۵ .

7.غرر الحكم : ح ۱۴۱۸ .

8.غرر الحكم : ح ۱۰۹۴۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۵۳ ح ۱۰۱۸۹ .

9.غرر الحكم: ح ۱۰۱۸۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۱۸ ح ۹۳۹۸ .

10.أعلام الدين : ص ۹۶ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
410

۱۶۴۰.عنه عليه السلام : لا شَي‏ءَ أحسَنُ مِن عَقلٍ مَعَ عِلمٍ ، وعِلمٍ مَعَ حِلمٍ ، وحِلمٍ مَعَ قُدرَةٍ.۱

۱۶۴۱.عنه عليه السلام : مِن أشرَفِ العِلمِ التَّحَلّي بِالحِلمِ.۲

۱۶۴۲.عنه عليه السلام : العِلمُ قائِدُ الحِلمِ.۳

۱۶۴۳.عنه عليه السلام : عَلَيكَ بِالحِلمِ فَإِنَّهُ ثَمَرَةُ العِلمِ.۴

۱۶۴۴.عنه عليه السلام : رَدُّ الغَضَبِ بِالحِلمِ ثَمَرَةُ العِلمِ.۵

۱۶۴۵.عنه عليه السلام : العِلمُ أصلُ الحِلمِ.۶

۱۶۴۶.عنه عليه السلام : الحِلمُ ثَمَرَةُ العِلمِ.۷

۱۶۴۷.عنه عليه السلام : غايَةُ العِلمِ السَّكينَةُ وَالحِلمُ.۸

۱۶۴۸.عنه عليه السلام : تَجَرَّع مَضَضَ الحِلمِ ، فَإِنَّهُ رَأسُ الحِكمَةِ وثَمَرَةُ العِلمِ.۹

۱۶۴۹.عنه عليه السلام : بِالعِلمِ تُدرَكُ دَرَجَةُ الحِلمِ.۱۰

۱۶۵۰.عنه عليه السلام : مَنِ ارتَوى‏ مِن مَشرَبِ العِلمِ تَجَلبَبَ جِلبابَ الحِلمِ.۱۱

۱۶۵۱.عنه عليه السلام : العِلمُ مَركَبُ الحِلمِ.۱۲

1.غرر الحكم : ح ۱۰۹۰۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۴ ح ۱۰۱۱۶ .

2.غرر الحكم : ح ۹۴۲۶ .

3.غرر الحكم : ح ۸۴۱ و ح ۳۰۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳ ح ۲۰۳ .

4.غرر الحكم : ح ۶۰۸۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۳۵ ح ۵۷۱۵ .

5.غرر الحكم : ح ۵۳۹۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۷۰ ح ۴۹۵۶ وفيه «العقل» بدل «العلم» .

6.غرر الحكم : ح ۱۰۰۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۱ ح ۱۳۳۳ .

7.غرر الحكم : ح ۸۴۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳ ح ۲۰۴ .

8.غرر الحكم : ح ۶۳۸۰ .

9.غرر الحكم : ح ۴۵۴۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۰۲ ح ۴۱۰۲ وفيه «غصص» بدل «مضض» .

10.غرر الحكم : ح ۴۴۳۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۸۷ ح ۳۸۲۶ .

11.غرر الحكم : ح ۸۷۰۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳۹ ح ۷۶۲۸ .

12.غرر الحكم : ح ۸۱۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۰ ح ۴۷۹ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79359
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي