أرادَ بِهِ خَيرَ الآخِرَةِ أعطاهُ اللَّهُ خَيرَ الدُّنيا وَالآخِرَةِ.۱
راجع: ص 352 (عدم أخذ الاُجرة لتعليم معالم الدين) و ص 455 ح 1874 و ص 456 ح 1878 .
2 / 26
مُخالَطَةُ السُّلطانِ الجائِرِ
۱۷۶۱.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : إذا رَأَيتَ العالِمَ يُخالِطُ السُّلطانَ مُجالَسَةً كَثيرَةً ، فَاعلَم أنَّهُ لِصٌّ.۲
۱۷۶۲.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ اللَّهَ عزّ وجلّ يُحِبُّ الاُمَراءَ إذا خالَطُوا العُلَماءَ ، وإنَّ اللَّهَ يَمقُتُ العُلَماءَ إذا خالَطُوا الاُمَراءَ ، لِأَنَّ العُلَماءَ إذا خالَطُوا الاُمَراءَ رَغِبوا فِي الدُّنيا ، وإنَّ الاُمَراءَ إذا خالَطُوا العُلَماءَ رَغِبوا فِي الآخِرَةِ.۳
۱۷۶۳.عنه صلى اللَّه عليه وآله : العُلَماءُ اُمَناءُ الرَّسولِ عَلى عِبادِ اللَّهِ ما لَم يُخالِطُوا السُّلطانَ - يَعني فِي الظُّلمِ - فَإِذا فَعَلوا ذلِكَ فَقَد خانُوا الرُّسُلَ ، فَاحذَروهُم وَاعتَزِلوهُم.۴
۱۷۶۴.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ اُناساً مِن اُمَّتي سَيَتَفَقَّهونَ فِي الدّينِ ويَقرَؤونَ القُرآنَ ، ويَقولونَ : نَأتِي الاُمَراءَ فَنُصيبُ مِن دُنياهُم ونَعتَزِلُهُم بِدينِنا ، ولا يَكونُ ذلِكَ ، كَما لا يُجتَنى مِنَ القَتادِ إلَّا الشَّوكُ ، كَذلِكَ لا يُجتَنى مِن قُربِهِم إلّا۵ .۶
1.الكافي : ج ۱ ص ۴۶ ح ۲ عن أبي خديجة و ح ۳ عن حفص بن غياث نحوه ، معاني الأخبار : ص ۱۸۰ ح ۱ ، عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۱ ص ۳۰۷ ح ۶۹ ، منية المريد : ص ۱۳۸ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۱۵۸ ح ۲ .
2.الفردوس : ج ۱ ص ۲۷۶ ح ۱۰۷۷ عن أبي هريرة ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۸۶ ح ۲۸۹۷۳ .
3.الفردوس : ج ۱ ص ۱۵۵ ح ۵۶۶ عن عمر .
4.جامع بيان العلم وفضله : ج ۱ ص ۱۸۵ عن أنس ، الفردوس : ج ۳ ص ۷۵ ح ۴۲۱۰ عن أنس وحذيفة ، إتحاف السادة المتّقين : ج ۶ ص ۱۲۶ نقلاً عن العسكري ، تنبيه الغافلين: ص ۴۳۳ ح ۶۷۵ عن أنس نحوه وفيه «ما لَم يُخالِطوا السُّلطانَ ويَدخُلوا فِي الدُّنيا فإِذا خَلَوا فِي الدُّنيا» .
5.جاء في ذيل الحديث : «قال محمّد بن الصّباح : كأنّه يعني الخطايا» .
6.سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۹۴ ح ۲۵۵ عن ابن عبّاس وراجع : الفردوس : ج ۲ ص ۳۱۶ ح ۳۴۳۰ وكنز العمّال : ج ۱۰ ص ۱۸۹ ح ۲۸۹۸۸ .