453
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

۱۸۶۳.منية المريد : قالَ صلى اللَّه عليه وآله : مَن عَلَّمَ أحَداً مَسأَلَةً مَلَكَ رِقَّهُ .
قيلَ : أيَبيعُهُ ويَشتَريهِ؟
قالَ : بَل يَأمُرُهُ ويَنهاهُ.۱

۱۸۶۴.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : ثَلاثَةٌ لا يَستَخِفُّ بِهِم إلّا مُنافِقٌ بَيِّنٌ نِفاقُهُ : ذو شَيبَةٍ فِي الإِسلامِ ، ومُعَلِّمُ الخَيرِ ، وإمامٌ عادِلٌ.۲

۱۸۶۵.عنه صلى اللَّه عليه وآله : المُعَلِّمونَ خَيرُ النّاسِ ؛ كُلَّما۳ اُخلِقَ الذِّكرُ جَدَّدوهُ ، أعطوهُم ولا تَستَأجِروهُم فَتُحرِجوهُم ، فَإِنَّ المُعَلِّمَ إذا قالَ لِلصَّبِيِّ : قُل بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ فَقالَ ، كَتَبَ اللَّهُ بَراءَةً لِلصَّبِيِّ وبَراءَةً لِلمُعَلِّمِ وبَراءَةً لِأَبَوَيهِ مِنَ النّارِ.۴

۱۸۶۶.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّ أحَقَّ ما أخَذتُم عَلَيهِ أجراً كِتابُ اللَّهِ.۵

۱۸۶۷.الإمام عليّ عليه السلام : أكرِم ضَيفَكَ وإن كانَ حَقيراً ، وقُم عَن مَجلِسِكَ لِأَبيكَ ومُعَلِّمِكَ وإن كُنتَ أميراً.۶

۱۸۶۸.عنه عليه السلام : ثَلاثٌ لا يُستَحيى‏ مِنهُنَّ : خِدمَةُ الرَّجُلِ ضَيفَهُ ، وقِيامُهُ عَن مَجلِسِهِ لِأَبيهِ ومُعَلِّمِهِ ، وطَلَبُ الحَقِّ وإن قَلَّ.۷

1.منية المريد : ص ۲۴۳ ، عوالي اللآلي : ج ۴ ص ۷۱ ح ۴۳ نحوه ، بحارالأنوار : ج ۱۰۸ ص ۱۶ .

2.تاريخ بغداد : ج ۸ ص ۲۷ عن عمارة عن أبيه عن جدّه ، كنزالعمّال : ج ۱۶ ص ۳۲ ح ۴۳۸۱۱ ؛ تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۲۱۲ نحوه .

3.في المصدر «كما» ، والتصويب من فردوس الأخبار : ج ۴ ص ۴۷۷ ح ۶۸۷۹ .

4.الفردوس : ج ۴ ص ۱۹۳ ح ۶۵۹۷ عن ابن عبّاس .

5.صحيح البخاري : ج ۵ ص ۲۱۶۶ ح ۵۴۰۵ ، السنن الكبرى : ج ۷ ص ۳۹۷ ح ۱۴۴۰۴ كلاهما عن ابن عبّاس ، كنزالعمّال : ج ۴ ص ۳۰ ح ۹۳۳۹ .

6.غرر الحكم : ح ۲۳۴۱ .

7.غرر الحكم : ح ۴۶۶۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۱۲ ح ۴۲۳۰ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
452

ولا تُلِحَّ عَلَيهِ إذا أعرَضَ ، ولا تَأخُذَ بِثَوبِهِ إذا كَسِلَ ، ولا تُشيرَ إلَيهِ بِيَدِكَ ، ولا تَغمِزَهُ بِعَينِكَ ، ولا تُسارَّهُ في مَجلِسِهِ ، ولا تَطلُبَ عَوراتِهِ ، وأن لا تَقولَ : قالَ فُلانٌ خِلافَ قَولِكَ ، ولا تُفشِيَ لَهُ سِرًّا ، ولا تَغتابَ عِندَهُ أحَداً ، وأن تَحفَظَ لَهُ شاهِداً وغائِباً ، وأن تَعُمَّ القَومَ بِالسَّلامِ وتَخُصَّهُ بِالتَّحِيَّةِ ، وتَجلِسَ بَينَ يَدَيهِ ، وإن كانَت لَهُ حاجَةٌ سَبَقتَ القَومَ إلى‏ خِدمَتِهِ ، ولا تَمِلَّ مِن طولِ صُحبَتِهِ ، فَإِنَّما هُوَ مِثلُ النَّخلَةِ فَانتَظِر مَتى‏ تَسقُطُ عَلَيكَ مِنها مَنفَعَةٌ.۱

۱۸۶۰.عنه عليه السلام- في رِوايةٍ اُخرى‏ -: إنَّ مِن حَقِّ العالِمِ أن لا تُكثِرَ عَلَيهِ بِالسُّؤالِ ، ولا تُعَنِّتَهُ فِي الجَوابِ ، وأن لا تُلِحَّ عَلَيهِ إذا كَسِلَ ، ولا تَأخُذَ بِثَوبِهِ إذا نَهَضَ ، ولا تُفشِيَنَّ لَهُ سِرًّا ، ولا تَغتابَنَّ عِندَهُ أحَداً ، ولا تَطلُبَنَّ عِشرَتَهُ ، وإن زَلَّ قَبِلتَ مَعذِرَتَهُ ، وعَلَيكَ أن تُوَقِّرَهُ وتُعَظِّمَهُ للَّهِ‏ِ ما دامَ يَحفَظُ أمرَ اللَّهِ ، ولا تَجلِسَ أمامَهُ ، وإن كانَت لَهُ حاجَةٌ سَبَقتَ القَومَ إلى‏ خِدمَتِهِ.۲

۱۸۶۱.عنه عليه السلام : أحَقُّ النّاسِ بِالرَّحمَةِ عالِمٌ يَجري عَلَيهِ حُكمُ جاهِلٍ ، وكَريمٌ يَستَولي عَلَيهِ لَئيمٌ ، وبَرٌّ تَسَلَّطَ عَلَيهِ فاجِرٌ.۳

3 / 2

حُقوقُ المُعَلِّمِ‏

۱۸۶۲.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : مَن تَعَلَّمتَ مِنهُ حَرفاً ، صِرتَ لَهُ عَبداً.۴

1.الخصال : ص ۵۰۴ ح ۱ عن عبداللَّه بن الحسن بن الحسن بن عليّ عن أبيه عن جدّه نحوه وراجع: الكافي: ج ۱ ص ۳۷ ح ۱ والإرشاد: ج ۱ ص ۲۳۰ وعدّة الداعي: ص ۷۱ والمحاسن : ج ۱ ص ۳۶۴ ح ۷۸۵ ومستطرفات السرائر: ص ۱۵۸ ح ۲۸ وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج ۲۰ ص ۲۶۹ ح ۱۱۸ .

2.جامع بيان العلم وفضله : ج ۱ ص ۱۲۹ عن سعيد بن المسيّب .

3.غرر الحكم : ح ۳۱۵۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۱۱ ح ۲۴۱۲ .

4.عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۲۹۲ ح ۱۶۳ ، بحارالأنوار : ج ۷۷ ص ۱۶۵ ح ۲ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 83139
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي