431
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۱۷۴۴.عنه عليه السلام : رُبَّ مُدَّعٍ لِلعِلمِ لَيسَ بِعالِمٍ.۱

راجع: ص 265 (الحرص) و ص 357 (قول لا أعلم) و ص 419 (معرفة قدره)
و ص 422 (الاعتراف بالجهل) و ص 423 (عدم الإكتفاء بما يعلم) و ص 436 (الغرور) .

2 / 24

حُبُّ الدُّنيا

۱۷۴۵.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَن أحَبَّ الدُّنيا ذَهَبَ خَوفُ الآخِرَةِ مِن قَلبِهِ ، وما آتَى اللَّهُ عَبداً عِلماً فَازدادَ لِلدُّنيا حُبًّا إلَّا ازدادَ اللَّهُ عَلَيهِ غَضَباً.۲

۱۷۴۶.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ الصَّفَا۳ الزُّلالَ الَّذي لا يَثبُتُ عَلَيهِ أقدامُ العُلَماءِ الطَّمَعُ.۴

۱۷۴۷.الإمام عليّ عليه السلام : إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله ذَكَرَ فَضلَ العُلَماءِ ، فَقالَ : قُلوبُهُم مَلأى‏ مِنَ الدّاءِ ، ولا داءَ أشَدُّ مِن حُبِّ الدُّنيا ، ولا دَواءَ أكبَرُ مِن تَركِها ، فَاترُكُوا الدُّنيا تَصِلوا إلى‏ رَوحِ الآخِرَةِ.۵

۱۷۴۸.عنه عليه السلام : لا يَستَفِزُّ خُدَعُ الدُّنيَا العالِمَ.۶

۱۷۴۹.عنه عليه السلام : كَم مِن عالِمٍ قَد أهلَكَتهُ الدُّنيا.۷

۱۷۵۰.الإمام الصادق عليه السلام : مَنِ ازدادَ فِي اللَّهِ عِلماً وَازدادَ لِلدُّنيا حُبًّا ، ازدادَ مِنَ اللَّهِ بُعداً

1.غرر الحكم : ح ۵۳۵۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۶۵ ح ۴۸۳۴ .

2.دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۸۲ ، تحف العقول : ص ۳۹۹ عن الإمام الكاظم عليه السلام ، إرشاد القلوب : ص ۲۴ عن الإمام الحسن عليه السلام وكلاهما نحوه ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۳۶ ح ۳۹ .

3.الصَّفَا : الحِجارة المُلْس (المصباح المنير : ص ۳۴۴) .

4.الزهد لابن المبارك: ص ۱۹۱ ح ۵۴۲ عن سهيل بن حسّان الكلبي ، كنزالعمّال : ج ۳ ص ۴۹۵ ح ۷۵۷۹ ؛ تنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۴۹ عن ابن عبّاس .

5.كنزالعمّال : ج ۳ ص ۷۲۰ ح ۸۵۶۹ نقلاً عن الديلمي .

6.غرر الحكم: ح ۱۰۶۹۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۸ ح ۹۹۱۹ .

7.مطالب السؤول: ص ۵۶ ؛ بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۱۲ ح ۷۰ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
430

۱۷۳۹.عنه عليه السلام : لا يَترُكُ العَمَلَ بِالعِلمِ إلّا مَن شَكَّ فِي الثَّوابِ عَلَيهِ.۱

۱۷۴۰.عنه عليه السلام : لا يَعمَلُ بِالعِلمِ إلّا مَن أيقَنَ بِفَضلِ الأَجرِ فيهِ.۲

۱۷۴۱.عنه عليه السلام : تارِكُ العَمَلِ بِالعِلمِ غَيرُ واثِقٍ بِثَوابِ العَمَلِ.۳

راجع : ص 45 (شرط العمل) و ص 59 (العمل) ، و ص 146 (العمل) و ص 399 (العمل) و ص 477 (علماء السوء) .

2 / 23

دَعوَى العِلمِ‏

۱۷۴۲.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَن قالَ أنَا عالِمٌ ، فَهُوَ جاهِلٌ.۴

۱۷۴۳.الإمام عليّ عليه السلام- في كِتابِهِ لِلحَسَنِ عليه السلام -: قَرَعتُكَ بِأَنواعِ الجَهالاتِ لِئَلّا تَعُدَّ نَفسَكَ عالِماً ، فَإِن وَرَدَ عَلَيكَ شَي‏ءٌ لا تَعرِفُهُ‏۵ أكبَرتَ ذلِكَ ، فَإِنَّ العالِمَ مَن عَرَفَ أنَّ ما يَعلَمُ فيما لا يَعلَمُ قَليلٌ ، فَعَدَّ نَفسَهُ بِذلِكَ جاهِلًا فَازدادَ بِما عَرَفَ مِن ذلِكَ في طَلَبِ العِلمِ اجتِهاداً ، فَما يَزالُ لِلعِلمِ طالِباً وفيهِ راغِباً ولَهُ مُستَفيداً ، ولِأَهلِهِ خاشِعاً ولرأيه مُتَّهِماً ، ولِلصَّمتِ ۶لازِماً ، ولِلخَطَاَ حاذِراً ومِنهُ مُستَحيِياً ، وإن وَرَدَ عَلَيهِ ما لا يَعرِفُ لَم يُنكِر ذلِكَ لِما قَرَّرَ بِهِ نَفسَهُ مِنَ الجَهالَةِ.۷

1.غرر الحكم : ح ۱۰۸۶۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۳ ح ۱۰۰۹۶ .

2.غرر الحكم : ح ۱۰۸۷۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۳ ح ۱۰۰۹۷ .

3.غرر الحكم : ح ۴۵۱۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۰۲ ح ۴۰۹۱ .

4.المعجم الأوسط : ج ۷ ص ۵۹ ح ۶۸۴۶ عن ابن عمر ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۲۴۳ ح ۲۹۲۹۰ ؛ منية المريد : ص ۱۳۷ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۱۱۰ ح ۲۳ .

5.في تحف العقول : «شي‏ء تعرفه» .

6.في تحف العقول : «مُهتَمّاً» بدل «وَلِرَأيِهِ مُتَّهِماً» .

7.بحارالأنوار : ج ۷۷ ص ۲۲۱ نقلاً عن تحف العقول : ص ۷۳ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 83130
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي