445
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

ب - عَدَمُ الاِستِخفافِ بِهِ‏

۱۸۱۲.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَنِ احتَقَرَ صاحِبَ العِلمِ فَقَدِ احتَقَرَني ، ومَنِ احتَقَرَني فَهُوَ كافِرٌ.۱

۱۸۱۳.الإمام عليّ عليه السلام : لا يَستَخِفُّ بِالعِلمِ وأهلِهِ إلّا أحمَقُ جاهِلٌ.۲

۱۸۱۴.عنه عليه السلام : لا تُحَقِّرَنَّ عَبداً آتاهُ اللَّهُ عِلماً ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعالى‏ لَم يُحَقِّرهُ حينَ آتاهُ إيّاهُ.۳

۱۸۱۵.عنه عليه السلام : إيّاكَ أن تَستَخِفَّ بِالعُلَماءِ ، فَإِنَّ ذلِكَ يُزري بِكَ ويُسي‏ءُ الظَنَّ بِكَ وَالمَخيلَةَ فيكَ.۴

۱۸۱۶.عنه عليه السلام : لا تَزدَرِيَنَّ العالِمَ وإن كانَ حَقيراً ، لا تُعَظِّمَنَّ الأَحمَقَ وإن كانَ كَبيراً.۵

۱۸۱۷.الإمام زين العابدين عليه السلام : إنَّ اللَّهَ تَبارَكَ وتَعالى‏ أوحى‏ إلى‏ دانِيالَ : إنَّ أمقَتَ عَبيدي إلَيَّ الجاهِلُ المُستَخِفُّ بِحَقِّ أهلِ العِلمِ ، التّارِكُ لِلاِقتِداءِ بِهِم.۶

۱۸۱۸.الإمام الصادق عليه السلام : العاقِلُ لا يَستَخِفُّ بِأَحَدٍ ، وأحَقُّ مَن لا يُستَخَفُّ بِهِ ثَلاثَةٌ: العُلَماءُ وَالسُّلطانُ وَالإِخوانُ، لِأَنَّهُ مَنِ استَخَفَّ بِالعُلَماءِ أفسَدَ دينَهُ.۷

ج - التَّواضُعُ لَهُ‏

۱۸۱۹.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : تَواضَعوا لِلعالِمِ وَارفَعوهُ ، فَإِنَّ المَلائِكَةَ تَرفَعُ العالِمَ وتَخفِضُ أجنِحَتَها وتَستَغفِرُ لَهُ.۸

راجع : ص 268 (التواضع للمعلّم) و ص 346 (التواضع للمتعلّم) .

1.إرشاد القلوب : ص ۱۶۵ .

2.غرر الحكم : ح ۱۰۸۰۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۱ ح ۱۰۰۳۰ .

3.كنز الفوائد: ج ۱ ص ۳۱۹ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۴۴ ح ۱۸ .

4.غرر الحكم : ح ۲۷۳۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۰۰ ح ۲۲۹۸ .

5.غرر الحكم : ح ۱۰۲۸۰ و ۱۰۲۸۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۲۲ ح ۹۴۹۶ و ۹۴۹۷ .

6.الكافي : ج ۱ ص ۳۵ ح ۵ عن أبي حمزة ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۸۵ ح ۱۰۹ .

7.تحف العقول : ص ۳۲۰ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۲۳۳ ح ۴۲ .

8.الفردوس : ج ۲ ص ۴۵ ح ۲۲۶۳ عن أنس .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
444

۱۸۰۶.عنه صلى اللَّه عليه وآله : حُرمَةُ العالِمِ العامِلِ بِعِلمِهِ كَحُرمَةِ الشُّهَداءِ وَالصِّدّيقينَ.۱

۱۸۰۷.منية المريد عن مقاتل بن سليمان : وَجَدتُ فِي الإِنجيلِ : أنَّ اللَّهَ تَعالى‏ قالَ لِعيسى‏ عليه السلام : عَظِّمِ العُلَماءَ وَاعرِف فَضلَهُم ، فَإِنّي فَضَّلتُهُم عَلى‏ جَميعِ خَلقي إلَّا النَّبِيّينَ وَالمُرسَلينَ ، كَفَضلِ الشَّمسِ عَلَى الكَواكِبِ ، وكَفَضلِ الآخِرَةِ عَلَى الدُّنيا ، وكَفَضلي عَلى‏ كُلِّ شَي‏ءٍ.۲

۱۸۰۸.الإمام عليّ عليه السلام : عَلَيكَ بِمُداراةِ النّاسِ ، وإكرامِ العُلَماءِ.۳

۱۸۰۹.عنه عليه السلام : يُكرَمُ العالِمُ لِعِلمِهِ ، وَالكَبيرُ لِسِنِّهِ ، وذُو المَعروفِ لِمَعروفِهِ ، وَالسُّلطانُ لِسُلطانِهِ.۴

۱۸۱۰.عنه عليه السلام : مَن وَقَّرَ عالِماً فَقَد وَقَّرَ رَبَّهُ.۵

۱۸۱۱.الاحتجاج : رُويَ عَنِ الحَسَنِ العَسكَريِّ عليه السلام أنَّهُ اتَّصَلَ بِأَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدٍ العَسكَرِيِّ عليه السلام أنَّ رَجُلًا مِن فُقَهاءِ شيعَتِهِ كَلَّمَ بَعضَ النُّصّابِ فَأَفحَمَهُ بِحُجَّتِهِ حَتّى‏ أبانَ عَن فَضيحَتِهِ ، فَدَخَلَ إلى‏ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدٍ عليهما السلام وفي صَدرِ مَجلِسِهِ دَستٌ عَظيمٌ مَنصوبٌ وهُوَ قاعِدٌ خارِجَ الدَّستِ، وبِحَضرَتِهِ خَلقٌ مِنَ العَلَوِيّينَ وبَني هاشِمٍ ، فَما زالَ يَرفَعُهُ حَتّى‏ أجلَسَهُ في ذلِكَ الدَّستِ.۶

راجع : ص 474 (آداب التعلّم / التواضع للمعلّم) .

1.تنبيه الخواطر: ج ۲ ص ۱۲۲.

2.منية المريد : ص ۱۲۱ .

3.تذكرة الخواصّ : ص ۱۳۶ نقلاً عن حلية الأولياء ؛ بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۷۱ ح ۳۴ نقلاً عن المناقب لابن الجوزي .

4.غرر الحكم : ح ۱۱۰۰۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۵۱ ح ۱۰۱۶۵ .

5.غرر الحكم : ح ۸۷۰۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳۹ ح ۷۶۲۹ .

6.الاحتجاج : ج ۲ ص ۵۰۰ ح ۳۳۲ ، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۳۵۱ ح ۲۳۸ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 79431
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي