493
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

السَّوءِ النّاصِبونَ المُتَشَبِّهونَ بِأَنَّهُم لَنا مُوالونَ ، ولِأَعدائِنا مُعادونَ ، يُدخِلونَ الشَّكَّ وَالشُّبهَةَ عَلى‏ ضُعَفاءِ شيعَتِنا فَيُضِلّونَهُم ويَمنَعونَهُم عَن قَصدِ الحَقِّ المُصيبِ . . ..۱

6 / 8

خَطَرُ العالِمِ الفاجِرِ والجاهِلِ النّاسِكِ‏

۲۰۰۵.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : هَلاكُ اُمَّتي عالِمٌ فاجِرٌ وعابِدٌ جاهِلٌ ، وشَرُّ الشَّرِّ أشرارُ العُلَماءِ ، وخَيرُ الخَيرِ خِيارُ العُلَماءِ.۲

۲۰۰۶.عنه صلى اللَّه عليه وآله : رُبَّ عابِدٍ جاهِلٍ ورُبَّ عالِمٍ فاجِرٍ ، فَاحذَرُوا الجُهّالَ مِنَ العُبّادِ ، وَالفُجّارَ مِنَ العُلَماءِ ، فَإِنَّ اُولئِكَ فِتنَةُ الفِتَنِ.۳

۲۰۰۷.الإمام عليّ عليه السلام : قَصَمَ ظَهري عالِمٌ مُتَهَتِّكٌ وجاهِلٌ مُتَنَسِّكٌ ، فَالجاهِلُ يَغُشُّ النّاسَ بِتَنَسُّكِهِ ، وَالعالِمُ يُنَفِّرُهُم بِتَهَتُّكِهِ.۴

۲۰۰۸.عنه عليه السلام : قَطَعَ ظَهرِيَ اثنانِ : عالِمٌ فاسِقٌ يَصُدُّ عَن عِلمِهِ بِفِسقِهِ ، وجاهِلٌ ناسِكٌ يَدعُو النّاسَ إلى‏ جَهلِهِ بِنُسكِهِ.۵

۲۰۰۹.عنه عليه السلام : قَطَعَ ظَهري رَجُلانِ مِنَ الدُّنيا : رَجُلٌ عَليمُ اللِّسانِ فاسِقٌ ، ورَجُلٌ جاهِلُ القَلبِ ناسِكٌ ، هذا يَصُدُّ بِلِسانِهِ عَن فِسقِهِ ، وهذا بِنُسكِهِ عَن جَهلِهِ ، فَاتَّقُوا الفاسِقَ مِنَ العُلَماءِ وَالجاهِلَ مِنَ المُتَعَبِّدينَ ، اُولئِكَ فِتنَةُ كُلِّ مَفتونٍ ، فَإِنّي سَمِعتُ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله

1.الاحتجاج : ج ۲ ص ۵۱۲ ح ۳۳۷، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۳۰۱ ح ۱۴۳ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۸۸ ح ۱۲ .

2.جامع بيان العلم وفضله : ج ۱ ص ۱۹۲ عن ابن وهب .

3.الفردوس : ج ۲ ص ۲۶۸ ح ۳۲۴۹ عن أبي اُمامة ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۴۳ ح ۲۴۸۴۷ .

4.منية المريد : ص ۱۸۱ ، غرر الحكم : ح ۹۶۶۵ نحوه ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۱۱۱ ح ۲۵ .

5.تنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۸۲ وراجع : غرر الحكم : ح ۹۶۶۵ وعوالي اللآلي : ج ۴ ص ۷۷ ح ۶۴ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
492

لَم يَعمَل بِالعِلمِ لا يَنفَعُ العِلمُ إيّاهُ ولا غَيرَهُ وإن جَمَعَ العِلمَ بِالأَوقارِ۱ .۲

۲۰۰۰.عنه عليه السلام : إذا ضَيَّعَ العالِمُ عِلمَهُ استَنكَفَ الجاهِلُ أن يَتَعَلَّمَ.۳

۲۰۰۱.عنه عليه السلام : آفَةُ العامَّةِ العالِمُ الفاجِرُ.۴

۲۰۰۲.عنه عليه السلام : إنَّما زَهَدَ النّاسُ في طَلَبِ‏العِلمِ لِما يَرَونَ مِن قِلَّةِ انتِفاعِ مَن عَلِمَ بِلا عَمَلٍ.۵

۲۰۰۳.الإمام العسكريّ عليه السلام : قيلَ لِأَميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام : مَن خَيرُ خَلقِ اللَّهِ بَعدَ أئِمَّةِ الهُدى‏ ومَصابيحِ الدُّجى‏؟
قالَ : العُلَماءُ إذا صَلُحوا .
قيلَ : فَمَن شِرارُ خَلقِ اللَّهِ بَعدَ إبليسَ وفِرعَونَ ونُمرودَ ، وبَعدَ المُتَسَمّينَ بِأَسمائِكُم ، وَالمُتَلَقِّبينَ بِأَلقابِكُم ، وَالآخِذينَ لِأَمكِنَتِكُم ، وَالمُتَأَمِّرينَ في مَمالِكِكُم؟
قالَ : العُلَماءُ إذا فَسَدوا ، هُمُ المُظهِرونَ لِلأَباطيلِ ، الكاتِمونَ لِلحَقائقِ ، وفيهِم قالَ اللَّهُ عزّ وجلّ : (أُوْلَآئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَ يَلْعَنُهُمُ اللَّعِنُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُواْ)۶ .۷

۲۰۰۴.عنه عليه السلام- في صِفَةِ عُلَماءِ السَّوءِ -: هُم أضَرُّ عَلى‏ ضُعَفاءِ شيعَتِنا مِن جَيشِ يَزيدَ عَلَى الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليهما السلام وأصحابِهِ ، فَإِنَّهُم يَسلُبونَهُمُ الأَرواحَ وَالأَموالَ ، وهؤُلاءِ عُلَماءُ

1.الوِقْر - بكسر الواو - : الحِمْل (النهاية: ج ۵ ص ۲۱۳).

2.تنبيه الغافلين: ص ۴۳۴ ح ۶۷۷ .

3.نهج البلاغة : الحكمة ۳۷۲ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۳۶ ح ۴۴ .

4.غرر الحكم: ح ۳۹۵۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۸۱ ح ۳۷۱۹ .

5.إرشاد القلوب: ص ۱۵، غرر الحكم: ح ۳۸۹۵ نحوه ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۷۷ ح ۳۶۴۲ .

6.البقرة : ۱۵۹ و ۱۶۰ .

7.الاحتجاج : ج ۲ ص ۵۱۳ ح ۳۳۷ ، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۳۰۲ ح ۱۴۴ ، بحارالأنوار: ج ۲ ص ۸۹ ح ۱۲ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 77233
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي