65
العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة

الفصل الرابع : أقسام العلوم‏

۲۶۲.الإمام عليّ عليه السلام: العِلمُ عِلمانِ : عِلمٌ لا يَسَعُ النّاسَ إلَّا النَّظَرُ فيهِ وهُوَ صِبغَةُ الإِسلامِ ، وعِلمٌ يَسَعُ النّاسَ تَركُ النَّظَرِ فيهِ وهُوَ قُدرَةُ اللَّهِ عزّ وجلّ.۱

۲۶۳.رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله : العِلمُ عِلمانِ : عِلمُ الأَديانِ ، وعِلمُ الأَبدانِ.۲

۲۶۴.عنه صلى اللَّه عليه وآله : إنَّمَا العِلمُ ثَلاثَةٌ : آيَةٌ مُحكَمَةٌ ، أو فَريضَةٌ عادِلَةٌ ، أو سُنَّةٌ قائِمَةٌ ، وما خَلاهُنَّ فَهُوَ فَضلٌ.۳

۲۶۵.عنه صلى اللَّه عليه وآله : العِلمُ ثَلاثَةٌ : كِتابٌ ناطِقٌ ، وسُنَّةٌ ماضِيَةٌ ، ولا أدري.۴

۲۶۶.عنه صلى اللَّه عليه وآله : العِلمُ أكثَرُ مِن أن يُحصى‏.۵

1.الخصال : ص ۴۱ ح ۳۰ عن سليم بن قيس الهلالي ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۲۱۰ ح ۱ .

2.كنزالفوائد: ج‏۲ ص‏۱۰۷، معدن الجواهر: ص‏۲۵، الرواشح السماويّة: ص‏۲۰۲، بحارالأنوار: ج‏۱ ص‏۲۲۰ ح‏۵۲ .

3.الكافي : ج ۱ ص ۳۲ ح ۱ عن إبراهيم بن عبد الحميد عن الإمام الكاظم عليه السلام ، تحف العقول : ص ۳۲۴ عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۲۱۱ ح ۵ ؛ سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۱۱۹ ح ۲۸۸۵ ، سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۲۱ ح ۵۴ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۴ ص ۳۶۹ ح ۷۹۴۹ كلّها عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص نحوه ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۱۳۲ ح ۲۸۶۵۹ .

4.فردوس الأخبار : ج ۳ ص ۹۶ ح ۴۰۱۳ عن ابن عمر ، كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۱۳۲ ح ۲۸۶۶۰ .

5.كنزالفوائد : ج ۲ ص ۳۱ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۱۵ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۲۱۹ ح ۵۰ .


العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
64

ورَفيقُهُ مَحَبَّةُ الأَخيارِ.۱

۲۶۱.عنه عليه السلام : رَأسُ العِلمِ التَّواضُعُ ، وبَصَرُهُ البَراءَةُ مِنَ الحَسَدِ ، وسَمعُهُ الفَهمُ ، ولِسانُهُ الصِّدقُ ، وقَلبُهُ حُسنُ النِّيَّةِ ، وعَقلُهُ مَعرِفَةُ أسبابِ الاُمورِ . ومِن ثَمَراتِهِ : التَّقوى‏ ، وَاجتِنابُ الهَوى‏ ، وَاتِّباعُ الحَقِّ ، ومُجانَبَةُ الذُّنوبِ ، ومَوَدَّةُ الإِخوانِ ، وَالاِستِماعُ مِنَ العُلَماءِ ، وَالقَبولُ مِنهُم .
ومِن ثَمَراتِهِ : تَركُ الاِنتِقامِ عِندَ القُدرَةِ ، وَاستِقباحُ مُقارَبَةِ الباطِلِ ، وَاستِحسانُ مُتابَعَةِ الحَقِّ ، وقَولُ الصِّدقِ ، وَالتَّجافي عَن سُرورٍ في غَفلَةٍ ، وعَن فِعلِ ما يُعقِبُ نَدامَةً .
وَالعِلمُ يَزيدُ العاقِلَ عَقلًا ، ويورِثُ مُتَعَلِّمَهُ صِفاتِ حَمدٍ ، فَيَجعَلُ الحَليمَ أميراً ، وذَا المَشوَرَةِ وَزيراً ، ويَقمَعُ الحِرصَ ، ويَخلَعُ المَكرَ ، ويُميتُ البُخلَ ، ويَجعَلُ مُطلَقَ الوَحشِ‏۲مَأسوراً ، ويُعيدُ السَّدادِ قَريباً .۳

راجع : ص 85 (آثار الحكمة) .

1.الكافي : ج ۱ ص ۴۸ ح ۲ عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام ، تحف العقول : ص ۲۰۰ وليس فيه «يا طالب العلم» وفيه «ومأواه» بدل «وماؤه» و«صحبة» بدل «محبّة» ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۷۵ ح ۴۱ ؛ كنزالعمّال : ج ۱۰ ص ۲۵۵ ح ۲۹۳۶۲ .

2.في المصدر : «الفحش» والتصحيح من بحار الأنوار .

3.مطالب السؤول : ص ۴۸ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۶ ح ۵۷ .

  • نام منبع :
    العلم و الحکمة في الکتاب و السّنة
عدد المشاهدين : 77234
الصفحه من 563
طباعه  ارسل الي